التعليموظائف و تعليم

قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات

Add a heading360 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال من موسوعة، سنقوم بشرح الفرق بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية من حيث البداية والمكونات والإعراب والضبط، وسنقدم شرحاً سهلاً ومفيداً حول أجزاء الجملة الاسمية والجملة الفعلية، وتحتاج فعلوم اللغة العربية إلى دراسة محترفة ودقة شديدة، حيث تشمل اللغة العربية علوماً مختلفة مثل علم التصريف وعلم المعاني وعلم البيان وعلم البديع وعلم العروض وعلم القوافي وعلم النحو وعلم قواعد الكتابة والقراءة، وتبدأ بداية اللغة من الجمل وتركيبها، حيث إما أن تكون الجملة اسمية أو فعلية، وسنوضح هذا في المقال.

قارن بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث البداية والمكونات

بداية الجملة الاسمية

تبدأ الجملة الاسمية بكلمة (اسم) ويسمى هذا الاسم بالمبتدأ، ويجب أن يكون المبتدأ معرفًا ولا يمكن أن يكون نكرة، وتعريف الاسم لغويًا يعني كل ما يمكن فهمه أو رؤيته بالعين أو الحواس أو الحدس، وهو الاسم الذي نتحدث عنه ويكون في بداية الجملة.

بداية الجملة الفعلية

يجب أن يبدأ الجملة الفعلية بفعل، ويمكن أن يكون هذا الفعل في الماضي ويعبر عن حدث وقع في الماضي، أو في الحاضر ويعبر عن أحداث ووقائع مضارعة وحية، أو في الأمر ويعبر عن أمور يجب القيام بها، ويتم استخدام الصيغة الآمرة في الحديث.

مكونات الجملة الاسمية

تتألف الجملة الاسمية بشكل أساسي من مبتدأ وخبر، وإذا كان المبتدأ في بداية الجملة فإنه يجب أن يكون معرفًا، ولكن في حالة تأخر المبتدأ وظهوره بعد الخبر في بعض الأحيان يمكن أن يكون غير معرف، ويمكن أن يكون خبر الجملة الاسمية على أشكال عديدة، حيث يمكن أن يكون خبرًا مفردًا، وهو كلمة واحدة تنهي الجملة وتعبر عن المعنى، ويمكن أن يكون خبرًا شبه جملة، وهو يتألف من جار ومجرور أو ظرف، ويمكن أن يكون خبرًا جملة اسمية، وهو يتألف من مبتدأ وخبر، ويمكن أن يكون الخبر جملة فعلية، وهي تتألف من فعل وفاعل.

مثال على أنواع الخبر :

  • على مجتهدٌ (خبر مفرد).
  • البحر ماؤه مالح (خبر جملة اسمية).
  • الطالب يذاكر الدّرس (خبر جملة فعلية).
  • المرأة في الدّار (خبر شبه جملة).

مكونات الجملة الفعلية

الجملة الفعلية تتكون في الأساس من فعل وفاعل، ويمكن إضافة إليها أحد المنصوبات. تبدأ الجملة بالفعل، ويمكن أن يكون هذا الفعل ماضيًا أو مضارعًا أو أمرًا. ويأتي بعد الفعل الفاعل الذي قام بالفعل، ويمكن أن يتبعه مفعول به أو مفعول مطلق أو مفعولًا لأجله أو حالة أو أيًا من المنصوبات.

مثال على أنواع الأفعال:

  • نام على مبكرًا ( فعل ماضي).
  • ينظف على حجرته (فعل مضارع).
  • ذاكر دروسك جيدًا (فعل أمر).

المقارنة بين الجملة الاسمية والفعلية من حيث الإعراب والضبط

اعراب وضبط الجملة الاسمية

ينبغي أن يكون المبتدأ والخبر دائمًا مرفوعين إذا كانت الأسماء صحيحة، وإذا كانت الأسماء معتلة فسيتم إعرابهم بعلامات مقدرة وليست ظاهرة.

مثال على الإعراب:

  • على متفوق: الفعل في هذه الجملة مبتدأ ومرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، والخبر متفوق ومرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
  • البحر ماؤه مالح، فالبحر: الكلمة الأولى (مبتدأٌ) هي مبتدأٌ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمةُ، وكلمة (ماء) هي مبتدأٌ ثانٍ مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمةُ، والكلمة (مالح) هي خبر المبتدأ الثاني مرفوعٌ وعلامةُ رفعه الضمةُ، والجملة من المبتدأ الثاني (ماء)، وخبرها (مالح) في محل رفع خبر المبتدأ الأول، والمبتدأ الأول هو (البحر).
  • الطالب يذاكر الدّرس، فالطالب: في هذه الجملة، المبتدأ هو اسم مرفوع مع علامة الرفع والضمة. والفعل هو فعل مضارع مرفوع مع علامة الرفع والضمة لأنه لم يسبقه ناصب أو جازم. والفاعل هو ضمير مستتر تقديره هو ويشير إلى الطالب، والدرس هو المفعول به منصوب مع علامة النصب الفتحة. والجملة تحتوي على الفعل والفاعل والمفعول به في محل رفع خبر المبتدأ (الطالب).
  • الرجل في العمل، فالرّجل: هو مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة، وفيما يتعلق بـ: حرف جر، والعمل يكون اسم مجرور وعلامة جره الكسرة، والجار والمجرور متعلقان بخبر محذوف يقدر بأنه (كائن أو مستقر).

اعراب وضبط الجملة الفعلية

عند إعراب الجملة الفعلية، يتم وضع الفاعل دائمًا في محل الرفع، ويتم وضع الفعل بشكل مبني في معظم الأحوال، باستثناء بعض الأفعال المضارعة.

  • الفعل الماضي: يتم بناءه دائمًا على الفتح الظاهر أو الفتح المقدر.

مثال على إعراب جملة الفعل الماضي / جاء حسن، فجاء: الفعل الماضي مبني على الفتح الظاهر، كـ”حسن”، والفاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة.

  • الفعل المضارع: يتم إعرابه دائمًا بالتشديد، إلا إذا اتصل به نون النسوة فيتم بناؤه على السكون، أو إذا اتصل به نون التوكيد فيتم بناؤه على الفتح.

مثل على إعراب جملة الفعل المضارع/ يأكل أحمد الطعام، فيأكل: فعل مضارع مرفوع بالضمة، وأحمد فاعل مرفوع بالضمة، والطعام مفعول به منصوب بالفتحة.

  • الفعل الأمر: يبنى على ما ما يجزم به مضارعه.

مثال على إعراب جملة الفعل الأمر/ ذاكر الدّرس، فذاكر: الفعل في هذه الجملة مبني على السكون، والفاعل هو ضمير مستتر وجوبًا تقديره بأنه أنت، والدرس هو مفعول به منصوب بالفتحة.

إذا اعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من: ابحث عن الجملة الاسمية والفعلية، واشرح الجملة الاسمية والفعلية في سورة يس، وأعطني ورقة عمل حول الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية لصف ثاني في الفصل الثاني، وقم بمراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية لصف ثالث في الفصل الأول، وأعطني ورقة عمل حول الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية لصف ثالث، وأعطني ورقة عمل حول الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية لصف رابع في الفصل الثاني، وقم بمراجعة الجملة الاسمية والفعلية في اللغة العربية لصف رابع في الفصل الثاني).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى