أدويةصحة

معلومات عن جلوكوفاج Glucophage 500

جلوكوفاج Glucophage 500 | موسوعة الشرق الأوسط

يستخدم جلوكوفاج Glucophage 500 في علاج مرض السكري من النوع الثاني، وهو واحد من الأدوية التي تخفض مستوى السكر في الدم، كما يعتبر الأول في حالات زيادة الوزن، ويستخدم أيضًا لعلاج زيادة الوزن وتكيس المبايض بالإضافة إلى مرض السكري.

يمكن استخدام الجلوكوفاج بمفرده أو بجانب عدد من أدوية السكر الأخرى، سواء كان الأنسولين أو الأقراص والمعالجات الأخرى، ولا يتم استخدامه في علاج السكري من النوع الأول.

إذا تم تناول جلوكوفاج خلال الصيام، فإنه يخفض من نسبة السكر في الجسم، وبعد تناول الطعام، يستخدم لعلاج مرضى السكري من الدرجة الثانية، وذلك عن طريق تثبيط صناعة الجلوكوز (السكر) من الكبد.

يعمل الدواء على إنقاص امتصاص السكر في الأمعاء، وزيادة حساسية الخلايا للأنسولين، وهذا يؤدي إلى زيادة قدرة الخلايا على امتصاص السكر واستخدامه بدون زيادة نسبة الأنسولين، وهذا يميز الدواء عن الأدوية الأخرى؛ حيث يندر أن يسبب الهبوط في نسبة السكر لدى الأشخاص العاديين أو المرضى.

دواعي استعمال وجرعة جلوكوفاج Glucophage 500

  • لا يوجد جرعة واحدة موحدة لجميع المرضى، حيث يتم تحديد الجرعة النهائية لكل مريض بشكل فردي، إلا أن الجرعة المحددة يجب ألا تتجاوز الحد الأقصى للجرعة اليومية.
  • يتم تناول دواء جلوكوفاج بجرعات 1000، 850، 500 ملغ على الأقل مرة واحدة في اليوم، والجرعة اليومية القصوى لا يجب أن تتجاوز 2500 ملغ، أما جرعة جلوكوفاج إكس أر، فيؤخذ مرة واحدة في اليوم مع وجبة العشاء، ويجب ألا تتجاوز 2000 ملغ بشكل يومي، ويمكن تقسيم الجرعة إلى جزئين في اليوم (مرة كل اثنتي عشرة ساعة) إذا لزم الأمر.
  • الجرعة الأولية هي 500 ملغ مرتين في اليوم، ثم يتم زيادة الجرعة بمعدل 500 ملغ يوميًا أو 850 ملغ كل أسبوع أو أسبوعين، ويتم زيادة الجرعة حتى تصل إلى الجرعة التي تناسب استجابة المريض وتحمله.

أضرار حبوب جلوكوفاج

الآثار الجانبية هي العوارض الغير المرغوب بها التي يمكن أن يسببها الدواء عند استخدامه:

  1. تتمثل معظم الآثار الجانبية للدواء في الجهاز الهضمي، وتشمل الإسهال والقيء والألم والانتفاخ وصعوبة الهضم، وقد تجعل هذه الأعراض المريض يتوقف عن استخدام الدواء بسبب شدة الأعراض، وقد تكون هذه الأعراض حادة في بداية استخدام الدواء وتتلاشى مع الوقت.
  2. يتعلق الأمر بتأثيرات جلوكوفاج والميتفورمين، حيث يعاني المرضى من آلام الرأس وتذوق طعم معدن بداخل الفم، بالإضافة إلى حماض اللبني الذي يمثل تأثيرًا خطيرًا يحدث فيه تجمع لحمض اللبن داخل الجسم وزيادة حموضة الدم، وتحدث هذه الحالة لدى المرضى الذين يعانون من اختلال في وظائف الكبد أو الكلى، وكذلك لدى كبار السن.
  3. خفض في السكر: هذا الحدث نادر الحدوث عند استخدام جلوكوفاج أو جلوكوفاج اكس بمفرده، ولكن يمكن أن يحدث إذا تم استخدامه مع الإنسولين أو أيًا من أدوية السكر الأخرى، وتتضمن أعراض انخفاض السكر الكثير من العرق والصداع والرعشة في الجسم وخلل التوازن، وإذا لم يتم علاجه بسرعة، فقد يؤدي إلى فقدان الوعي.

محاذير الاستخدام لجلوكوفاج

  • التحسس لمادة للميتفورمين.
  • المرضى الذين خلل في وظائف الكلى.
  • لا يتم استخدام جلوكوفاج في علاج مرض السكري من النوع الثاني.
  • لا يجوز استخدامه خلال فترة الرضاعة لأنه يمكن أن يتفاعل مع لبن الأم ويصل إلى الطفل، مما يمكن أن يؤدي إلى هبوط في مستوى السكر لدى الرضيع.
  • يجب تجنب تناول أي مشروبات كحولية أثناء استخدام هذا الدواء حتى لا يحدث هبوط في مستوى السكر في الدم.

فيديو فوائد جلوكوفاج واهم التحذيرات

للمزيد يمكنك متابعة : –

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى