صحةقطاع الرعاية الصحية

هل لقاح كورونا في الإمارات إجباري .. شروط تطعيم كوفيد 19 بالإمارات

99 | موسوعة الشرق الأوسط

هل لقاح كورونا في الإمارات إجباري

في هذا المقال، سنقدم إجابة توضيحية عن سؤال هل اللقاح المضاد لفيروس كورونا في الإمارات إجباري أم لا، من خلال موسوعة. تحظى دولة الإمارات بالعديد من التطورات الخدمية والتقدمات في مختلف الوزارات، حيث تعمل وزارة الصحة الإماراتية على نشر الوعي والإرشادات بين المواطنين للحد من انتشار فيروس كورونا، وتعتبر الإمارات من الدول الرائدة في حملات التوعية والتلقيح ضد فيروس كوفيد 19.

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع عن بدء حملة التطعيم من العاصمة أبو ظبي بعد وصول لقاح صيني من شركة سينوفارم، ولكن يبدو أن العديد من الأشخاص يتساءلون عما إذا كان اللقاح إجباري على جميع المواطنين أم اختياري، وستتم إجابة هذا السؤال في مقالنا.

  • أكدت مصادر قانونية وأطباء عديدون في دولة الإمارات أن تلقيح فيروس كورونا ليس إجباريًا، بل يعتبر خيارًا لكل شخص وذلك بسبب عدم وجود قوانين تفرض ذلك.
  • تختلف آراء العديد من العاملين في مجال القانون حول بيان وزارة الصحة في دولة الإمارات الذي يريد فرض التطعيم الإلزامي ضد فيروس كورونا لحماية المجتمع والمواطنين.
  • وأوضحت وزارة الصحة والأطباء أن العلاج ليس إجباريًا على المرضى، وأنه من حقوقهم الإنسانية اختيار العلاج أو الامتناع عنه.
  • يكمن دور الجهات الخاصة الصحية والحكومية الرئيسي في نشر ثقافة التوعية بين المواطنين وفي أرجاء البلاد.
  • تتمثَّل إحدى الخطوات التي يمكن اتخاذها في بدء عمليات التطهير في شوارع الإمارات، وذلك ضمن حملات التوعية والإرشاد حول أهمية تلقِّي لقاح كورونا للأشخاص المصابين بالمرض، ومدى خطورة حالتهم على الآخرين.

التطعيم ضد لقاح كورونا في الإمارات إجباري ؟

أظهرت نتائج المرحلة الثالثة من تلقي لقاح كورونا للمواطنين في أبوظبي نتائج مبشرة، حيث بلغت نسبة فعالية اللقاح 86%، بعد إطلاق حملة التطعيم ضد فيروس كورونا من قبل دولة الإمارات، حيث بدأت الحملة في أبوظبي أولاً.

بجانب ذلك، أوضحت وزارة الصحة كافة المعلومات والنتائج التي تطمئن المواطنين لسرعة الاستجابة والتقدم للتطعيم، وإليكم المزيد من المعلومات حول اللقاح والتعمق داخل إجابة على سؤال هل لقاح كورونا في الإمارات إجباري، وذلك على النحو التالي:

  • هناك تعدد في الآراء السياسية والقانونية حول الإلزامية أو الاختيار في تلقي اللقاح، حيث يشير العديد من المسؤولين القانونيين والأطباء إلى الإلزامية في التطعيم، بينما يرون آخرون أن للمواطن الحق في الاختيار.
  • صرح مسؤول في الحكومة الإماراتية بأنه لم يتم إجبار المواطنين على تلقي اللقاح، وأنه لم يسبق لدولة الإمارات تطبيق هذا الإجراء.
  • يكمن الدور الأساسي للجهات الخاصة الصحية في هذه الفترة في نشر التوعية وثقافة التعامل مع فيروس كورونا، ولا يفكر المسؤولون الحكوميون في دولة الإمارات بتحويل اللقاح من اختياري إلى إلزامي.

رؤية المحامي عبد المنعم حول لقاح كورونا في الإمارات

  • ذكر المحامي عبد المنعم أن الجهات الحكومية والقانونية لم تفرض أخذ لقاح كورونا على أي شخص في الإمارات باستثناء اللقاحات الخاصة بالمدارس والأطفال الصغار.
  • على الرغم من ذلك، يتعين في ظل الخسائر التي تعانيها البلدان جراء تفشي الوباء وتدهور الأوضاع الصحية على الرجال الالتزام بتلقي اللقاح وفرض النصوص القانونية التي تلزم بأخذ اللقاح عند الإصابة بالمرض.
  • يتطلب الحد من انتشار الفيروس التوعية الشاملة والمتكاملة، ومن ضمن ذلك دفع حملات التوعية عبر وسائل الإعلام المختلفة والشاشات الفضائية، وذلك لتخفيف الخوف الذي يشعر به المواطنون من تلقي اللقاح، بالإضافة إلى التحدث عن أهمية تناول العلاج في الوقت المناسب.

رؤية المحامي محمد النجار للقاح كورونا في الإمارات

  • نشر المحامي محمد النجار منشورًا على المواقع الرسمية يوضح فيه المادة رقم 11 من قانون مكافحة الأمراض السارية.
  • تحدد المادة الصادرة أن وزارة الصحة ووقاية المجتمع والجهات الصحية الخاصة لها الحق في إصدار قرارات ملزمة لتطعيم المواطنين الذين يعانون من مرض كوفيد، والذي يتم إدراجه ضمن الأمراض المذكورة في المادة رقم 1 من القانون الإماراتي، وفي حالة الرفض، يتم متابعة فترة العلاج من خلال جهات تنفيذية مخصصة لذلك.

 رؤية الأطباء حول لقاح كورونا في الإمارات

  • تختلف آراء العديد من الأطباء عن رجال القانون، بما في ذلك دكتور مازن زويهد، استشاري الأمراض الصدرية، ودكتور شريف فايد، استشاري الأمراض الصدرية في مدينة دبي، بشأن ما إذا كان لقاح كورونا في الإمارات إجباريًا. وعبروا عن امتنانهم الشديد لوزارة الصحة وأكدوا أن التطعيم ليس إلزاميًا على المواطنين، وهذا يعد مخالفًا لقوانين الصحة والتعليم المهني الطبي.

الفئات المستهدفة للقاح كورونا في الإمارات

تعرفنا سابقا على إجابة سؤال هل لقاح كورونا في الإمارات إجباري، حيث قدمت السلطات الإماراتية لقاحا لفيروس كورونا المقدم من شركة سينوفارم الصينية. وتم توفير المصل في 45 مركز صحي منتشرة في المستشفيات والعيادات الصحية في جميع أرجاء الإمارات. وأشارت وسائل الإعلام إلى أن المراكز المختصة بتطعيم اللقاح متاحة ابتداء من الساعة الثامنة صباحا. وفيما يلي الفئات المستهدفة:

  • أوضحت الوزارة أن فئات المواطنين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة تُعد الفئات المستهدفة بتركيز كامل.
  • قبل تلقي المصل، يتم تسجيل التقييمات المختلفة للأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، مثل مرض السكر وانسداد الشرايين وأمراض القلب المختلفة.
  • بالإضافة إلى جميع شرائح المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات.

التساؤلات حول لقاح كورونا في الإمارات

لم تقتصر دولة الإمارات على استخدام اللقاح الصيني فقط في المرحلة الثالثة من مراحل العلاج، بل أوضحت أنها قامت بإجراء بعض التجارب السرية على مصل روسي آخر، وأكدت أن اللقاح الروسي يستند إلى الفيروسات الغدية للتغلب على مرض كوفيد-19.

أوضحت وزارة الصحة في الإمارات أنها لا تعتمد أي لقاح تطعيم إلا بعد إجراء جميع الأبحاث والاختبارات اللازمة للتأكد من فاعليته وعدم حدوث أي آثار جانبية طويلة الأمد على المواطنين. وقد عملت الصحة الإماراتية بجد لتوفير خدمات مختلفة للأفراد والإجابة على جميع الأسئلة المتعلقة بذلك:

  • السؤال الأول: من هم الذين ينبغي عليهم عدم تلقي اللقاح؟

يمتنع الأشخاص الذين يعانون من حساسية شديدة من اللقاحات الأخرى عن تلقي اللقاح.

  • السؤال الثاني: هل هناك آثار جانبية لأخذ اللقاح؟

في بعض الحالات، بعد تلقي اللقاح، يمكن أن تحدث آثار جانبية مثل الشعور بالتعب والإرهاق، والآلام المستمرة في موضع الحقنة، والحمى .

  • السؤال الثالث: متى يجب أن يبدأ الفرد بأخذ لقاح كورونا؟

يبدأ أخذ لقاح مكافحة فيروس كورونا للمواطنين في دولة الإمارات من سن 18 عامًا فما فوق.

  • السؤال الرابع: ما هي الفوائد من أخذ لقاح كورونا؟

بعد تلقي المواطن المصاب بفيروس كورونا اللقاح، يتمتع بمناعة قوية تتمثل في وجود أجسام مضادة للفيروس، والتي تعمل على طرد الفيروس من الجسم والقضاء عليه.

انتهينا من مقالنا الذي تناول الأراء المختلفة لمجموعة من المحامين والأطباء في الإمارات حول إجبارية لقاح كورونا، وأوضحنا الفئات المستهدفة للحصول على العلاجات وتلقي اللقاح الصيني، كما أجبنا على بعض التساؤلات التي يطرحها العديد من الأشخاص قبل الذهاب لتلقي العلاج.

يمكن للقارئ العزيز متابعة المزيد من المعلومات في الموسوعة العربية الشاملة:

1-ما هي الآثار الجانبية للقاحات كورونا “فايزر، سينوفارم، أسترازينيكا، سبوتنيك

الحصول على أحدث المعلومات حول فيروس كورونا في الإمارات

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى