التعليموظائف و تعليم

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان

Add a heading476 | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا المقال على موقع الموسوعة، ستجد إجابة عن عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية للإنسان، بالإضافة إلى التعرف على وظائف الكروموسومات وأنواعها في جسم الإنسان. فالكروموسومات هي من أهم أجزاء الخلايا الجسدية، ولا يمكن للخلية الوجود بدونها، وعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنها لعبت دورًا حاسمًا في وظائف الجسم الحيوية. وأي اختلال في عددها أو تركيبها يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل صحية مختلفة، وهذا المقال يشرح التفاصيل المتعلقة بالكروموسومات ودورها في جسم الإنسان.

جدول المحتويات

ما هي الكروموسومات

  • تعني كلمة الكروموسومات Chromosome باللغة الإنجليزية التركيب الخاص بالحمض النووي داخل الخلية الجسدية، حيث تتكون جميع الكائنات الحية من مجموعة كبيرة من الخلايا.
  • تتضمن خلايا الإنسان الكروموسومات، حيث تتداخل الخلايا المختلفة لتشكل شكلًا محددًا وتحمل الحمض النووي الخاص بالإنسان، ويختلف حمض نووي كل كائن حي ولا يمكن أن يتشابه الحمض النووي بينهم.
  • ترتبط الكروموسومات عادة بالبروتينات والهستونات، وتتواجد في كل خلية بعدد يختلف حسب طبيعة الكائن الحي ووظيفة الخلية، ولكن عدد الكروموسومات في الخلية يتراوح بين 10 و 50 كروموسومًا، وتحمل معظم الخلايا 23 كروموسومًا.
  • يمكنك مشاهدة الكروموسومات ومتابعة حركتها بوضوح تحت المجهر في المختبرات المتخصصة، ولتحقيق أفضل رؤية لها، يجب أن تشاهدها عندما تكون الخلية في حالة الانقسام الخلوي، حتى تتمكن من رؤية تفاصيل ومكونات الكروموسوم، حيث ستشاهد أجزاء الكروماتيد والقطعة المركزية والذراع القصير والذراع الطويل للكروماتيد.

وظائف الكروموسومات في جسم الإنسان

للكروموسومات فوائد ووظائف هامة جدًا لجسم الإنسان، وأي خلل أو اضطراب فيها يمكن أن يؤدي إلى خلل في جسم الإنسان بأكمله، ومن بين وظائف الكروموسومات:

  1. الكروموسومات هي التي تحمل الحمض النووي وال DNA وتحمل كل المعلومات الوراثية والصفات العقلية والجسدية، وتعتبر كوصفة مفسرة لكل ما يتعلق بجسد الإنسان، وهي المسؤولة الأولى عن كل شيء يتعلق بالإنسان، بدءًا من جنسه وصولًا إلى طبيعة نموه ومظهره الخارجي وتكاثره والأمراض التي يعاني منها وغيرها.
  2. بالإضافة إلى الأحماض النووية، يحمل الكروموسوم البروتينات والهيستونات الهامة جدًا لحماية المعلومات الوراثية ومعلومات الجسد البشري، ويعمل كواقي للحماية من أي خلل أو اضطراب في الـ DNA، وذلك للحفاظ على سلامته من التأثيرات الخارجية أو الكيميائية.
  3. تقوم الكروموسومات خلال انقسام الخلايا بتوزيع المهام والوظائف على جميع أعضاء جسم الإنسان، مما يساعد في توزيع الحمض النووي بشكل دقيق ومنظم على جميع الخلايا والأنوية.
  4. الكروموسوم هو العامل الرئيسي في تحديد جنس الشخص، فإذا كان الكروموسوم يحمل زوجًا من الحروف XX فإن الشخص يكون ذكرًا، وإذا كان يحمل زوجًا من الحروف XY فإن الشخص يكون أنثى.
  5. يعد الجينوم المتحكم الأساسي في جميع الصفات الظاهرة والباطنة للفرد، بما في ذلك الصفات العضوية والعقلية، مثل الطول ولون البشرة والشعر والعيون وتكوين الجسم وغيرها.
  6. يمكن أن يؤدي اختلال عدد وتركيب الكروموسومات إلى العديد من الأمراض المزمنة، مثل متلازمة داون ومتلازمة ويرنر.
  7. تلعب الكروموسومات دورًا كبيرًا في تحديد نسبة ذكاء الفرد، وتؤثر على العديد من المشاعر الأخرى، مثل الخوف والجرأة والقلق وغيرها.
  8. تتم ترقيم الكروموسومات داخل الخلايا، ولكل واحد منها دور محدد يختص به، فعلى سبيل المثال، الكروموسوم رقم 1 هو المسؤول عن رغبة الشخص في تناول الطعام والشراب، والكروموسوم رقم 4 هو المسؤول عن شكل وخصائص وطبيعة الأسنان، والكروموسوم رقم 6 هو المسؤول عن المشاعر العاطفية مثل الحب والتعلق والخصوبة، والكروموسوم رقم 8 هو المسؤول عن طبيعة الشعر ولونه وحيويته وإمكانية فقدانه، والكروموسوم رقم 14 هو المسؤول عن إمكانية الإصابة بالزهايمر، والكروموسوم رقم 17 هو المسؤول عن تحديد قوة أو ضعف الجسد للفرد.

ما عدد الكروموسومات الموجودة في الخلية الجسدية عند الانسان

  • تحوي الخلية الجسدية نحو 23 زوجًا من الكروموسومات، أي 46 كروموسومًا في كل خلية جسدية.
  • تقوم الكروموسومات بتخزين جميع المعلومات الحيوية الخاصة بك، فهي المسؤولة عن تحديد لون بشرتك وطولك ولون عينيك، بالإضافة إلى تحديد جنسك على أساس ما إذا كنت ذكرًا أم أنثى.
  • بالإضافة إلى تحديد المظهر الخارجي، فإن الفحوصات الطبية تحمل العديد من العوامل البدنية الأخرى مثل تاريخ المرض والاستعداد لأمراض معينة مثل فقر الدم والأمراض المناعية، وتحدد أيضًا بعض الصفات الوراثية التي تنتقل من الآباء إلى الأبناء.
  • قد يحدث خلل أو مشكلة في هذه الكروموسومات مما يؤثر سلبًا على جسم الإنسان بشكل كبير، فتغير عدد الكروموسومات سواء كان أقل أو أكثر من العدد الطبيعي يؤدي إلى اضطراب جيني كبير.
  • يمكن اكتشاف هذا التشوه في الجنين أثناء فترة حمل الأم، ومن الأمراض الشائعة المرتبطة بعيوب الكروموسومات متلازمة داون، والتي تحدث بسبب وجود ثلاث نسخ للكروموسوم 21.
  • يؤدي تشوه الكروموسومات في مرض داون إلى اضطرابات كبيرة في الجسد والعقل للشخص المصاب، حيث يؤثر أي تغيير في هذه الكروموسومات سواء كان كبيرًا أو صغيرًا على الخلايا الجسدية بشكل واضح وملحوظ.

يمكنك قراءة المزيد من: تفسير مبسط لمعظم المعلومات الوراثية للخلية الحيوانية ومكوناتها، والخطوة الأولى في الانقسام المتساوي، ودور الفجوات في الخلية الحية، ومفهوم وأهمية الانقسام المتساوي ومراحله، وما هو الانقسام المنصف.

جاءت هذه الإجابة عن سؤال حول عدد الكروموسومات الموجودة في الخلايا الجسدية للإنسان من موسوعة العربية الشاملة .

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى