الطب البديلصحة

فوائد الشاي الاخضر على الريق

فوائد الشاي الاخضر على الريق | موسوعة الشرق الأوسط

في الفترة الأخيرة، انتشر سؤال حول فوائد الشاي الأخضر على الريق؟ وذلك بسبب كونه واحدا من أهم المشروبات المنتشرة حاليا. إنه نوع معروف من الشاي، يستخلص من أوراق نبات الشاي المعروف باسم “Camellia sinensis”. وبسبب تكونه من عناصر طبيعية بنسبة 100٪، يفضله العديد من الأفراد من مختلف الفئات العمرية كمشروب ساخن. إلى جانب العديد من الفوائد التي يقدمها للجسم من حيث الكالسيوم والحديد والفيتامينات وغيرها من العناصر اللازمة للجسم. ومن الممكن أن يكون العامل الذي يمكن الجسم من الاستفادة من جميع هذه الفوائد هو الطريقة الصحيحة لتحضيره، حيث يتم تبخيره وتجفيفه دون تعرضه لعمليات الأكسدة، مما يضمن الاحتفاظ بجميع فوائده. ولهذا السبب، سنقدم في مقالنا عبر الموسوعة معلومات شاملة عن الشاي الأخضر والسبب الذي يجعل جميع الأطباء ينصحون بشربه.

فوائد الشاي الاخضر على الريق

أكد الأطباء أن شرب الشاي الأخضر مفيد في أي وقت ويمكن الحصول على فوائده في أي وقت، ولا يوجد وقت معين يمكن أن يعطي الجسم فوائد أكبر من وقت آخر، وعلى الرغم من ذلك، يفضل تناول الشاي الأخضر في وقت بعيد عن تناول الطعام لأنه قد يؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الحديد والكالسيوم، ولذلك، يعتبر الوقت المناسب لشرب الشاي الأخضر هو على الريق قبل تناول أي شيء، ويفضل شربه قبل تناول الطعام بمدة لا تقل عن ساعتين، وتتمثل فوائد شرب الشاي الأخضر على الريق في العديد من العوامل، ومن بينها ما سيتم ذكره في السطور التالية :

خفض نسب الكوليسترول في الدم

  • يعد الشاي الأخضر من السبل الهامة لخفض نسب الكوليسترول في الدم، وذلك بفضل القيم الغذائية العالية التي يحتوي عليها، حيث يساعد على تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في حالة تناوله على معدة فارغة، مما يؤدي إلى رفع النسبة الجيدة وتخفيض النسبة السيئة من الكوليسترول.
  • بالإضافة إلى دوره الكبير في تنظيم معدل ضربات القلب، يعمل على تقليل فرص إصابة الفرد بأمراض القلب.
  • بالإضافة إلى عمله في ترطيب الجسم، وهو ما يزيد من نسبة المياه في الجسم ويقلل من تعرضه للجفاف.

فقدان الوزن

  • تعتبر التخلص من الوزن الزائد واحدة من أهم فوائد الشاي الأخضر، وذلك يعود إلى قدرته على تعزيز وتسريع عمليات الجهاز الهضمي، ففي الصباح يكون الجهاز الهضمي يعمل ببطء، ولكن بشرب الشاي الأخضر يتم تسريع هذه العمليات.
  • يحتوي أيضًا على مركب البوليفينول الذي يعزز نسبة الأكسدة للدهون، مما يساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد.

إمداد الجسم بالطاقة والراحة

  • يساعد الشاي الأخضر على تخفيف الإرهاق والتعب وزيادة طاقة الجسم وحيويته، ولا يستهدف عضوًا محددًا في الجسم، بل يعمل على تحسين حالة الجسم بشكل عام.
  • بالإضافة إلى احتوائه على المغنيسيوم والزنك والكروم كعناصر تكوينية، يزيد الشمندر من حركة ونشاط وتدفق الدورة الدموية، مما يجعل الشارب يشعر بالطاقة الكافية للقيام بأي مجهود، وذلك بعد الشعور بالإنهاك.
  • يتميز هذا المنتج بانخفاض نسبة الكافيين في عناصره التكوينية، مما يساعد على تقليل الشعور بالتعب والخمول.

تعزيز الجهاز المناعي

  • من أهم فوائد الشاي الأخضر هو أنه يحتوي على مضادات للبكتيريا والفيروسات التي تعزز الجهاز المناعي وتحسن وظائفه.
  • بالإضافة إلى دوره في التخلص من الفيروسات والبكتيريا التي يمكن أن يصاب بها الجسم، يعتبر شرب الشاي الأخضر واحدًا من الوسائل التي تحمي الجسم وتعالجه من الفيروسات والبكتيريا.

فوائد الشاي الاخضر

تتميز الشاي الأخضر بعدد كبير من الفوائد الصحية التي تساعد على تحسين حالة الجسم من العديد من الجوانب، ولذلك يعد من بين أهم المشروبات التي ينصح بها الأطباء، ولهذا سنتناول في السطور القادمة جميع فوائد الشاي الأخضر:

حماية الجلد

نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية، يحمي الجلد من التصبغات والتجاعيد، كما يحمي الجلد من أشعة الشمس الضارة، وذلك عن طريق تحييد الجذور الحرة التي تتكون بسبب التعرض للشمس، والتي تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

إنقاص الوزن

يُعَدُّ الشاي الأخضر أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على زيادة معدلات التمثيل الغذائي في الجسم، مما يؤدي إلى فقدان الوزن الزائد، وتعد العناصر التي تساعد الجسم على زيادة معدلات التمثيل الغذائي هي مواد الكافيين والبوليفينول الموجودة في أوراق النباتات.

ضبط نسب ضغط الدم

يعتبر خفض ضغط الدم وضبطه من أهم الفوائد التي يمنحها الشاي الأخضر للجسم، حيث يساعد على توفير نسب البوتاسيوم التي يحتاجها الجسم والتي تساعد في تحسين حالة الأوعية الدموية وزيادة مرونتها، مما يؤدي إلى تحسين ضخ الدم في الجسم.

  • يساعد خفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم في تحسين صحة القلب والحد من فرص الإصابة بأمراض القلب، وهو عامل مهم يساعد في الحفاظ على الصحة الجيدة.

تقوية الأسنان

أوضح الأطباء أن شرب كوب واحد يوميا من الشاي الأخضر يساعد على تحسين صحة الأسنان، كما يقلل من خطر الإصابة بمشاكل اللثة التي تعد السبب الرئيسي لفقدان الأسنان في سن الشيخوخة.

تعزيز الذاكرة

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي تساعد الفرد على تحسين حالته الدماغية، وخاصة فيما يتعلق بالذاكرة، وذلك بسبب احتوائه على أحماض أمينية ومواد مضادة للأكسدة، والتي تساعد على إرخاء العضلات، مما يؤدي إلى زيادة الشعور بالراحة، وتعزيز الحالة الدماغية والمساعدة في استرجاع المعلومات.

الحد من فرص التعرض للسرطان

يعد الشاي الأخضر واحدًا من المشروبات التي يقلل احتمالات الإصابة بالسرطان، وذلك بسبب احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، ولكن يجب الانتباه إلى أن هذه مجرد نظرية للعلماء، ولا يزالون يعملون على تطويرها ومراقبتها حتى الآن.

الحد من التعرض للبرد

نظرًا لدور الشاي الأخضر في تعزيز الجهاز المناعي واحتوائه على نسب عالية وقوية من المضادات الحيوية، يعد عاملًا مساعدًا في حماية الجسم من الإصابة بنزلات البرد بنسبة 23٪، كما يعمل على تقليل مدة الإصابة بنسبة 36٪.

تجربتي مع شرب الشاي الأخضر على الريق

نصحني العديد من الأطباء بتناول الشاي الأخضر والالتزام به، وفي البداية لم أكن مقتنعًا بهذا الأمر بشكل كامل، ولكن بعد بدء تناوله بانتظام، لاحظت العديد من التحسنات، وربما كان أهمها :

  • كانت من بين العوامل المساعدة على تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الجسم، على الرغم من ارتفاع نسبة الكوليسترول الجيد.
  • عملت على مراقبة ضغط الدم في جسدي، فإذا كان مرتفعًا فكنت أخفضه بشكل مناسب، والعكس صحيح.
  • وقد حدثت لي في وقت ما التهابات في المفاصل، ولكن بعد تناول الشاي الأخضر، لاحظت انخفاضاً في مستويات الالتهابات حتى اختفت تماماً.
  • يعد الشاي الأخضر واحدًا من العوامل الرئيسية التي تساعد على الحد من فرص الإصابة بالانزلاق الغضروفي.

هل شرب الشاي الأخضر على الريق ينحف

  • الإجابة على هذا السؤال هي “نعم”، حيث سبق وأشرنا إلى أن الشاي الأخضر هو أحد العوامل الرئيسية التي تساعد على التخلص من الوزن الزائد في الجسم، وذلك بفضل دوره في تعزيز عمليات الهضم وتسريعها، خاصة عند استهلاكه في الصباح على الريق.
  • بالإضافة إلى ذلك، لهذا المنتج تأثير كبير في التخلص من الدهون الزائدة في الجسم من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي وعمليات الأيض، مما يؤدي إلى فقدان الوزن والحصول على جسم خالي من الدهون الزائدة.

فوائد شرب الشاي الأخضر يوميا

  • شرب الشاي الأخضر بانتظام يساعد على الحد من خطر الإصابة بالسرطان، ويعزز اليقظة والنشاط، ويحمي من الإصابة بنزلات البرد، ويحد من التعرض للشيخوخة، ويحمي الجسم من الإصابة بمرض السكر.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن ما هي فوائد الشاي الاخضر على الريق فنكون قد أشارنا إلى العديد من الفوائد التي يمنحها الشاي للجسم، وقد أشارنا إلى أنه لا يتواجد وقت يزيد مفعوله فيه عن وقت أخر، ولكن يفضل أن يُشرب قبل تناول الطعام بحوالي ساعتين علي الأقل.

كما يمكنك عزيزي القارئ قراءة المزيد من الموضعات، عن طريق الموسوعة العربية الشاملة :

المراجع

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى