علومعلوم الأرض

تحدث تجويه الصخور بسبب الانسان عندما

Weathering | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث الكثيرون عن “هل يتسبب الإنسان في تلوث الصخور؟”، وسنجيب على هذا السؤال في مقالنا، حيث إنه من الأسئلة الشائعة التي يبحث عنها الطلاب في المملكة العربية السعودية بعدما أصبح التعليم عن بعد هو الطريقة الأمثل لاستقبال العلوم، وذلك حرصا من الدولة على الحفاظ على سلامة مواطنيها نتيجة انتشار فيروس كورونا المستجد).

تعني التجوية تفتيت الصخور وتحللها الخارجي الناتج عن الانتقال من مكان لآخر، ويُطلق عليها التجوية الخارجية، وتتنوع أنواع التجوية حيث يوجد التجوية الكيميائية التي تساهم في تركيب الصخور الداخلية، ويتحمل الإنسان عبئًا من خلال الحفر والتنقيب لتجوية الصخور.

تتكون عوامل التجوية الكيميائية التي سنتحدث عنها في مقالنا من عدة عناصر، منها الأكسجين والكائنات الحية والبكتيريا وثاني أكسيد الكربون. يلعب الكائنات الحية مثل الفطريات والإنسان والحيوان دورًا في تفتيت الصخور، والتأثير الأكبر يأتي من دور الفطريات في تفكيك الصخور. وعلى الصعيد الآخر، يلعب ثاني أكسيد الكربون دورًا كبيرًا في التفكيك الذي يحدث بسبب احتوائه على حمض الكربونيك.

تلعب البكتيريا دورًا كبيرًا في تفكيك الصخور وتحللها، كما يؤدي الأكسجين إلى تغيير عناصر الصخور وتركيبها، مما يساهم في حدوث التجوية. ويمكن الاطلاع على إجابة وافية حول تجوية الصخور، وذلك من خلال هذا المقال الذي سنعرضه في هذه الموسوعة.

تحدث تجويه الصخور بسبب الانسان عندما

نُجيب من خلال السطور الآتية على التساؤل الذي راج حول ” متى تحدث تجويه الصخور بسبب الانسان عندما ..”؟.

  • يتم تجويف الصخور تحت الأرض بسبب عمليات تكسير الصخور التي يقوم بها الإنسان لاستخراج النفط والبترول والغاز، أو للحصول على الثروات والكنوز الموجودة في باطن الأرض.
  • التجوية هي العملية التي تحدث نتيجة تحطُّم الصخور وتفتتها بسبب العوامل الخارجية، والتي تمنع الصخور من الانتقال وتحافظ على استقرارها في مكانها، وخاصةً أن العوامل الطبيعية لا تؤثر على تركيب وموقع الصخور. ويُعرف هذا النوع من التجوية باسم التجوية الطبيعية، بينما التجوية الكيميائية هي التي تؤثر على التركيب الكيميائي للصخور، وتسمى التجوية الكيميائية.

تجوية الإنسان للصخور

  • باستغلال الإنسان للطبيعة في شؤونه، يتدخل فيها مما يؤدي في النهاية إلى الآثار السلبية، حيث يعد التخريب في الموارد الطبيعية من أكبر المشكلات التي تواجه مستقبل البيئة.
  • يقوم الإنسان بتجويف الصخور دون أدنى دراية أو علم كاف، من خلال عمليات النحت والتنقيب والبحث في الجبال، من أجل البحث في المناجم، وكذلك يقوم بتدمير الصخور بشكل سريع للبحث عن المعادن والذهب والبترول في البحار والجبال.

تعريف التجوية الكيميائية

تندرج التجوية الكيميائية ضمن فئة التجوية الحيوية التي تتضمن أنواعًا مختلفة منها: التجوية الإنسانية والتجوية الحيوانية والتجوية النباتية، وسنسلط الضوء على هذا الأمر في الأسطر التالية:

  • التجوية الكيميائية هي تفاعل يحدث بين الهواء والماء والتكوينات الدقيقة للصخور المعدنية، مما ينتج عنه تشكيل معادن جديدة وتركيبات داخلية مختلفة عن المادة الأصلية.
  • تتمثل التجوية الكيميائية في عملية تحلل الصخور التي توجد بالقرب من المحيطات والأنهار والبحار المالحة.
  • تلعب الحيوانات والإنسان دورًا كبيرًا في تحلل الصخور من خلال العملية الكيميائية التي تسمى التفتيت، مما يؤدي إلى تجوية الصخور من الداخل وتغيير تركيبها.

التجوية الفيزيائية والكيميائية

  • تعرف التجوية الفيزيائية بالتجوية الميكانيكية وهي القدرة على تفتيت الصخور إلى أجزاء صغيرة، مما يؤدي إلى تغييرات في التراكيب الداخلية الكيميائية، ويتم ذلك عن طريق عدة مراحل بما في ذلك:
  • مرحلة تجمد المياه هي مرحلة تعرض الصخور للتجمد مما يسمح للماء بالتخلل في الصخور وتمددها، وعند التعرض للحرارة يتفكك ويتحلل الصخور مع ذوبان الماء بعد التشقق. ومرحلة الرياح والماء والجاذبية، ومرحلة إنبات النباتات في الجذور، هي قدرة النبات على النمو فيما بين الصخور مما يجعلها تتخلل الصخور وتغير تركيبها وتؤثر في تكوينها وتحللها مع مرور الوقت. وأخيرًا، دور الحيوانات في تجوية الصخور هي المرحلة التي تشكل التجوية وتتمثل في دور الحيوانات في الاختباء وبناء منازل في جوف صخور الجبال مما يجعل الصخور أقدر على التحلل والتفتيت، وهي محور مقالنا الآن.

أنواع التجوية

تتنوع أنواع التهوية بين التهوية الحيوية والتهوية الميكانيكية، لذلك دعونا نتعرف على تلك الأنواع من خلال السطور التالية:

  • تحدث التجوية الميكانيكية نتيجة الصقيع والبرودة الشديدة والتغيرات المتتالية في درجات الحرارة.
  • التجوية الكيميائية تعتمد على العديد من العمليات الحيوية، مثل التحلل والذوبان والترطيب والتأكسد والتكربن.
  • التجوية النباتية هي النمو الذي يحدث للنباتات من جوف الصخور أو بالقرب منها، والذي يسمح للمعادن الداخلية بالتفكك.
  • تجوية الصخور هي العمليات التي يقوم بها الإنسان مثل التنقيب والبحث عن المعادن والذهب والنفط، والتي تؤدي إلى تحلل الصخور وتجويتها.
  • تجوية الحيوانية: يقوم الحيوان ببناء منزله في الصخور وجوف الجبال، وهذا يؤدي إلى تعرض الصخور للتآكل.

قدمنا في مقالنا إجابة شاملة عن السؤال المتداول حول “ما هي أسباب تجويه الصخور بسبب الإنسان”، وقمنا بشرح المفاهيم والأسباب، وتناولنا أهم العناوين في المقدمة والعناصر والخاتمة.

آملين أن نكون قد شملنا جميع جوانب الموضوع في مقالنا وأننا قدمنا شرحًا كاملاً وسهلاً، وندعوكم للبحث عن المزيد من الأبحاث والمعلومات حول أسباب التجوية والفوائد المختلفة المرتبطة بها على موقعنا.

يمكنك أيضا متابعة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1-التجوية والتعرية واثرهما

تفسير عملية نقل فتات الصخور من مكان إلى آخر

المراجع

1-

2-

3-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى