الصحة الإنجابيةصحة

أقصى حد لظهور نبض الجنين

أقصى حد لظهور نبض الجنين | موسوعة الشرق الأوسط

أقصى حد لظهور نبض الجنين فكثير من الأمهات تقلق بخصوص ما كان الجنين بصحة جيدة أم لا لذلك تم تخصيص المتابعة الدورية للطبيب والتي من خلالها يتم الكشف عن أدق التطورات وأصغرها من جهة وزنه ونبضات قلبه لذلك في هذا المقال سيوضح لكم موقع موسوعة ما إذا كان تأخر نبض الجنين أمرًا طبيعيًا أم انه يدل على مشكلة.

جدول المحتويات

أقصى حد لظهور نبض الجنين

نبض الجنين هو أول شيء يظهر في الجنين قبل تحديد وزنه أو جنسه، وهو يختلف عن نبض الإنسان الطبيعي لأنه أسرع بكثير، ويعد مؤشراً مهماً لصحة الجنين، ولكن إذا تأخر ظهوره فإن ذلك يشير إلى وجود مشكلة صحية:

  • إذا لم يتم الكشف عن نبض الجنين خلال الأسبوع العاشر أو الأسبوع الحادي عشر من الحمل.
  • تبدأ ظهور نبضات القلب بصورة طبيعية عندما تدخل الأم في الأسبوع الخامس من الحمل، ولكن قد تواجه عراقيل عديدة تجعل الصوت غير واضح، وبالتالي تستطيع الأم سماع نبضات القلب في الأسبوع السادس، وقد تكون غير واضحة إلا عند بلوغ الأسبوع السابع، وتعتبر جميع هذه الفترة من المواعيد الطبيعية لظهور نبضات القلب الخاصة بالجنين.
  • إذا لم يظهر النبض خلال فترة الحمل الأولى، فقد ينتظر الطبيب حتى الأسبوع الحادي عشر، الذي يشير إلى دخول الحامل إلى الشهر الثالث، وإذا لم يتم العثور على نبض في ذلك الوقت، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة وأن الجنين لم ينجح في البقاء على قيد الحياة وربما توفي الجنين قبل استكمال نموه.

هل يمكن أن يتأخر نبض الجنين إلى الأسبوع العاشر

من المعروف أن نبض الجنين الأول يتم الكشف عنه في الأسبوع السادس أو السابع، ولكن إذا لم يتم الكشف عنه حتى الأسبوع العاشر، فماذا يعني ذلك؟

  • إذا تأخر نبض الجنين حتى الأسبوع العاشر، قد يكون هذا أمرًا طبيعيًا ولا يوجد خطر من عدة عوامل من بينها:
  • حساب موعد الحمل بصورة خاطئة: الحسابات الخاطئة شائعة بين النساء تقريبًا، لأنه من الصعب تحديد الوقت الذي بدأ فيه تكوين الجنين في اللحظة الأولى.
  • ويُعَدُّ حساب موعد الحمل عبر آخر موعد للدورة الشهرية التي انقضت على المرأة الحامل واحدةً من أهم العوامل التي تؤدي إلى الخطأ في الحسابات، وغالبًا ما تكون غير فعالة بشكل كافٍ. لذلك، قد تعتقدين أنه وصلت للشهر السابع، ولكن في الواقع لستِ كذلك.
  • صعوبة الوصول للجنين: في العادةِ تسمعينَ صوتَ الجنينِ من خلالِ جهازِ السونارِ الذي عبارةٌ عن موجاتِ صوتيةٍ تنطلقُ إلى داخلِ البطنِ وتبدأ أن ترسمَ الواقعَ المتواجدَ بالدخالِ من خلالِ تخبطِ تلكَ الموجاتِ بكلِّ ما تقبلهِ في طريقِها.
  • قد تواجهين صعوبة في الوصول للجنين في هذه الفترة من الحمل بسبب حجمه الصغير، ولذلك قد يكون مخبأ في إحدى مناطق الرحم المجوفة التي لا يمكن الوصول إليها بسهولة، ولذلك لا يمكن سماع نبض الجنين الذي قد يكون موجودًا بالفعل وليس متأخرًا.
  • الرحم البعيد: هناك نوع من النساء يمتلكن رحمًا بعيدًا عن البطن والجدار الخاص بهن ويسمى هذا النوع بالرحم المقلوب. يواجه هؤلاء النساء صعوبة في سماع صدى الجنين بسبب بعده الكبير عن جدار البطن، وبالتالي فإن الموجات الصوتية لا تصل إليه.
  • لا تعتبر هذه الحالة خطيرة أو مشكلة في الحمل، حيث أن الرحم لا يتواجد في مكانه الطبيعي في بداية الحمل، وعند تطور مراحل الحمل ونمو الجنين يبدأ الرحم في الانتقال إلى مكانه الطبيعي عند جدار البطن، ويمكن التحقق من نبضات الجنين في أي وقت.
  • الزيادة المفرطة في الحمل: تعد السمنة المفرطة للمرأة الحامل من أكبر العوائق التي تمنع سماع نبضات قلب الطفل في الأسابيع الأولى من الحمل عند إجراء السونار، حيث تكون الدهون طبقات تفصل جدار البطن عن الرحم، مما يجعل من الصعب على الموجات الصوتية تلتقط نبضات قلب الطفل أو الكشف عنه بشكل دوري.
  • تغير المكان الخاص بالمشيمة: توفر المشيمة الأكسجين والغذاء للجنين أثناء فترة الحمل، ولذلك فهي تعتبر واحدة من الأعضاء الأساسية والمهمة جدًا التي تتخلص من فضلات الجنين.
  • المشيمة ليست كيسًا أو مادة هلامية، بل هي عضو كامل ينمو داخل الرحم مع نمو الجنين، وتوجد في موقع محدد. وعادة ما تكون المشيمة خلف الجنين، ولكن إذا تغير موقعها وكانت في الصدارة، فلن تتمكن من سماع نبضات قلب طفلك بوضوح لأنها ستعمل كحاجز للأمواج الصوتية من جهاز السونار.
  • وبغض النظر عن الأسباب التي تمنع الوصول إلى دقات قلب طفلك، هناك فحص خاص بالدورة الدموية ووصول الدم للجنين يقوم به الطبيب للتأكد من سلامة الحمل وعدم وجود أي مشاكل في الجنين.

توقف نبض الجنين المتأخر

في كثير من الأحيان، تشعر السيدة الحامل بنبضات قلبية بعد تأخير قليل في الأسابيع، ولكنها في بعض الأحيان تتوقف فجأة وبدون سبب واضح، ويعود ذلك إلى أحد الأسباب التالية:

  • الجنين يعاني من خلل في الكروموسومات: يعد الخلل الكروموسومي أحد أهم الأسباب الطبيعية التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض. لذلك، قد تسمع الأم نبض قلب طفلها، ولكنه قد يتوقف فيما بعد ولا يكتمل، وذلك بسبب توقف عملية النمو وعدم اكتمالها بسبب حدوث خلل في تقسيم الكروموسومات، مما يجعل الطفل غير قادر على استكمال فترة الحمل.
  • مشكلة في سيولة الدم: يبدأ ظهور النبض وعملية النمو للطفل بشكل صحيح عندما يتم تدفق الدم إلى الطفل، ولكن عندما يعاني الأم من مشاكل في سيولة الدم أثناء الحمل وتحدث تجلطات، يصعب على الدم الوصول إلى الطفل مما يؤدي إلى عدم اكتمال عملية نمو الطفل وتوقف قلبه وحدوث الإجهاض.
  • الحبل السري: في بعض الحالات النادرة، عندما يكبر الجنين قليلاً ولا يكون في مكانه الصحيح داخل الرحم، يمكن للحبل السري أن يلتف حول الجنين بدلاً من أن يكون حرًا، مما يؤدي إلى خنق الجنين ومنعه من التنفس والحصول على الغذاء اللازم للنمو، ويمكن أن يؤدي هذا إلى وفاة الجنين وعدم اكتمال الحمل.
  • إصابة الأم بالعدوى: تمثل فترة الحمل بمراحلها المختلفة فترة صعبة على الأم من الناحية الصحية، ويتعين عليها الانتباه إلى جميع النواحي الصحية، حيث يمكن أن يؤدي الإصابة بأي نوع من العدوى إلى تأثيرها على جسم الجنين الذي قد لا يكون قادرًا على التكيف معها ومحاربتها، مما يؤدي إلى توقف نمو الجنين وتوقف نبضات قلبه. وبالتالي، ينبغي على الأم اتباع نمط حياة صحي لها ولجنينها.

أشياء تساعد على ظهور نبض الجنين

تتراوح نبضات قلب الإنسان العادي بين 70 إلى 80 نبضة في الدقيقة، ونظرًا لأن معدل نبضات قلب الجنين أعلى بكثير من الإنسان، فإن معدل نبضاته يصل إلى 110 نبضة في الدقيقة، ولا يعد صحيًا إذا كان أقل من هذا المعدل، لذلك في حالة كان الجنين لديه معدل ضربات قلب منخفض، فيجب:

  • رفع نسبة الكالسيوم في الجسم: يعد الكالسيوم العنصر الرئيسي الذي يساعد على الحفاظ على نبضات القلب الطبيعية، وعند حدوث نقص حاد في نسبته داخل جسمك، يجب على الطبيب وضع لك نظام غذائي صحي يحتوي على الكالسيوم من الأطعمة أو استخدام المكملات الغذائية والفيتامينات.
  • رفع نسبة البروتين داخل الجسم: البروتين هو المعدن الذي يوفر الطاقة والحيوية داخل الجسم، وهو الذي يساعد على الحصول على قلب قوي ذو نبضات منتظمة. يجب عليك تجنب أي نظام غذائي ينصح بالامتناع عن تناول اللحوم، حتى تتمكن من الحفاظ على شكل الجسم المناسب، فالطعام بشكل عام لا يزيد الوزن إذا تم تناول الكميات المناسبة.
  • يمكن الحصول على جميع المعادن التي تغذي طفلك وتحافظ على صحته من خلال تناول الوجبات الصحية الكاملة التي تحتوي على اللحوم والحبوب، وكذلك الخضروات المغذية بجميع ألوانها، ويجب أيضًا الاعتماد على الفاكهة نظرًا لأنها مصدر غني بالسكريات التي يحتاجها الطفل في هذه المرحلة.
  • لا تجهدي جسمك أكثر من اللازم: على الرغم من الاعتقاد الشائع، فإن الحمل لا يدمر جسم المرأة بالكامل، بل يمكن للمرأة القيام بأنشطتها اليومية بشكل طبيعي. ومن الأهمية عدم المبالغة في الأنشطة التي تتطلب جهدًا أكبر من المعتاد، لأن ذلك قد يؤثر على نمو الجنين ويجعل نبضات قلبه أقل من المعدل الطبيعي.

إلى هنا نكون قد تعرفنا على أقصى حد لظهور نبض الجنين يمكنكم أيضًا متابعة جميع أعراض الحمل وكل ما يخص الصحة الإنجابية من خلال موقع الموسوعة العربية الشاملة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى