الإستثمارالموارد المالية

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات 1443

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات | موسوعة الشرق الأوسط

مع انتهاء الربع الثالث من السنة المالية في البورصة السعودية بدأت جميع المؤسسات أن تعرض الإنجازات التي قامت بها على مدار تلك الفترة وبدأ المستثمرين البحث عن تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات حيث تعتبر هذه الشركة أحد أهم الشركات المالية في السوق السعودي لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما يخص اكتتاب هذه الشركة.

جدول المحتويات

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات

تُعتبر شركة النايفات واحدةً من شركات قطاع التمويل الموجودة في السوق السعودي، والتي تنتمي إلى المؤسسات المالية الغير مصرفية التي تستهدف تلبية احتياجات الأفراد للاستثمار من خلال منحهم المبالغ المالية اللازمة. وإذا كنتم تفكرون في الاكتتاب بأسهم شركة النايفات، فعليكم أن تعرفوا أن:

  • تعتبر شركة النايفات الرائدة في سوق الاكتتاب السعودي نظرًا لاستحواذها على أكثر من 18.1% من سوق الأسهم السعودي في مجال التمويل الاستهلاكي.
  • تقدم الشركة عوائد للمساهمين بنسبة لا تقل عن 20% في نهاية كل فترة من الاكتتاب، وهذا يدل على مدى الأرباح التي تحققها الشركة.
  • بعد توزيع عوائد المساهمين، تحتفظ الشركة بنسبة صافية من الأرباح بعد كل جلسة اكتتاب، والتي لا تقل عن 10% من معدل الزيادة السنوية.
  • عندما ننظر إلى كل تلك الإحصائيات، ندرك أن الشركة قادرة على توزيع أرباح الاكتتاب والتي تزيد عن ٦٥ في المئة في الربع الأول والرابع من العام المالي.
  • وبناءً على ذلك، فإن شركة النايفات تتعامل فقط مع المؤسسات المالية المصرفية الكبرى داخل المملكة، وتتعامل معهم كواجهات رسمية في التعامل مع الأفراد، وتشمل هذه الجهات البنك السعودي البريطاني والبنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض.

سعر اكتتاب النايفات

تأسست شركة النايفات في السوق السعودي عام 2002، ومنذ بدايتها حققت أرباحًا كبيرة في مجال البورصة، وبالتالي تحقق نسبة أرباح عالية ومتوافقة مع الشريعة الإسلامية، وفي هذه الجلسة الاكتتابية، قامت شركة النايفات:

  • تم تحديد سعر السهم عند 34 ريالًا سعوديًا في ذلك الوقت، حيث كان للمكتتب الفرد ما لا يقل عن 10 أسهم، وكان إجمالي عدد الأسهم المعروضة 300 ألف سهم.
  • بالتالي، بدأ تسجيل الاكتتاب الأول لأسهم النايفات في 21 أكتوبر واستمر لمدة أسبوع كامل لينتهي في 28 أكتوبر الماضي.
  • بدأ الاكتتاب الفعلي للأفراد يوم 7 نوفمبر وانتهى في اليوم التالي 8 نوفمبر، ومن ثم بدأ تخصيص أسعار الأسهم وثبت عند سعر 34 ريال سعودي يوم 13 نوفمبر، على أن يتم إعادة الفائض من أسهم الاكتتاب المنتهي في يوم 15 نوفمبر.
  • بموجب ذلك، فإن حجم رأس المال الخاص بشركة النايفات في السوق المالية يصل إلى مليار ريال سعودي، وتمتلك الشركة أكثر من 100 مليون سهم في البورصة، وتبلغ نسبة طرحها الكلي 35 مليون سهم، أي أنها تمتلك 35٪ من إجمالي أسهمها.
  • ينتظر حاليًا مؤسسات البحث المختصة في الأسواق المالية تحليل حركة أسهم الشركة خلال الفترة السابقة لمعرفة النتائج والمؤشرات النهائية للربع الثالث من السنة المالية.

حكم الاكتتاب في النايفات العصيمي

نظرًا لأن شركة النايفات هي واحدة من أشهر الشركات التي تحقق أرباحًا مستمرة، فإن المستثمرون يبحثون عن الحكمة في التعامل معها والاكتتاب فيها:

  • يعد الاكتتاب في أسهم شركة النايفات حلالًا شرعًا، ولا يتعارض مع أي من أحكام الإسلام الخاصة بالتجارة والاستثمار.
  • تشير هذه الجملة إلى أن هذا التصريح يفسر استحقاق شركة معينة للاستثمار وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية ونسب الأرباح التي تم تحديدها دون وجود أي شبهة في الربا، وبالتالي فإن الشركة لا تمارس أي نشاط محرم، ويمكن لأي مسلم الاكتتاب فيها دون أي خوف.
  • تعود حلية أو تحريم الاكتتاب في أسهم الشركات لنوع النشاط الذي تقوم به الشركة ونسبة الأرباح.
  • تنقسم الأسهم إلى أربعة أنواع، الأول هو النشاط الحلال والمباح، وهو النشاط المعترف به والواضح، الذي لا يقع فيما حرمه الله، مثل الصناعة بجميع أشكالها والتجارة والزراعة والاستثمار والصرافة.
  • أما النشاط الثاني فهو النشاط المحرم الذي يشمل الأنشطة التي تنتمي إلى النشاط الأول إذا كانت تتعارض مع الشريعة الإسلامية، فالصناعة تصبح محرمة إذا كانت متعلقة بالخمور، والزراعة تصبح محرمة إذا كانت تنتج أعشابًا مخدرة، والتجارة تصبح محرمة إذا تمت باستخدام الربا، وكذلك الاستثمار إذا تم بالمقامرة وغيرها من الأنشطة التي تؤدي إلى عقوبة دينية وقانونية إذا تمت ممارستها.
  • توجد شركات تمتلك أسهمًا في مؤسسات ذات نشاط مختلط، وهي مؤسسات تتعامل مع سلع عادية غير محرمة بالإضافة إلى السلع المحرمة، وكذلك الشركات التي تستورد العصائر والخمور والتي يعتمد جزء من عملها على الربا، وهذا من الاكتتاب المحرم.
  • النوع الأخير من الأنشطة هو الأنشطة المباحة، ولكن يعتبر أصحاب المؤسسات التي يقومون بهذه الأنشطة شبهة، ولم يتفق العلماء بعد على مدى جواز الاكتتاب في هذه المؤسسات، حيث يوجد جانب يسمح به وجانب آخر يحرمه بشكل كلي.

عيوب شركة النايفات

على الرغم من أن الشركة تحقق نجاحات كبيرة في كل عام، فإن أي مؤسسة في العالم لا تخلو من بعض العيوب التي يشتكي منها المستثمرون أو الأفراد الذين يتعاملون مباشرة مع تلك الشركة، بغض النظر عن المعلومات المكتوبة.

  • لوحظت بعض النقاط السلبية من قبل العديد من جمهور شركة النايفات عند التعامل معها مباشرة، نظرًا لأنها واحدة من أكبر شركات التمويل الفردي، ومن بين تلك النقاط السلبية: ارتفاع معدل الفائدة بشكل كبير حيث يصل إلى 50% من السعر الإجمالي للقرض الذي يتم الحصول عليه، وهو ما يعتبر نسبة عالية جدًا.
  • غالبًا ما يحصل قليل من المساهمين في الاكتتاب على توزيع الأرباح المتفق عليها من البداية أو على النحو المعلن عنه بعد انتهاء جلسة الاكتتاب الأصلية. يتم توزيع القيمة الأولية للأرباح في البداية، ثم يتم تسديد القيمة المتعلقة بتمويل المساهمين، وهي نسبة أقل من الأرباح الكلية المتفق عليها.
  • إذا قامت الشركة بسداد الأرباح قبل الموعد المتفق عليه من البداية، فلن يتم الالتزام بنسبة الخصم المتفق عليها مسبقًا، وبالتالي فإن الفرد سيحصل على نسبة أرباح أعلى، ولكن في هذه الحالة ستكون نسبة الخصم أقل، وهذا يعني أن جزءًا كبيرًا جدًا من الأرباح سيتم خصمه، ولن تكون النسبة كما هو معلن عنها أو متفق عليها.
  • غالبًا ما يشعر الأفراد بعدم الراحة عند التعامل مع الشركات لأن عقودها غير واضحة وتحتوي على العديد من التعقيدات التي تؤدي في النهاية إلى جعل الشركة تحصل على أرباح أكبر على حساب الأفراد.
  • إذا حصل الفرد على تمويل مبكر، فسيحصل على خصم بنسبة 20% خلال العام الأول فقط.

بعد أن قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات لا تنسوا أن تلقوا نظرة عن كل ما يخص الاكتتاب في شركات السعودية والموجودة فقط وحصريًا على موقعنا.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى