التعليموظائف و تعليم

أفضل نماذج قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

Add a heading778 | موسوعة الشرق الأوسط

نقدم لكم اليوم، عزيزي القارئ، من موسوعة قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة، وهي إحدى فنون الأدب التي يمكن استخدامها للتسلية والتعلم وتنشيط الذهن وزيادة الوعي والإدراك. وهناك أنواع مختلفة من القصص، مثل البوليسية والرومانسية والرعب والاجتماعية والتعليمية وغيرها.

يلعب هذا الفن العظيم دورًا هامًا في المجتمع، وبالتأكيد يجب أن يتضمن بداية وحبكة درامية، وصراعًا حتى نصل إلى ذروة الأحداث ومن ثم النهاية.

القصة القصيرة مناسبة لجميع الأعمار سواء كانوا أطفالًا أو شبابًا أو كبارًا، فجميعهم يقرأون القصص التي تناسب أعمارهم ويستمتعون بالأحداث المثيرة والخيالية والمشوقة التي تأخذهم إلى عالم آخر.

سنقدم لكم في هذا المقال تعريفًا للقصة، وسنستعرض مجموعة من القصص المختلفة التي تحتوي على العناصر الأساسية للقصة، وعليكم فقط متابعة الفقرات التالية.

قصة قصيرة تحتوي على عناصر القصة

هناك الكثير من الأشخاص الذين يبحثون عن القصص القصيرة التي تتضمن شخصيات وأحداث مشوقة، إما للتعلم والحصول على دروس حياتية والموعظة، أو لأغراض التسلية وملء وقت الفراغ.

يجب أن تكون القصة متماسكة ومتوازنة وجيدة البناء، ويتم تحديد زمن الأحداث والمكان الذي وقعت فيه الأحداث، ويتم عرض الشخصيات الرئيسية، ثم وضع عقدة معينة خلال أحداث القصة حتى نصل إلى نهايتها، ويجب أن تكون القصة سريعة ومثيرة للاهتمام، ولكنها لا تسبب الملل للقارئ، فالقصة القصيرة تتميز بالتركيز والتكثيف، ولا تحتاج إلى وقت كبير لقراءتها.

قد تكون القصة مكونة من عدد قليل من السطور، أو تتألف من صفحتين أو ثلاثة، وتعتبر في هذه الحالة قصيرة ومحدودة.

تعريف القصة

هو فن نثري يتخصص في سرد الأحداث المختلفة التي تحدث بين شخصيات القصة، في زمان ومكان محددين، ويمكن أن تكون هذه الأحداث حقيقية أو من وحي الخيال للكاتب.

عناصر القصة

مكان القصة

يشير المكان الذي حدثت فيه الأحداث، سواء كانت دولة أو مدينة أو منزل أو غير ذلك.

زمان القصة

هو التوقيت الزمني الذي تتم فيه أحداث القصة، ويتم تحديده من قبل المؤلف.

الشخصيات

هي العناصر التي تحرك الأحداث في القصة، ويمكن أن تكون هذه العناصر شخصيات حقيقية أو خيالية، وتؤثر بشكل عام في تطور الأحداث وموضوع القصة ككل.

الأحداث

هي السبب الرئيسي لبناء القصة، ومن خلالها نتعرف على التصرفات التي قام بها الأشخاص لنحاول ربطهم ببعضهم، ونفهم المعنى الحقيقي وراء ما حدث.

الحبكة الدرامية

تشكل العقدة الدرامية ذروة الأحداث والصراع الذي ينشأ بين أبطال القصة، وتحوي العديد من النقاط التشويقية التي تجعل القارئ ينتظر الحل الذي سيتم الوصول إليه في النهاية.

حل العقدة والنهاية

وهنا يتم حل الصراع الدائر والعقدة، وينتهي القصة، وقد يقوم بعض الكتّاب بترك النهاية مفتوحة لخيال القارئين الذين يستمتعون بالعمل الأدبي.

بعد أن استعرضنا عناصر القصة، سنقدم لكم الآن مجموعة من القصص القصيرة خلال النقاط التالية

قصص قصيرة مميزة

قصة طيبة فتاة

في إحدى البيوت البسيطة، كانت تعيش ابنة مع والدتها العجوز وثلاثة أخوة صغارًا، وكانوا يعانون من الفقر ولا يوجد لديهم أحد يساعدهم بعد وفاة الأب. كانوا يعيشون وحيدين ولا يوجد أي شخص يسأل عنهم، وزادت عليهم الديون، ولم يكن لديهم فكرة عن كيفية التعامل مع هذا الوضع.

اعتمدت الفتاة على نفسها وبدأت في البحث عن عمل، وتمكنت بالفعل من الحصول على وظيفة وراتب جيد.

انتهجت الفتاة هذه الوظيفة لتستطيع تغطية جميع المصاريف وتلبية احتياجات أسرتها، وكانت دائمًا تبذل قصارى جهدها وتحاول القيام بكل ما تستطيع القيام به، وفي كل شهر تقوم بتسليم راتبها إلى والدتها لتتمكن من إنفاقه على المنزل.

في إحدى المرات، كانت الفتاة تعود من عملها ووجدت والدتها تحضر لها مفاجأة سارة، حيث قدمت لها مفتاح شقة جديدة، وكانت الأم قد استأجرت هذا المنزل للعيش فيه وقامت بشراء أثاث جديد لتجهيزه، وعندما سألتها الفتاة عن المصدر، قالت لها الأم أنها كانت تدخر جزءًا من راتبها الذي كانت تعطيه لها شهريًا حتى تمكنت من القيام بهذا العمل، ومن ثم انتقلت الأسرة إلى هذه الشقة وشعرت الفتاة بالسعادة الكبيرة لأنها ساعدت في هذا الأمر.

وشعرت الفتاة بأهمية عملها، فعملت لفترات أطول وتحسنت مع الوقت في عملها، وتمت خطبتها فيما بعد من رجل ميسور الحال الذي أحبها وقدر ما قامت به مع عائلتها، وتزوجا بعد عدة أشهر فشعرت الفتاة بالسعادة والرضا، وشكرت الله كثيرًا على نعمته لها بزواجها من هذا الرجل، وتحسَّنت أحوال العائلة للأفضل وعاشوا حياة كريمة تليق بهم.

قصص قصيرة معبرة

قصة السلحفاة والحمامتان

في يوم من الأيام، كانت هناك حمامتان يرغبان في الذهاب إلى مكان آخر غير مسكنهم للبحث عن الماء والطعام والاستقرار، وهنا جاءت السلحفاة، صديقتهم، وعلمت بما يريدان فعله، وبدأت تترجاهم أن يأخذوها معهم إلى المكان الذي يريدان الذهاب إليه.

اعتذرت الحمامات للسلحفاة، وذلك لأن حركتها بطيئة، ولم تتمكن من الانتقال بسرعة، ولكن السلحفاة أصرت على الذهاب معهم، وتوسلت إليهم بشدة، وأخيرا وافقوا على أخذها معهم.

وقع اتفاق بينهم بحيث تمسك السلحفاة بغصن الشجرة وتضعه في فمها لتعلق بالغصن وتطير الحمامتان معهم.

وعدت السلحفاة الرجال بعدم فتح فمها خلال سيرهم في الطريق إلى المكان الآخر، لضمان سلامتهم وأمانهم.

وأثارت مشاهد الحمامتين وهم يحملان سلحفاة معلقة بأغصانهم في رحلتهم من مكان لآخر دهشة واستغراب المشاهدين.

قامت السلحفاة بتصرف غبي يؤثر سلباً عليها فيما بعد، حيث فتحت فمها وتحدثت للأشخاص وسألتهم لماذا ينظرون إليها وإلى الحمامتين، فهم أصدقاؤها وكانوا يعيشون معها في مكان آخر.

وهنا واجهت السلحفاة مصيرها، حيث سقطت على الأرض وتعرضت ضلوعها للكسر، وأصيبت بالألم والتعب الشديد.

بدأت بالاعتذار الى حمامتين، وأخذت تبكي بشدة، وشعرت بتأثير ما فعلت، وقالت إن هذا هو ما يحدث لمن لا يفي بوعده، ويتحدث بدون تفكير مسبق.

قصص قصيرة مؤثرة

قصة الراعي الكذاب

في يوم من الأيام، كان هناك راعٍ ينطلق إلى عمله مع كل صباح، يأخذ معه أغنامه للذهاب بهم إلى مرعيهم الخاص.

كان المشهد يتكرر كل يوم دون أي تغيير، ولذلك شعر الراعي بالملل والضيق وأراد فعل أي شيء للتخلص من الملل وتجربة تجربة جديدة للتسلية، وقرر المزاح مع أهل القرية التي يعيش فيها.

خرج الراعي في الشارع الرئيسي وصاح بصوت عالٍ واستنجد بمن حوله لأن الذئب اقترب من قطيعه ويريد أن يأكلهم، وبالفعل تجمع الناس حوله للمساعدة، لكنهم صُدموا عندما اكتشفوا أن الراعي يكذب وأنه غير مبالٍ، وهو يضحك أمامهم مما أسفر عن شعورهم بالاشمئزاز والضيق وانصرفوا عنه.

الراعي لم يكتفِ بما فعله، وإنما تكرر تصرفه اليومي، ويستغيث ويصرخ كل يوم، يطلب مساعدةً وحمايةً من الذئب، وعندما يأتي أهل القرية إليه يجدونه يمزح، وأن ما قاله كذب، ولم يحدث.

ظل يُكرر هذا الفعل مرارًا وتكرارًا، وكان أهل القرية يشعرون بالغضب في كل مرة، وفي أحد الأيام حدث هذا الموقف بالفعل، وبدأ الذئب في التهام الأغنام الصغيرة.

في هذه الحالة، صرخ الراعي كثيرًا ولكن لم يأتِ أحدٌ لمساعدته لأنه كذب عليهم مرارًا ولم يصدقوه، ورغم أنه كان في حاجة للمساعدة إلا أنهم تجاهلوا صوته ولم يساعدوه.

يوضح هذا أنه لا يمكن الوثوق بالكذاب، حتى لو كان صادقًا في بعض الأحيان، فقد اعتاد على الكذب من البداية.

قصة قصيرة خيالية

قصة ثلاثة سمكات

  • كانت هناك سمكة كبيرة وكان لديها ثلاثة صغار يعيشون في بحر كبير، وفي إحدى المرات خلال سباحتهم، ذهبوا إلى السطح وهناك اعترضهم طائر وبدأ في التهام واحدة من الصغار وغادر بعد ذلك بسرعة.
  • شعرت الأم بالحزن الشديد على سمكتها الصغيرة التي تبقت معها مع سمكتين أخريين، وأرادت أن تأخذهم إلى مكان بعيد، فانطلقت إلى قاع البحر، ولكنها فوجئت بوجود سمكة قرش كبيرة بدأت في تناول إحدى السمكتين الصغيرتين.
  • تمكنت الأم والسمكة الصغيرة الباقية من الهروب من سمكة القرش.
  • هنا، حزنت الأم على فقدان ابنتها الثانية، وابتدأت بالبكاء هي وابنتها الصغيرة، وسألت الابنة السمكة الكبيرة وقالت لها إن القاع يتواجد به أسماك قرش، والسطح يأتي إليه الطيور، فماذا سيفعلون؟ وهنا، لاحظت الأم معلومة هامة جدًا وقالت لها إن خير الأمور هو الوسط، وبالفعل، بقوا في هذا المكان ولم يذهبوا إلى السطح أو القاع مرة أخرى.

قصة قصيرة للأطفال

حكاية النسر

تعيش أنثى نسر في عشها على أحد أغصان الأشجار، وتحافظ على أربعة بيضات وتحميهم من أي خطر، كما توفر لهم الرعاية الكافية.

في يومٍ من الأيام، تعرضت الشجرة لهزاتٍ عنيفةٍ بسبب تعرض المنطقة لأعاصيرٍ وعواصفٍ شديدةٍ، وهنا سقطت إحدى البيضات من العش على الأرض، وبدأت في التدحرج لمسافةٍ كبيرةٍ حتى وصلت إلى قن الدجاجة، أي بيتها، وعندما وجدتها الدجاجة شعرت بالحزن عليها، فأخذت تعتني بالبيضة واحتضنتها مع صغارها حتى فقست، وخرج منها نسرٌ صغيرٌ.

في هذا المثال، تمكنت الدجاجة من تربية دجاج صغير ورعايته، حتى نما وتعلم منها كل ما تخبر به الدجاجات الصغيرة الأخرى، وبالتالي اعتقد الدجاج الصغير أنه دجاجة كبيرة مثلهم.

في يوم من الأيام، خرج الصبي مع الدجاج للعب معهم، وعندما نظر إلى السماء، لاحظ وجود نسور تحلق في الأعلى، فحاول الطفل أن يتعلم الطيران مثلهم.

رأت الدجاجات الأخرى النسر وهمّوا به، وسخروا منه وما يفعل، وقالوا له إنه دجاجة وليس نسر وألا يستطيع الطيران، فشعر باليأس والحزن.

استسلم لكلامهم ولم يحاول مرة أخرى القيام بتجربة الطيران، وظل يعتقد طوال حياته بأنه دجاجة، ولكن لو بقي مصرًا على رأيه وواصل المحاولات، قد تكون حياته تغيرت بشدة، وقد أثبت لهم أنه نسر حقيقي وأن مكانه الحقيقي هو التحليق في السماء، وليس التواجد على الأرض.

هذا يعني أننا يجب أن نقوم بما نريد ولا نستمع إلى الآراء السلبية والمضللة التي تجعلنا ننحرف عن الطريق، ولا يجب أن نتبع طريقًا آخر رسمه لنا الآخرون ولم نخطط له بأنفسنا، ولذلك يجب التجربة والمحاولة المستمرة لتحقيق أهدافنا وتحقيق ما نرغب فيه في الواقع.

وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث عرضنا عدة قصص قصيرة تحتوي على عناصر القصة، ونتمنى أن تكون قد استفدت منها ويمكنك الاطلاع على المزيد من المقالات التي تتضمن أنواعًا مختلفة من القصص القصيرة عبر الموسوعة، ونتطلع لمتابعتك الكريمة. نتركك الآن في رعاية الله.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى