التعليموظائف و تعليم

بحث عن همزة الوصل والقطع

بحث عن همزة الوصل والقطع | موسوعة الشرق الأوسط

يتناول هذا المقال بحثًا شاملاً حول همزة الوصل والقطع والمواضع الصحيحة لكتابتهما في اللغة العربية، حيث إن اللغة العربية تحتوي على العديد من القواعد التي تساعد في ضبط الكلام العربي سواء في النطق أو في الكتابة، وترجع هذه القواعد إلى اللغة العربية الأصلية التي تم استخدامها منذ القدم. وتعتبر همزة القطع وألف الوصل من الأساسيات الهامة في اللغة العربية التي تساعد في ضبط مهارات الكتابة والتحدث والاستماع والقراءة، ولذلك قامت الموسوعة بعرض بحث شامل حول هذين المفهومين في هذا المقال، فتابعونا.

جدول المحتويات

بحث عن همزة الوصل والقطع

تعتبر همزة القطع وهمزة الوصل، التي يُشار إليهما في بعض الأحيان باسم ألف الوصل، أساسيات الكلام العربي ومن الدعائم الأساسية لمهارات اللغة الأربع .

  • نستعرض لكم اليوم بحثًا عن همزة الوصل التي تعد واحدة من القواعد الإملائية الهامة، وتحتاج الطلاب إلى معرفتها للتمييز بينها وبين همزة القطع، حيث يوجد فرق بينهما في النطق والكتابة ومواضع الاستخدام.
  • توجد الهمزة في ثلاثة أماكن مختلفة في الكلمة، إما في بدايتها أو نهايتها أو في الوسط.
  • سنقوم من خلال هذه السطور على موسوعتنا بتقديم بحث شامل حول همزة الوصل ومواضعها في الكلمات، فتابعونا.

تعريف همزة الوصل والقطع

تعريف همزة الوصل

تُستخدم همزة الوصل في بداية الكلمة، وتسمى بهذا الاسم لأنها لا تنطق عند الوصل ولكن ننطق الحرف الساكن الذي يأتي بعدها، ونرسم الحرف بهذا الشكل (ا) دون وضع همزة، وهناك فرق بين همزة الوصل وهمزة القطع، حيث يتم كتابة همزة القطع بهذه الطرق (أَ، أُ، أِ).

همزة الوصل هي الهمزة التي تنطق في بداية الكلام، ولكنها لا تأتي عند وصلها بما يسبقها، ولا يتم رسم أي همزة فوقها أو تحتها، وعلامتها دائمًا هي (ا)، وتستخدم في العديد من المواضع، وسنوضح هذه المواضع في الفقرة التالية.

مواضع همزة الوصل

تستخدم همزة الوصل في الكثير من الكلمات العربية، بما في ذلك التعريفات، سواء كانت قمرية أو شمسية، حيث يتم كتابتها بوضع همزة الوصل، ومن أمثلة ذلك:

  • مثال على الشمسية: اعتكف الرجل في المسجد المعروف بنوعه الشمسي، ولقد تم حذف الألف فيها كلفظ، والحرف الساكن التالي هو الراء المشددة، حيث تأتي الحروف المشددة بحرف ساكن أولًا وحرف متحرك ثانيًا.
  • مثال على القمرية: ينطق المؤذن خلال الأذان “حي على الفلاح” بالحرف القمري، وتم حذف الألف نطقًا والحرف الساكن التالي لها وهو حرف اللام.

تظهر همزة الوصل في الكثير من الأفعال والأسماء في مواضع مختلفة، وسنوضح هذه المواضع لكم في فقراتنا التالية.

مواضع الهمزة في الأفعال

توجد العديد من الأفعال التي تأتي مع الهمزة الوصل، مثل: الفعل الماضي والأمر والخماسي ومصدر الفعل الخماسي والفعل الأمر منه والفعل الماضي السداسي ومصدره والفعل الأمر من الفعل السداسي، وسوف نوضح هذا الأمر بالأمثلة التالية:

  • الأمر من الفعل الثلاثي: الفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون من ثلاث حروف، وإذا جاء هذا الفعل بصيغة الأمر، يكون همزته همزة وصل كما في الفعل “حضر”، والأمر منه “احضر” والهمزة فيه همزة وصل، وكذلك الفعل “كتب” في الأمر منه “اكتب” وهمزته همزة وصل.
  • الماضي الخماسي: الفعل في صيغة الماضي الذي يتألف من خمسة حروف، مثل فعل “اقترب الأمر منه” فإن الهمزة فيها همزة وصل، وكذلك فعل “ابتعد الأمر منه.
  • المصدر من الفعل الخماسي: مثال على الفعل الخماسي في صيغة المصدر هو “اتخاذ”، ويأتي في الجملة “إن اتخاذ هذا القرار كان موفقا” ويأتي من الماضي الخماسي “اتخذ”، ويتم حذف الألف في النطق ويستبدل بنطق الحرف الساكن التاء، وهذا الحرف مشدد في النطق.
  • الأمر من الفعل الخماسي: فعل الأمر الخماسي “قم واختر لك قميصًا” هو مثال على هذا الفعل، حيث يأتي فعل “اختر” من الفعل الخماسي “اختار”، ويُحذف فيه الألف في النطق ويتم نطق الحرف الساكن وهو الخاء.
  • الماضي السداسي: مثال على الفعل الماضي السداسي هو استبدل عماد الحذاء الأسود بالحذاء الأبيض، والفعل السداسي هنا هو استبدل، والهمزة فيه هي همزة وصل وتم حذفها في النطق ويُنطق من بعدها الحرف الساكن وهو حرف السين.
  • المصدر السداسي: من الأمثلة على الفعل المصدر السداسي “استنتج” هو “توصل محمد إلى استنتاج هام”، ويأتي الفعل هنا من “استنتج”، والهمزة فيه هي همزة الوصل.
  • الفعل الأمر من الماضي السداسي: مثال على هذا الفعل هو “استقبل”، وهو فعل ماضٍ سداسي، حذفت فيه الألف نطقًا ونطقنا الحرف الساكن التالي لحرف الألف، وهو حرف السين.

أمثلة على همزة الوصل في الأسماء

توجد بعض الأسماء الشهيرة التي تحتوي على همزة وصل في شكلها، وتشمل هذه الأسماء (امرأة – امرؤ – اثنتان – اثنان – ابنتان – ابنة – ابنان – ابن – اسم). ونجد في جميع هذه الأسماء إذا كانت في بداية الجملة ننطق حرف الألف. ولكن إذا تم وصلها بكلمة قبلها، فلن ننطق حرف الألف وسننطق الحرف الساكن التالي للهمزة. لهذا السبب، فإن الهمزة في هذه الأسماء تعتبر همزة وصل. ولتوضيح هذا الأمر، سنقدم لكم بعض الأمثلة التوضيحية:

  • وليد ابن بار بوالديه.
  • فلان اسمه سامح.
  • ما اسم هذا الرجل.
  • مروة ابنة لهذا الرجل.

وكما ذكرنا في بداية الفقرة، تدرج جميع الأسماء تحت اسم همزة الوصل.

قواعد كتابة همزة الوصل

هناك بعض القواعد الإملائية الهامة التي يجب مراعاتها عند كتابة الهمزة، سواء كانت همزة الوصل أو همزة القطع، وسنوضح هذه القواعد فيما يلي:

  • في حال كان الحرف الثالث من الفعل المضارع مضموما، تنطق همزة الوصل مضمومة وفقا للنطق الخاص بالحرف الثالث. وكذلك، إذا كان الحرف الثالث من الفعل المضارع مفتوحا أو مكسورا، تنطق همزة الوصل بناء على تشكيل هذا الحرف، كما في الفعل “اشرب” و”اجلس
  • يتم حذف همزة الوصل في الكلمات التي تبدأ بحرف الألف التعريفي، إذا دخلت عليها لام الجر، ومن أمثلة ذلك: “للبيت”، ونلاحظ هنا حذف الهمزة نطقًا وكتابةً.
  • في حالة وجود الحرف العربي `الألف` المضافة في أسماء تنتهي بحرف اللام، فإنه يتم الاحتفاظ بحرف الوصل كما هو، وليس هناك حاجة لإزالته كما في قول الله تعالى: {قُل آللَّـهُ أَذِنَ لَكُم أَم عَلَى اللَّـهِ تَفتَرونَ}.

مواضع حذف همزة الوصل

يتم حذف همزة الوصل في العديد من المواضع نذكر منها الآتي:

  • إذا كان هناك حرف نداء قبل الكلمة، يجب حذفه، مثل قول `يا بن علي`.
  • وفي حالة وقوعها بين علمين، كما قال عبد الرحمن بن عبد العزيز.
  • إذا جاءت الهمزة العليا في كلمة مثل `استسلم العدو؟`، يتم استثناء حذف الهمزة العليا إذا كانت الألف هي الهمزة العليا في الأسماء المعرفة بـ `ال`، فلا تحذف الهمزة الواصلة.
  • يتم حذف حرف (لام) في حال وجود لام الاستغاثة، أو لام الجر، أو لام الابتداء مثل: قول `للمرأة`، للفتاة`.
  • يتم حذف البسملة “بسم الله الرحمن الرحيم” أيضًا
  • يتم حذف حرف الألف في كلمة “امرؤ” و “امرأة” وفي حالة سبقتها حرف التعريف.

همزة القطع

إنها الهمزة التي يتم كتابتها ونطقها دائما، وذلك يعتمد على موضعها في السياق، سواء كانت في بداية الجملة، أو في وسطها، أو في نهايتها.

ألف الوصل

هي الهمزة التي لا يتم كتابتها ولا نطقها، باستثناء الكلمات التي تبدأ بالهمزة، حيث يتم نطقها فقط ولا يتم كتابتها.

امثلة على همزة الوصل والقطع

الآن، سنوضح كل نوع منهم بالتفصيل فيما يلي.

مواضع همزة القطع

 الماضي الرباعي وأمره ومصدره

مثال

الماضي: أنفَقَ.

أمره: أنفِق.

مصدره: إنفاق.

الحروف

مثل

مثال على هذه الكلمات: “إن، أن، إنْ، أنْ، أَيا، أو، أَم، إلى، أَلا، وما إلى ذلك.

تُستثنى كلمة `ال` من الاحتساب بين الكلمات؛ إذ تُستخدم دائمًا في بداية الجُملة ولا يُستخدم نُطقها في وسط الجُملة.

أول الأسماء

أحمد وأيمن وإبراهيم وأميرة وإلهام وأسماء وغيرها من الأسماء الأخرى.

لكن يتم استثناء تسعة أسماء هي:

الأسماء المذكرة: ابن، امرؤ. الأسماء المؤنثة: ابنة، امرأة. الأعداد: اثنان، اثنتان. الكلمات المكفوفة: ايم الله، ايمن الله، اسم.

حيث تحدث بها العرب بدون قطع؛ فيُطلق عليها الوصل.

المضارع المبدوء بهمزة

مثل

أشرب، أنام، أجلس، أسأل، أنتمي، أتمنى، أقرأ، آكل، آمر، أصوم، ألعب، وغيرها من الأفعال، ولا يشترط لهذا النوع من المضارع وزنا محددا؛ فيمكن أن يكون ثلاثيا، رباعيا، خماسيا، وسداسيا.

مواضع ألف الوصل

الماضي الخماسي وأمره ومصدره

مثل

ماضي خماسي: اشترى.

أمره: اشترِ.

مصدره:اشتراء.

الماضي السداسي وأمره ومصدره

مثل

ماضي سداسي: استقام.

أمره: استقم.

مصدره: استقامة.

الأمر الثلاثي

مثل

ذكر، شكر، فعل، هزم، شرب، ركع، سجد، عبد، صبر، والكثير من الأفعال الثلاثية الأصلية التي تبدأ بحرف الألف.

“ال” التعريفية

لا يمكن وضع الهمزة فوق الألف في هذه الحالة.

مثل

من بين الأسماء التي تبدأ بحروف التعريف “ال” الله والرسول والمسلمين والملائكة والكتاب والصلاة والمسجد والأطفال والملابس والأجهزة، وغير ذلك الكثير.

بعض الأسماء الأخرى

وهي الأسماء التي سُمع نُطقها عن العرب، مثل:

تشمل هذه الكلمات: ابن، ابنة، رجل، امرأة، اثنان، اثنتان، أيم الله، أيمن الله، اسم.

رسم همزة القطع

تتميز همزة القطع بأنها ألف مهموزة في بداية الكلمة.

رسم ألف الوصل

تُرسم الألف بدون همزة، وتأتي الألف الوصل مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة، كما يلي:

فتح ألف الوصل

يتم فتح الوصلة المؤدية إلى ألف عند استخدام حرف “التعريفية.

مثل: يشمل ذلك التاجر والمشرف والقماش والبضائع والمعلومات والطلاب وما إلى ذلك.

ضم ألف الوصل

يتم ضم ألف الوصل في عدة حالات، هي:

الفعل المضموم في المضارع هو نفسه الفعل الثلاثي

مثل: تشمل الأفعال الثلاثة المضمومة العين في المضارع: الخروج، السير، النصر، وغيرها.

الماضي الخماسي المبني للمجهول

مثل

اشتُري، اقتُضي، ابتُلي، وما إلى ذلك.

الماضي السداسي المبني للمجهول

مثل

يستخدم، يُستشار، يُوفى ب، ينتج، وغيرها من الأفعال.

كسر ألف الوصل

في الحالات التي تخالف الحالات السابقة للفتح والضم، يتم كسر همزة الوصل.

مثل: انطلق، شرب، قراءة، استغفار، وأشياء أخرى مماثلة.

همزة الوصل وهمزة القطع تمارين

امثلة على همزة الوصل والقطع من القران

  • يجب استشهاد بأمثلة لهمزة القطع وألف الوصل من الآيات القرآنية.

همزة القطع

قال الله تعالى:وعندما يقال لهم: لا تفسدوا في الأرض، يقولون: إننا نحن المصلحون فقط (11)، لا حظ لهم بأنهم هم المفسدون، ولكنهم غافلون (12)، وعندما يقال لهم: آمنوا كما آمن الناس، يقولون: أنؤمن كما آمن السفهاء فقط (13)، لا حظ لهم بأنهم هم السفهاء، ولكنهم لا يدركون (13)، وعندما يلتقون بالمؤمنين يقولون: آمنا، ولكنهم عندما يكونون وحدهم مع شياطينهم يقولون: إنا معكم، إننا نستهزئ (14).” سورة البقرة.

ألف الوصل

قال الله تعالى:وإذ استسقىٰ موسىٰ لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر، فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا، قد علم كل أناس مشربهم، كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين (60)”، سورة البقرة.

هات كلمات بها همزة قطع

أشجار، أقمار، أحلام، أنغام، أحب، أشرب، أخرج، ألعب.

سبب كتابة همزة الوصل

تم حذف الهمزة عند الوصل بين الألف والكلمة التي تليها؛ لأن الهمزة تُقطع اتصال الكلام، ولذلك تُسمى بألف الوصل.

بحث عن همزة الوصل والقطع pdf

يمكن الاطلاع على البحث المتعلق بالهمزة المتصلة والقطع بنسخة (BDF) من خلال هذا الرابط.

خاتمة بحث عن همزة الوصل

اللغة العربية والمعرفة باسم لغة الضاد هي واحدة من أهم اللغات وأكثرها انتشارا من ضمن اللغات وبرزت أهميتها من كونها لغة القرآن الكريم، تحتوي هذه اللغة على مجموعة من القواعد وتضم مجموعة من المصطلحات التي تمنحها قيمتها ومن ضمن القواعد الإملائية الهامة التي تشملها اللغة العربية قاعدة همزة الوصل وهي الموضوع الذي تناولنا شرحه من خلال مقالنا اليوم.

بهذا، قدمنا بحثًا حول همزة الوصل والقطع ومواضعهما في كلمات اللغة العربية، وقواعد كتابتهما ومواضع حذفهما. وصلنا إلى نهاية حديثنا، نأمل أن تكونوا استفدتم من مقالنا اليوم وأن يكون قد أوفى بما يلزم من المعلومات دون الحاجة لمواصلة البحث. في الختام، نشكركم على متابعتكم لنا وندعوكم لقراءة المزيد من الموسوعة العربية الشاملة.

لقراءة المزيد من موسوعة يمكنكم متابعة المقالات التالية:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى