البيئةعلوم

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة

ANNUITIES AND RETIREMENT OPTIONS | موسوعة الشرق الأوسط

ستجد في هذا المقال في موقع الموسوعة إجابة عن السؤال المتعلق بجزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة، كما سنتحدث عن أهمية النباتات للحيوانات والإنسان وأهميتها في الحفاظ على التوازن البيئي وتلبية احتياجات الكائنات الحية، وسنشرح بالتفصيل أجزاء النبات ووظائفها وكيفية عملها، ويجب على الإنسان الحفاظ على هذه النعم وعدم تدمير البيئة التي يعيش فيها.

جدول المحتويات

ما جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة

تساءل الكثيرون عن أي جزء من النبات يتحمل مسؤولية امتصاص الماء والأملاح من التربة،

  • الجذور هي العنصر الأساسي في نقل الماء والأملاح من التربة إلى بقية أجزاء النبات، وهي الإجابة على هذا السؤال.
  • تتم عملية نقل المواد الغذائية في النبات من خلال الأنسجة الخشبية واللحائية في الجذور، حيث يتم نقل جميع المواد اللازمة لنمو النبات مثل الماء والسكر والأحماض الأمينية والأملاح المعدنية، وتحتاج الأوراق والأزهار والثمار لجميع هذه المواد للنمو والازدهار، ويتم امتصاص النبات هذه المواد من خلال عملية دورة غذاء النبات.

النباتات

  • تعد النباتات أحد أنواع الكائنات الحية التي تتواجد على سطح الأرض، وتسمى بالإنجليزية Plants. تتنوع أشكال النباتات بشكل كبير وتشمل الأشجار والحشائش والزهور والأعشاب والكثير غيرها. ورغم اختلاف الشكل الخارجي بين هذه الأنواع، إلا أنها تتشابه بشكل كبير في التركيب الداخلي، حيث تتكون جميعها من جذور وساق وأوراق وأزهار. وتقدر الدراسات الحديثة عدد أنواع النباتات على كوكب الأرض بنحو 8.7 ملايين نوع.
  • تتواجد النباتات ليس فقط في البر، ولكنها تتواجد أيضًا في البحر، ولها تصنيفات عديدة، حيث توجد نباتات بذرية ونباتات غير بذرية، ونباتات وعائية ونباتات غير وعائية، وتوجد أيضًا سراخس ونباتات شبيهة بالسراخس وغيرها.
  • النباتات هي من أكثر الكائنات الحية التي تنمو بدون مجهود، إذ لا تحتاج إلى أحد لتغذيتها وتعتمد على التغذية الذاتية حيث تمتص الغذاء من التربة بنفسها، وبعد نموها تُصبح غذاءً للحيوان والإنسان. ولذلك، يعد وجود النبات في الطبيعة أمرًا هامًا لاستمرار الحياة بشكل أساسي، إذ تعد داعمةً لجميع الكائنات الحية ومن مقومات الحياة الأساسية التي من دونها سنفقد الطعام الذي نأكله والهواء الذي نتنفسه.

أجزاء النباتات

الأوراق

  • تسمى الأوراق بـ `الورق` وهي المسؤولة الأولى عن عملية البناء الضوئي في النباتات، وتأخذ الأوراق عدة أشكال مختلفة تميز كل نوع من النباتات عن الآخر، ولكن في الغالب تكون مسطحة ورقيقة وتقوم بامتصاص أشعة الشمس لتبدأ عملية التمثيل الضوئي.
  • تعتبر الأوراق هي المسؤولة عن تنفس النبات بأكمله، وفي بعض أنواع النباتات، تقوم الأوراق بتخزين الماء والغذاء أيضًا، وتتألف الأوراق بشكل عام من نصل وغمد وأذينتين ولسين.

الساق

  • الساق هي الهيكل الأساسي الداعم للأوعية الداخلية للنباتات، حيث يحمل الأوراق ويساعد في حركتها مع الهواء، ويتكون الساق بشكل أساسي من نسيج تحت الفلقة.
  • تتكون الساق في معظم النباتات من عدة مناطق، بما في ذلك القمة النامية ومنطقة الاستطالة ومنطقة تخصص الأنسجة ومنطقة النضوج، وتساعد في نقل الماء والغذاء إلى جميع أجزاء النبات ولها دور مهم في التمثيل الضوئي.

الجذر

  • كما ذُكر في بداية المقال، فإن الجذور هي المسؤولة عن امتصاص الماء والغذاء من التربة ونقلها إلى باقي أجزاء النبات. وعادةً ما يتم وجود الجذر تحت التربة، باستثناء بعض الأنواع النادرة التي يمكن أن يكون الجذر خارج التربة. والجذور هي التي تحمل جميع أجزاء النبات وتعتبر هي الأساس الذي يتصل وينمو من خلاله باقي الأجزاء.
  • بالإضافة إلى الامتصاص الغذائي ، يساعد الجذر على حمل الغذاء وتغذيته ونقله ، وهناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير على نمو الجذور مثل التربة ورطوبتها ودرجة حرارتها وصحة النبات والعوامل الوراثية.

الأزهار

تتكون الأزهار في نهاية جميع النباتات من مجموعة من السبلات والبتلات، وتظهر الأزهار مع نضوج النبات ونموه، وتفتح الأزهار وتنتج عطرًا خاصًا، كلما زادت تغذية النبات وزادت العوامل الصحية المحيطة به، وبعد فتح الأزهار، يتم جذب الحشرات لتلقيحها.

الثمار

الثمرة هي جزء من أجزاء النبات المسؤول عن حمل البذور، وتعد الثمار الوسيلة الأولى للتكاثر، حيث تنتشر البذور من خلالها، وتستخدم الثمار لتغذية الحيوانات والإنسان، وتعتبر الجزء الأكبر من النبات الذي يمكن للإنسان الاستفادة منه.

أهمية النباتات

  1. تُعتبر النباتات مصدرًا أساسيًا للغذاء بالنسبة لجميع الكائنات الحية، حيث تعتمد عليها الحيوانات والإنسان على حد سواء.
  2. أكد أطباء التغذية أن تناول الخضروات والفواكه والنباتات ضروري يوميًا للحفاظ على الصحة، حيث يحتويون على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الفيتامينات والألياف والأملاح النافعة والكربوهيدرات وغيرها.
  3. هناك فئة كبيرة من الأشخاص الذين يعتمدون على الزراعة كمصدر أساسي لدخلهم، مثل الفلاحين وبعض الباعة.
  4. تمكن الخبراء من استخلاص بعض المواد التي تدخل في صناعة الأدوية من النباتات.
  5. كانت النباتات هي المصدر الرئيسي لصناعة العطور ذات الروائح الفواحة والمميزة.
  6. تستخدم النباتات في صناعات مختلفة بعد مرورها بعدة مراحل، ومن هذه الصناعات صناعة الأوراق والأخشاب.
  7. تنتج بعض النباتات إفرازات يمكن استخدامها في إنتاج الزيوت.
  8. للنباتات دور كبير في تنقية الهواء وتطهيره، حيث تقوم بإنتاج الأوكسجين اللازم لعملية التنفس.
  9. تجريف التربة وإزالة بعض الأراضي الزراعية يمكن أن يؤدي إلى موت العديد من الحيوانات وانقراض العديد من الأنواع.
  10. يتم تصنيع العديد من اللوازم الحياتية التي يحتاجها الإنسان، مثل السفن والأثاث، وغيرها، من خشب النباتات.

النباتات في حياة الإنسان

  1. وجد العلماء السبب الرئيسي وراء وجود النفط على سطح الأرض، وكان السبب هو وجود النباتات، فعندما تتحلل مواد النباتات الطبيعية في باطن الأرض بعد ملايين السنين، تنتج منتجات نفطية مثل النفط والغاز.
  2. تم ظهور ما يعرف بالطب البديل، وهذا الطب يعتمد بشكل أساسي على النباتات والمواد الطبيعية في علاج الأمراض الصعبة بدلاً من اللجوء إلى المواد الكيميائية التي تترتب عليها آثار سلبية كبيرة.

في نهاية المقال، قمنا بإجابة السؤال الذي يتكرر كثيرًا، حيث أوضحنا أن الجذور هي جزء النبات المسؤول عن امتصاص الماء والأملاح من التربة، وأن لكل جزء من أجزاء النباتات مهمة محددة ودور معين، وأن النباتات كلها تقوم بدور هام ومحوري في استمرار الحياة، حيث تخدم الحيوانات والبشر وتلبي حاجاتهم من الغذاء. كما أشرنا إلى أهمية النبات بالنسبة لنا وأهمية الحفاظ عليه، وأن نشر الوعي البيئي أصبح مسؤوليتنا جميعا.

إذا أعجبك الموضوع يمكنك قراءة المزيد من الموضوعات المشابهة من موقع الموسوعة العربية الشاملة من هنا:

  • بحث عن النباتات الوعائية اللابذرية
  • ما هي الحالات التي يمكن أن تسبب ذبول النباتات؟
  • ما هي الأجزاء الموجودة فقط في الخلية النباتية؟ الإجابة
  • هي مملكة تضم مخلوقات تشبه النباتات ومخلوقات تشبه الحيوانات في خواصها
  • أهم وظائف جذور النباتات والوظيفة الرئيسية لها
  • النباتات الغير وعائية تنمو عادة بالقرب من سطح الأرض لعدم وجود
  • ما هو الجزء من النبات الذي ينتج البذور ومراحل نمو البذور؟
  • كيف تنمو وتتطور وتتكاثر النباتات
  • الفرق والتشابه بين الحاسوب والنباتات، كيف تختلف النباتات عن الحاسوب

المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى