التعليموظائف و تعليم

لماذا تعد المحللات مهمة جدا في النظام البيئي

لماذا تعد المحللات مهمة جدا في النظام | موسوعة الشرق الأوسط

يبحث كثيرون من طلاب الصف السادس الابتدائي عن إجابة السؤال “لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي؟؟.”، وهذا السؤال هو واحد من أهم الأسئلة التي يتم طرحها في كتاب العلوم للفصل الدراسي الأول، والذي يهدف إلى التعرف على أهمية الكائنات المحللة في النظام البيئي والتي تعد واحدة من العناصر الرئيسية للبيئة. بالإضافة إلى الكائنات الحية، تشتمل البيئة على المنتجات التي تنتجها هذه الكائنات بأنفسها، وتتمثل هذه الكائنات في النباتات التي تنتج غذائها من خلال البناء الضوئي.

تتضمن البيئة المستهلكات وهي الحيوانات التي تتغذى على النباتات، وتحتوي البيئة أيضًا على عناصر غير حية فيزيائية وكيميائية مثل الرطوبة والهواء والضوء والحرارة، ويمكنك الحصول على الإجابة المطلوبة من خلال مقالنا في موسوعة.

لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي؟

تعتبر الكائنات المحللة من العناصر الأساسية الهامة في البيئة، حيث تلعب دورًا هامًا في امتصاص المواد الغذائية والعضوية من جسد الحيوانات الميتة، ومن ثم إعادة تدوير هذه المواد، لتنتقل بعد ذلك إلى النباتات وتساعدها في القيام بعملية البناء الضوئي. وهذه الكائنات صغيرة جدًا لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، ومن الأمثلة عليها البكتيريا والفطريات.

أهمية المحللات

بالإضافة إلى دور المحللات في امتصاص المواد العضوية والغذائية من بقايا الأجساد الميتة للحيوانات، فإن أهمية هذه الكائنات تكمن أيضًا في ما يلي:

  • تستفيد بعض الكائنات الحية من المواد الغذائية التي تمتصها من بقايا الأشجار والنباتات الميتة.
  • تلعب الهرمونات البيئية دورًا فعالًا في تشكيل المضادات الحيوية التي يتم إنتاجها، ويكمن أهمية هذه المضادات في وقف نشاط أنواع معينة من البكتيريا الضارة.
  • تلعب المحللات البيضاء دورًا رئيسيًا في تقليل نسبة الجفاف في البيئة، حيث تمنع نزول قطرات المياه إلى الآبار التي تحتوي على المياه الجوفية، وتحافظ على المياه من التبخر، وتعتبر من أهم أنواع المحللات.
  • تعتبر المحللات أحد العوامل الأساسية التي تحفز نمو النباتات، حيث تحتفظ بمستوى النيتروجين في التربة عند معدل مناسب للنمو السليم.
  • تعدّ العناصر الحيوية الرئيسية التي تساعد على تحقيق التوازن البيئي بالتخلص من الفطريات الضارة، مما يؤدي إلى نمو النباتات والأشجار الجديدة.

ويمكن الاستنتاج من النقاط السابقة أنه في حالة عدم وجود المحللات في النظام البيئي، يتسبب ذلك في تدمير التربة وفقدانها للمغذيات الحيوية التي تحتاجها للنمو، بالإضافة إلى تراكم الجثث الحيوانية التي لم تتحلل.

أنواع المحللات

المحللات الهوائية

تتشابه هذه المحللات مع الكائنات الحية مثل الإنسان والحيوان في استمرار حياتها عن طريق الاعتماد على غاز الأكسجين، وبدون هذا الغاز لا يمكنها القيام بوظائفها البيئية.

المحللات اللاهوائية

تختلف هذه الكائنات عن السابقة، حيث تستطيع القيام بوظائفها بشكل مستقل دون الحاجة للأكسجين، ويمكن لها العيش دون هذا الغاز، ومن أمثلتها بكتيريا الميثان.

المحللات الاختيارية

تعد المحللات الاختيارية نوعًا من المحللات التي تجمع بين المحللات الهوائية والمحللات اللاهوائية، وتحتاج إلى غاز الأكسجين إذا كان متوفرًا في البيئة المحيطة بها، وفي حالة عدم توفره، فإنها تستطيع القيام بوظائفها بدونه، وبالتالي يعتبر غاز الأكسجين غير ضروري بالنسبة لها في استمرار حياتها، وتعتبر بكتيريا التربة من أهم أنواع المحللات الاختيارية.

معلومات عن البكتيريا والفطريات

سبق وذكرنا أن البكتيريا والفطريات هي أبرز الأمثلة على الكائنات المحللة، وفيما يلي سنستعرض أهم المعلومات حولهما:

البكتيريا

  • البكتيريا هي كائنات حية تتألف من خلية واحدة وتعيش في كافة البيئات، سواء كانت تربية أو مائية أو جوية، بالإضافة إلى وجودها في جسم الإنسان، وهي غير مرئية إلا بالمجهر.
  • تنقسم البكتيريا إلى فئتين؛ النافعة والضارة التي تسبب العديد من الأمراض، مثل الكوليرا، ويساعد أنواع أخرى من البكتيريا في عملية التحلل بالتخلص من مضيفيها.

الفطريات

  • تعد الفطريات من الكائنات الرئيسية التي تقوم بعملية التحلل في البيئة، وتشمل أمثلة على ذلك فطريات تسوس الخشب التي تعمل على تحليل بقايا الأشجار عن طريق امتصاص المركبات الغذائية.
  • تقوم المحللات بعملية تحلل المواد العضوية باستخدام إنزيمات هاضمة، وتتشابه هذه المحللات مع البكتيريا في العيش في التربة والماء والهواء، ويتسبب أنواعاً ضارة من هذه المحللات في التطفل على أجساد الحيوانات والنباتات والإضرار بها.

في ختام هذا المقال، قدمنا لكم الإجابة على سؤال “لماذا تعد المحللات مهمة جدًا في النظام البيئي؟؟” والتي توضح أهم وظائف المحللات في البيئة، بالإضافة إلى وظائف المحللات الأخرى في البيئة التي تساعد في تحقيق التوازن البيئي. كما قدمنا لكم أيضا أبرز أنواع المحللات المثلثة الهوائية واللاهوائية والاختيارية، وكذلك أهم المعلومات عن البكتيريا والفطريات التي تعد نماذج رئيسية للمحللات).

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى