التجميل و اللياقةالعناية بالشعر

تجربتي في علاج قشرة الرأس بسرعة

علاج قشرة الرأس بسرعة | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع موسوعة وسنتعرف على الطرق التي يجب أن يستخدمها الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه، وسنتعرف أيضًا على أفضل العلاج الطبي لقشرة الرأس وسنوضح أيضًا أهمية الخل في علاج قشرة الرأس بسرعة، وكيف يمكن للإنسان الذي يعاني من قشرة في رأسه بأن يعالجها باستخدام وصفات طبيعية وطريقة تحضيرها لكي يتخلص من القشرة بصورة نهائيًا، وما هي النصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من قشرة الرأس لكي يتخلص منها.

علاج قشرة الرأس بسرعة

تعد قشرة الرأس من الأمور التي يعاني منها الإنسان بشكل خاص في فصلي الصيف والشتاء وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة أو البرودة الشديدة، حيث تؤثر بشكل كبير على جذور الشعر في الرأس، ويشعر الشخص الذي يعاني من قشرة في رأسه بحكة تزيد من معدل القشرة في الرأس، وتتوفر العديد من الطرق لعلاج قشرة الرأس، ومن هذه الطرق:

غسل الشعر

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في فروة رأسه أن يغسل شعره باستمرار، لأن عدم غسل الشعر يزيد من معدل حدوث القشرة في الرأس، وعادةً ما يُهمل الكثير من الناس غسل شعرهم، لذا يجب على كل شخص يعاني من القشرة أن يغسل شعره باستمرار مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيًا.

تدليك الشعر بالزيت

يجب على الشخص الذي يعاني من قشرة في فروة رأسه استخدام الزيت وتدليك فروة رأسه بشكل مستمر، حيث يحفز هذا العلاج الفروة ويزيد من تدفق الدم، ويجب تدليك الرأس مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

عصير الليمون

يمكن استخدام الليمون لعلاج قشرة الرأس بصورة نهائية، فباستخدام ملعقتين من عصير الليمون وتدليك فروة الرأس به جيدًا ثم غسل الشعر بشكل جيد، إما بالماء فقط أو مع إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وتكرار هذه الطريقة يوميًا حتى القضاء على القشرة.

نبات الحلبة

تحتوي بذور الحلبة على حمض النيكوتينيك وبروتينات، وتستخدم لعلاج قشرة الشعر عن طريق وضع ملعقتين من بذور الحلبة في الماء لمدة طويلة، ثم وضعها على فروة الرأس لمدة لا تقل عن 20 دقيقة قبل غسل الشعر.

زيت السمسم

يعمل زيت السمسم بفعالية كبيرة في التخلص من القشرة الموجودة في فروة الرأس، حيث يمكن تدليك الرأس باستخدام زيت السمسم لمدة خمس دقائق تقريبًا قبل غسل الشعر.

الكركديه

يمكن علاج قشرة الرأس بواسطة استخدام الكركديه وخلطه مع زيت جوز الهند بعد إضافة الماء، ثم تسخين الخليط حتى يغلي، وتطبيقه على فروة الرأس في الليل، وفي الصباح يجب غسله جيدًا.

الملح

نقوم بوضع كمية قليلة من الملح على فروة الرأس، ثم ندلك الرأس جيدًا لمدة لا تقل عن خمس دقائق، ويجب أن يكون الشعر جافًا، وبعد ذلك نغسل الشعر، وهذا يساعد على التخلص من قشرة الرأس.

أفضل علاج طبي لقشرة الرأس

هناك العديد من أنواع الشامبو التي سنستعرضها لكم، تساعد بشكل كبير على التخلص من قشرة الرأس وتحتوي على مواد فعالة ومغذية للشعر، ومن بين هذه الأنواع:

شامبو بيريثيون الزنك

  • يساعد هذا النوع من الشامبو على التخلص بشكل كبير من القشرة، لأنه يحتوي على مكونات تقاوم الجراثيم والفطريات التي توجد في الشعر.

شامبو قطرات الفحم

  • يعمل شامبو يحتوي على قطرات الفحم على إزالة القشرة من فروة الرأس، وليس فقط القشرة، كما يعمل على منع التهابات فروة الرأس وإزالة الصدفية.

شامبو حمض الساليسيليك

  • يعمل الشامبو الذي يحتوي على حمض الساليسيليك على التخلص من القشرة، ولكن يمكن أن يتسبب في الجفاف الذي يؤدي إلى تساقط الشعر، ولذلك لا ننصح باستخدامه بكثرة.

شامو كيتوكونازول

  • يسبب هذا الشامبو أضرارًا كبيرة للشعر، ويمكن استخدامه فقط إذا لم يتم العثور على أنواع الشامبو السابقة، ويجب أن يصفه الطبيب.

علاج قشرة الشعر بالخل

هناك العديد من المكونات التي تساعد الأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس على التخلص منها، ومن بين هذه المكونات الخل الأبيض، وسنتعرف على الطرق والوصفات التي يمكن استخدامها.

  • هناك خلطة فعالة لعلاج الشعر، وهي تتكون من كوب من خل التفاح وكوب من ماء الورد و5 ملاعق من النعناع. يتم تحضير هذه الخلطة بغلي النعناع مع ماء الورد، ثم وضع خل التفاح عليه وتركه ليتخمر لمدة يوم كامل. يتم استخدامه عن طريق وضع القليل منه على الشعر والتدليك جيدًا، ويستخدم هذا العلاج مرة واحدة في الأسبوع فقط.
  • يمكن استخدام طريقة أخرى لعلاج الشعر الجاف وهي عن طريق خلط كوب صغير من زيت الزيتون مع ملعقة من الخل الأبيض، ثم وضع المزيج على فروة الرأس وتدليك الرأس، وتركه لمدة ساعتين ثم غسل الشعر جيداً بالماء الفاتر، ويجب تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.
  • من الوسائل المفيدة للتخلص من القشرة نهائيًا على الشعر، هي إعداد كوب من الخل الأبيض مع لتر من الماء وملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم يتم خلط جميع هذه المكونات جيدًا مع بعضها البعض، وتوضع على الشعر للمساعدة في زيادة لمعان الشعر والتخلص من الجراثيم والميكروبات الموجودة في فروة الرأس.
  • ومن بين الطرق الفعالة لمكافحة تساقط الشعر، يمكن استخدام كوب صغير من خل التفاح الأبيض مع نصف ملعقة من الفلفل الأسود المطحون، وخلط المكونات جيدًا وتدليك فروة الرأس بها، ثم ترك الخليط على الشعر لمدة لا تقل عن خمس دقائق، وبعد ذلك يتم شطف الشعر جيدًا.
  • يوجد طريقة أخرى سريعة وفعالة لعلاج القشرة في الرأس، وهي أن نحضر كوبًا صغيرًا من خل التفاح مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ثم نحضر زجاجة ونضع المكونات فيها ونخلطها جيدًا، ومن ثم نضعها على الشعر وندلكها قليلًا، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة حوالي نصف ساعة فقط ثم نغسله جيدًا.

وصفات طبيعية للتخلص من القشرة نهائياً

هناك العديد من الوصفات الطبية الأخرى التي تساعد على التخلص من القشرة في الشعر بشكل كبير، ومن بين هذه الوصفات:

خلطة صودا الخبز البيكينغ صودا

تساعد هذه الوصفة على التخلص من القشرة في الشعر، حيث تقلل من الحموضة في فروة الرأس وتقتل الفطريات التي تزيد من معدل القشرة، ويتم ذلك عن طريق وضع ملعقة واحدة من البيكنج صودا في الماء، ثم وضعه على فروة الرأس والتدليك بلطف، ومن ثم يتم شطفه وينبغي استخدام هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

صفار البيض

يستخدم صفار البيض للتخلص من قشرة الرأس، حيث يحتوي على فيتامينات تغذي فروة الرأس بشكل كبير، ويتم وضع صفارين أو صفار واحد على الرأس ثم يغطى بغطاء بلاستيكي لمدة ساعة واحدة، وبعد ذلك يتم غسله بالماء والشامبو.

زيت شجرة الشاي

تشير هذه الجملة إلى أن هناك منتج قوي وفعال للقضاء على الميكروبات في فروة الرأس، ويعمل على تخفيف القشرة في الشعر، ويساعد على زيادة بريق ولمعان الشعر، ويعمل كمضاد للالتهابات التي توجد في فروة الرأس، ويعمل على تقليل الأعراض بنسبة تصل إلى 41%.

نصائح إزالة القشرة من الشعر نهائياً

يجب على الأشخاص الذين يعانون من قشرة في الرأس اتباع العديد من النصائح التي تساعد في علاج هذه المشكلة.

  • يجب تجنب استخدام الشامبو ذو الجودة الضعيفة لعلاج قشرة الرأس، وبدلاً من ذلك يجب شراء شامبو متخصص لعلاج قشرة الرأس الذي يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل الزنك الذي يفيد فروة الرأس بدون إلحاق أي ضرر بالشعر.
  • يجب العمل على اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الفيتامينات اللازمة لعلاج الشعر وفروة الرأس، ويساعد في تحفيز الدورة الدموية في الرأس وتجديد الخلايا.
  • يجب عدم استخدام فرشاة الشعر التي يستخدمها شخص آخر لتجنب الإصابة بعدوى تساقط الشعر أو القشرة، كما يجب عليه تنظيف فرشاته الخاصة مرة كل أسبوع باستخدام الماء والصابون، أو وضعها في إناء يحتوي على ماء وصابون لمدة نصف ساعة، ثم نضع عليها الخل لقتل الميكروبات .

وفي نهاية هذا المقال علاج قشرة الرأس بسرعة على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد تناولنا ما هي العلاجات الطبية الأفضل لعلاج القشرة في الشعر، وما هو فائدة الخل في علاج الشعر والوصفات الطبية التي يمكن من خلالها أن نتخلص من القشرة نهائيًا، والنصائح التي يجب أن يتبعها الشخص الذي يعاني من قشرة في الشعر لكي يتخلص منها.

ولقراءة المزيد يرجي الإطلاع على المقالات الأتية:

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى