المنح الدراسيةالموارد المالية

موعد إعلان الدفعة الخامسة من طلبة برنامج الابتعاث 1443

موعد إعلان الدفعة الخامسة من طلبة برنامج الابتعاث | موسوعة الشرق الأوسط

مؤخرًا اهتمت وزارة الثقافة السعودية ببرامج الابتعاث بشكل كبير، فهي تحريص على تخريج دفعات من الطلبة والطالبات على أعلى قدر من الثقافة والمعرفة، ومؤخرًا أعلنت الوزارة عن موعد إعلان الدفعة الخامسة من طلبة برنامج الابتعاث ، وفي هذا المقال في موقع موسوعة سنشير للموعد، وإلى أهم التخصصات التي توفرت في برنامج الابتعاث الثقافي الأخير، وما هي المزايا التي صاحبت الالتحاق بهذا البرنامج.

موعد إعلان الدفعة الخامسة من طلبة برنامج الابتعاث

أعلنت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية عن تنفيذ برنامج خاص للابتعاث الخارجي للطلبة والطالبات، وتهدف هذه البرامج إلى تحقيق أهداف تعليمية وثقافية ومجتمعية عميقة.

  • يعتبر هذا العام الخامس لتطبيق برامج الابتعاث الخارجي في التخصصات المختلفة في المملكة.
  • أعلنت وزارة الثقافة عن الدفعة الخامسة من البرنامج عبر موقعها الرسمي يوم الخميس الموافق 18/11/2021
  • تم قبول 78 طالبًا وطالبة فقط في هذا البرنامج، وهم الأفضل والأكثر قدرة على متابعة المناهج التعليمية المتطورة في هذا البرنامج.
  • نسبة الطالبات المقبولات كانت أكبر من نسبة الطلبة الذكور؛ إذ يشغل الطالبات 55% من نسبة المقبولين.
  • أعلنت الوزارة أنها ستتحمل تكاليف دراسة الطلاب بالكامل، بما في ذلك 76 طالبًا وطالبةً من القبول المسبق وطلابًا من القطاع الخاص.
  • تم قبول 437 طالبًا وطالبة في برامج الابتعاث خلال الدفعات الخمسة الأخيرة.
  • ومن بين الطلاب المقبولين هذا العام، يدرس 63% في برامج البكالوريوس، ويدرس 37% في برامج الماجستير، ويدرس 1% منهم في برامج الدكتوراه.
  • هناك تنوع كبير في الطلاب والطالبات المقبولين في البرنامج، حيث توجد اختلافات واضحة في الدراسة والأعمار.
  • أعلنت وزارة الثقافة عن شمول برنامج الابتعاث الثقافي الجديد لمختلف التخصصات، بدءًا من التخصصات العلمية والهندسية والطبية، ومرورًا بالتخصصات الأدبية واللغوية والمكتبات والآثار، وصولًا إلى التخصصات الفنية مثل المسرح والموسيقى والأفلام والإعلام والتصميم وغيرها.

تخصصات برامج الابتعاث 1443

تولت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية توفير برنامج الابتعاث الثقافي الذي يشمل تخصصات مختلفة، بهدف تلبية احتياجات الطلاب والطالبات من مختلف الخلفيات والتوجهات، ومن بين التخصصات الرئيسية والمهمة للبرنامج:

الموسيقى

يدرس الطالب جميع الآلات الموسيقية بشكل عملي، ويتدرب على كل آلة بشكل خاص، مع دراسة أكاديمية لتراث كل آلة.

المسرح

يُعد الفن المسرحي من أقدم وأعرق الفنون، ويتضمن هذا التخصص دراسة تاريخ المسرح وأدواته وأسراره.

الفنون البصرية

يحتاج الفنون التشكيلية والنحت إلى دراسة عميقة لمعرفة الأدوات والآليات والأساليب المستخدمة فيها.

صناعة الأفلام

يعد الفن لغة الشعوب، ولتحقيق رسالة فنية حقيقية وهدف سامي، يلزم دراسة متعمقة وطويلة للتعرف على التخصصات الفنية المختلفة، كالكتابة، الإخراج، الإنتاج، التصوير، وغيرها.

الآداب واللغات واللغويات

في هذا التخصص يتم دراسة كل ما يتعلق بالأدب الحديث، كما يتم التركيز على دراسة اللغات الأكثر انتشارًا واستخدامًا في العالم، مما يجعل الطالب قادرًا على التواصل مع شعوب مختلفة.

علم التراث والآثار

يُهتم هذا التخصص بدراسة كل ما يتعلق بتاريخ البلاد والشعوب وآثارها وحضاراتها، سواء كانت الآثار مغمورة في المياه، أو منقولة، أو محفورة في الصخور، كما يتم التركيز على الجوانب الطبيعية والبيولوجية والثقافية لكل بلد، وكيف أثرت ثقافتهم وعاداتهم على حضارتهم وتراثهم.

فنون الطهي

تختلف طرق الطهي والمذاق من بلد لآخر ومن ثقافة لأخرى، وبتعلم طرق الطهي المختلفة يمكن للشخص أن يتعرف على ثقافات مختلفة حول العالم.

التصميم

يعتمد تصميم المباني الداخلية واستغلال المساحات على نطاق واسع على أحدث برامج الجرافيك، لتلبية احتياجات الإنسان في المكان الذي يجلس به بأفضل صورة ممكنة.

تصميم الأزياء

أصبح العرب مؤخرًا قادرين على المنافسة مع أشهر العلامات التجارية العالمية في مجال الأزياء، وذلك بفضل اهتمامهم الكبير بدراسة علم الأزياء من الجانب الأكاديمي النظري مثل معرفة الأدوات اللازمة وخطوط الإنتاج والنسيج وما إلى ذلك، بالإضافة إلى دراسة الجانب الإبداعي الاحترافي المميز.

فنون العمارة

لا تشمل دراسة الهندسة وفنون العمارة فقط الجوانب الأكاديمية، بل تشمل أيضًا الجوانب الإبداعية، ويتعرف الطلاب في هذا البرنامج على آخر التطورات في مجال الفن المعماري والمعالم السكنية التي تعكس ثقافة الشعوب.

المكتبات والمتاحف

يتمكن الطالب الذي يدرس إدارة المكتبات من إدارتها بأسلوب علمي واحترافي، وذلك وفقًا لأعلى المعايير العالمية، كما يكتسب الخلفية العلمية اللازمة حول أفضل طرق البحث ويطور الجانب الثقافي والمعرفي في المجتمع.

التقديم في برنامج الابتعاث الثقافي

يتم فتح باب التقديم للبرنامج الثقافي للابتعاث التابع لوزارة الثقافة السعودية عبر الإنترنت، ويمكنك التقديم من خلال هذا الرابط، عن طريق إنشاء حساب جديد وتعبئة البيانات المطلوبة، ويوجد مسارات مختلفة يمكنك اختيار المناسب لك.

مسار الدارسين على حسابهم الخاص

يتعلق هذا المسار بالطلاب الراغبين في الاستفادة من خدمات ومزايا الابتعاث الخارجي، والذين حصلوا على تعليمهم من إحدى الجهات الخاصة، شريطة أن تكون المؤسسة التعليمية التي ينتمون إليها مؤسسة معتمدة ضمن برنامج الابتعاث.

مسار الحاصلين على قبول مسبق

يتم اختيار الشخص الأنسب من بين المتقدمين، وتتحمل الوزارة تكاليف بعثتهم الخارجية بالكامل،

مسار الراغبين الجدد بالدراسة

تم إغلاق هذا المسار بتاريخ 28 فبراير 2021، ويخضع الطلاب في هذا المسار لبرامج تأهيلية في البداية للحصول على القبول الجامعي، ويتم اختيار الطلاب في هذا المسار باستخدام أسلوب المفاضلة بعد اللجوء إلى لجنة علمية متخصصة لاختيار الأفضل.

شروط الالتحاق بالبرنامج

يتم اختيار الطلاب بناءً على المفاضلة، ولكن هناك شروط عامة للالتحاق بالبرنامج يجب تحقيقها:

  • يتم قبول الطلاب الذين يحملون الجنسية السعودية فقط، ولا يتم قبول الأجانب.
  • يجب أن يكون سجله الجنائي خاليًا تمامًا من أي قضايا تؤثر على الشرف والأمانة.
  • يتوجب التحقق من ضمان وجود مؤسسة التعليم التي يتم حضورها ضمن المؤسسات المعتمدة في البرنامج.
  • يتم اختيار واحد من التخصصات المعلن عنها والمتاحة.
  • في الوقت الحالي، لم يعد من الضروري على الطالب اختيار التخصص الذي درسه سابقًا، بل يمكنه دراسة تخصص جديد وفقًا لرغبته.
  • يتم استبعاد أي شخص لديه أوراق رسمية غير كاملة أو قدم بيانات غير دقيقة على الفور.
  • توجد مجموعة من الشروط الخاصة لكل مسار وكل تخصص من التخصصات المختلفة، ويجب على الطالب الالتزام بها حتى يتم قبوله.

مزايا الالتحاق بالبرنامج

يتميز هذا البرنامج بتقديم العديد من المزايا للطلاب والطالبات، ولذلك يزداد الإقبال عليه سنة بعد سنة.

  • تتحمل وزارة الثقافة جميع تكاليف الابتعاث الخارجي، بدءًا من تكاليف المعيشة والتنقل وحتى التكاليف الدراسية.
  • أعلنت الوزارة عن تحملها جميع تكاليف التأمين الصحي للطلاب، وذلك لتسهيل الإجراءات عليهم.
  • طوال فترة الابتعاث، تتابع الوزارة الطلاب بشكل دقيق من الناحية الأكاديمية والإرشادية، للتأكد من تحقيقهم أقصى قدر من الفائدة خلال فترة إقامتهم في الخارج.
  • وبهذه الطريقة، سيكون الطالب في النهاية مؤهلًا بشكل كامل للمشاركة في سوق العمل في أي مكان في العالم، نظرًا لمعرفته بأحدث الطرق العلمية وأفضلها في أفضل المؤسسات التعليمية على مستوى العالم.
  • تجمع جميع تخصصات برامج الابتعاث بين الجانب الأكاديمي والجانب العلمي والتطبيقي أيضًا.
  • ومن المؤسسات العلمية التي يشملها هذا البرنامج: جامعات هارفرد، ييل، ستانفورد، وكولومبيا تعد من الجامعات الرائدة.
  • تشمل الجامعات الأمريكية المرموقة مثل معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة كورنيل، جامعة برنستون، جامعة براون، جامعة بنسيلفانيا، جامعة دارتموث، جامعة شيكاغو، جامعة دوك، وجامعة رايس.
  • تشمل الجامعات والمعاهد والكليات العالمية جامعة كامبريدج وجامعة هونغ كونغ وجامعة بكين وجامعة باريس للعلوم والآداب وجامعة طوكيو وغيرها.

وهكذا نكن قد أشرنا إلى موعد إعلان الدفعة الخامسة من طلبة برنامج الابتعاث ، والمزايا التي يقدمها هذا البرنامج للطلبة والطالبات.

يمكن الاطلاع على مقالات مشابهة من الموسوعة العربية الشاملة عبر الروابط التالية:

المصدر:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى