التعليموظائف و تعليم

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

Add a heading257 | موسوعة الشرق الأوسط

واحدة من الأسئلة المتعلقة بالمناهج التعليمية التي تتضمن دراسة الدولة العباسية والعصر العباسي هي مكان ظهور الدعوة العباسية. تلك الدولة التي نشأت على أنقاض الدولة الأموية السابقة لها، وذلك بعد حملة دعائية كبيرة امتدت عبر الزمن، والتي شملت تنظيمًا قويًا يحمل شعار “الرضا من آل محمد صلى الله عليه وسلم.

تختلف الدعوة العباسية عن الدولة العباسية في المقصود بها، حيث سبقت الدعوة الدولة وكانت هي الأساس لتأسيس الدولة والسبب وراء قيامها، واستمرت تلك الدعوة لأكثر من ثلاثين عامًا، واستندت في قيامها إلى أسس دينية حيث كان العباسيون ينتسبون إلى العباس بن عبد المطلب، عم الرسول صلى الله عليه وسلم. لمعرفة المزيد عن الأماكن التي شهدت الدعوة العباسية والخلفاء العباسيين، يمكنكم الاطلاع على مقالنا في موسوعتنا.

من الأماكن التي شهدت ظهور الدعوة العباسية

انقسمت الدعوة العباسية إلى مرحلتين، الدعوة العباسية السرية التي انتشرت خلال فترة حكم الدولة الأموية، والدعوة العباسية العلنية التي بدأت بعد وفاة مؤسس الدعوة محمد بن علي، وعقب ضعف الدولة الأموية. وانتشرت الدعوة العباسية في دول الخليج العربي وبلاد الشام، حيث أنشأت العديد من المراكز الهامة لتحقيق النجاح، وتم تقسيم مراكزها إلى ثلاث مناطق رئيسية:

  • مركز الكوفة بالعراق: يُعَدّ هذا المركز واحدًا من المراكز التي كانت مواتية للدعوة العباسية بسبب موقف أهل البلدة تجاه خلفاء الدولة الأموية، إذ كانوا يرون أنهم أحق بالخلافة من غيرهم، ويجدر الإشارة إلى أن هذا المركز كان يعد حلقة الوصل بين مركز خراسان ومركز الحميمية.
  • مركز خراسان: كان هذا المركز يحتضن المقاتلين العرب في الجيش الأموي، الذين شعروا بالملل من السياسات التي كان يتبعها الولاة في الشؤون المادية.
  • مركز الحميمية بالأردن: هو واحد من المراكز التي اختارتها الدعوة العباسية لتأسيسها، وكان موقع انتقال (محمد بن علي بن العباس) مؤسس الدعوة إليه. ولذلك، أصبح هذا المركز من أهم المراكز للعباسيين. وعلاوة على ذلك، فإن أهمية هذا المركز تعود إلى موقعه على طريق الحج، مما ساعد في نشر الدعوة العباسية بين الحجاج العرب.

الدعوة العباسية السرية

اعتمدت الدعوة العباسية في بدايات تأسيسها وظهورها مبدأ السرية التامة، وكانت المعلومات الخاصة بها تنتقل بين مراكزها الثلاثة الحميمية: الكوفة وخرسان وأثني عشر نقيبًا، حيث كان الدعاة يتحركون وهم متنكرون في هيئة تجار أو حجاج. وكان الداعية الأول للدعوة أبو عكرمة السراج (أبو محمد الصادق) من خرسان، واختار اثني عشر نقيبًا لهم من بين القبائل العربية، وكان لكل منهم سبعين عاملًا. وفيما يلي سنوضح أيضًا انتشار الدعوة العباسية:

  • بدأت دعوة العباسيين في خراسان، حيث بدأ أتباعهم الظهور، واستطاع الوالي أسد بن عبد الله القسري القبض على أبي عكرمة السراج وبعض أصحابه وأمر بقتلهم في عام 107 هـ.
  • في عام ١٨١ هـ، تمكن أسد بن عبد الله من كشف مجموعة من قادة التنظيم العباسي، ولكنهم عادوا للسرية مرة أخرى. وبعد كشف رجال الدعوة العباسية، تم تغييرهم واختيار داعية جديد في خراسان يدعى عمار بن يزيد (خداش).
  • كان اختيار خداش غير موفق، حيث بعد فترة قصيرة تم الكشف عن حقيقته وظهر كفره بوضوح، ولذلك قام أسد بن عبد الله بقتله في عام ١٨١٨ ميلاديًا.

ضعف الدعوة العباسية

  • بسبب أفعال عمّار، تعرضت صورة الدولة العباسية للتشويه في أعين الناس، كما كان أسد بن عبد الله قاسي المعاملة مما جعل الناس غير قادرين على تقبل داعيةٍ جديد.
  • استمرت الدعوة العباسية في حالة سرية تامة وتقدم بطيء حتى عام 122 هـ بعد مواجهتها عقبة جديدة، وهي ثورة زيد بن علي بن زين العابدين في الكوفة، وفي عام 125 هـ توفي محمد بن علي وتولى ابنه إبراهيم الأمور الدعوية كما وصى به والده.
  • في العام 125 هـ، تمثل الفرج للدعوة العباسية في ظل صراعات الدولة الداخلية والصراع القبلي في خرسان، الذي أثر على مصالح الناس وأحوالهم من جميع الفصائل، وهو ما ساهم بشكل كبير في نجاح الدعوة العباسية وازدهارها مرة أخرى.

بحث عن الدولة العباسية مختصر

مؤسس الدولة العباسية

  • حمل هذا الاسم تيمناً بعم الرسول صلى الله عليه وسلم العباس، وكان أبو العباس عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب أول خلفاء الدولة العباسية ومؤسسها. اشتُهِر أبو العباس باسم (أبي العباس السفاح)، وقد تولى حكم العصر خلفاء بني العباس في الفترة من عام 132 هـ/750م حتى 656 هـ/1258م.
  • شهدت تلك الفترة التي ذُكرت فيها حكم سبع وثلاثين خليفة، بدءًا من السفاح عبد الله بن عباس بن عبد المطلب، وانتهاءً بالخليفة (أبو أحمد عبد الله المستعصم بالله)، وانتهت بمقتل المستعصم بالله على يد التتار بعد اكتساحهم لمدينة بغداد في عام 656 هجري.
  • اعتمد العباسيون اللون الأسود كشعار لهم، ولذلك ظهرت حول هذا الأمر العديد من الأسباب، منها أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحمل راية سوداء اللون وكانت تعرف باسم العقاب، ومن الأسباب الأخرى أن الدولة الأموية كانت تستخدم اللون الأبيض كشعار لها، لذلك اختار العباسيون اللون الأسود كشعار لهم كمضاد لهذا اللون.
  • تمثل الدولة العباسية، التي تعرف أيضًا باسم الخلافة العباسية، فترة من أجمل الفترات التي شهدها الإسلام، وهي الفترة الثالثة التي بدأت بعد انتهاء الخلافة الراشدة والخلافة الأموية.

خلفاء الدولة العباسية

تمت مبايعة العديد من الخلفاء في إطار الدولة الإسلامية، بما في ذلك الدولة العباسية، ومن بين الخلفاء البارزين الذين شهدت عهودهم وخلافتهم في الدولة العباسية:):

  • أبو العباس عبد الله السفاح: ولد الخليفة بالحميمة في مملكة الأردن، ونُسب إليه لقب السفاح بسبب كرمه، وكان أول خليفة في العصر العباسي، واستمرت خلافته لمدة أربع سنوات، وتوفي بعد ذلك بسبب إصابته بمرض الجدري.
  • أبو جعفر عبد الله المنصور: هو أحد إخوة أبو العباس السفاح، وهو الخليفة الثاني للدولة العباسية، واستمرت خلافته لمدة 21 عامًا، وكان حازمًا وقويًا، ووضع التشريعات والسنن في الدولة العباسية.
  • أبو عبد الله محمد المهدي: كان الخليفة العباسي الثالث يحمل الخلافة لمدة عشر سنوات وشهر وتوفي في عام 169 هـ.
  • أبو محمد موسى الهادي: تولى أبو محمد الخلافة بعد وفاة الخليفة أبو عبد الله، واستمرت خلافته لمدة عام واحد فقط، وتوفي في العام المائة والسبعين الهجري.
  • أبو جعفر هارون الرشيد: هو الخليفة الخامس للدولة العباسية، وهو الأكثر شهرةً بين الخلفاء العباسيين عبر التاريخ، حيث استمر حكمه لثلاثة وعشرين عامًا، وكان معروفًا بكثرة صلاته التي كانت تصل إلى مائة ركعة في كل يوم من أيام حكمه.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى