التعليموظائف و تعليم

تقرير عن البراكين للصف السادس

تقرير عن البراكين للصف السادس | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول في هذا المقال تقرير عن البراكين للصف السادس على موقع موسوعة وسنتعرف على البراكين، وماهي أنواعها من حيث النشاط والشكل والفوائد التي تنتج عن البراكين والأضرار التي تنتج عن البراكين، وما هي الأجزاء الرئيسة التي تتكون منها البركان يعتبر البركان الظواهر الطبيعية، وليس من صنع الإنسان والتي حدثت على سطح الأرض وهي نشأت من باطن الأرض نتيجة عوامل أخر حدثت للقشرة الأرضية، وهي الزلازل وهي تعما على خروج أشياء من باطن الأرض، وتكون منصهرة  وسنتعرف على كل هذه المعلومات كثيرًا من طلاب الصف السادس يبحثون لعمل تقرير خاص بالبراكين ونوفر هذا التقرير من خلال مقالتنا.

تقرير عن البراكين للصف السادس

تُعد البراكين من الظواهر الطبيعية التي يستفيد منها الإنسان، وتؤثر على تشكيل سطح الأرض، إلى جانب إطلاقها للعديد من المركبات والمعادن من داخلها إلى الخارج.

  • تعد البراكين من العوامل الهامة التي تساهم في تشكيل سطح الأرض، والتي أدت إلى حالتها الحالية.
  • يتكون البركان من أجزاء عديدة، وكل جزء له فائدته الخاصة ويساهم في ثوران البركان وخروجه بالشكل الذي يظهر به.
  • يتوفر الكثير من الأنواع المختلفة من البراكين، وتختلف كل منها بناءً على نشاطها، حيث يوجد براكين ذات نشاط عالٍ، وبراكين ذات نشاط معتدل، وبراكين خامدة لم تنشط لفترات طويلة.
  • يؤثر البركان بشكل إيجابي وسلبي على الأرض، حيث يؤدي ثوران البركان إلى تدمير بعض المناطق، مما يجعله واحدًا من أكثر الظواهر الطبيعية التي تؤثر على الطبيعة.
  • يحدث البركان نتيجة خروج مواد منصهرة من باطن الأرض إلى سطحها، وذلك بسبب ارتفاع درجة حرارة باطن الأرض بصورة كبيرة، وتتعرض باطن الأرض إلى ضغط شديد يؤدي إلى الانفجار.
  • تتميز الصخور في الباطن الأرضي بكونها أقل كثافة من الصخور الموجودة على سطح الأرض، مما يجعل عملية نقلها من الباطن إلى السطح سهلة.
  • يمكن أن يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى زيادة الضغط وخروج مواد منصهرة على سطح الأرض، والتي يمكن أن تنتشر على مسافات بعيدة.
  • تتحرك العديد من المواد الأخرى بعد الانصهار، مثل الشظايا والغازات، وتكون ساخنة عند خروجها مع الرماد، ويتم تراكمها في فتحة البركان.

مقدمة تقرير عن البراكين للصف السادس

توجد العديد من الظواهر الطبيعية التي تؤثر إيجابياً على الطبيعة، ولا يمكن للإنسان التخلي عنها، مثل المياه والمطر والهواء، وجميعها أمور طبيعية، ولكن هناك العديد من الظواهر التي تكون مفيدة وضارة في نفس الوقت.

  • سنتعرف على البراكين وكيف يمكن للنساء الاستفادة منها كجزء من الظواهر الطبيعية.
  • يتعرض العالم لثورات بركانية مدمرة للطبيعة، ولكن يمكن استخراج بعض الفوائد الإيجابية من هذه الظاهرة مثل الخيرات التي ينتجها الإنسان نتيجة للثوران البركاني.

الأجزاء الرئيسية للبركان

يتكون البركان من مجموعة من الأجزاء الرئيسية، ويتألف كل جزء من أربعة أجزاء، ولكل جزء دور معين في إثارة البركان، وهذه الأجزاء هي:

فوهه البركان

تتكون الحمم البركانية في الجزء العلوي من البركان وتسمى بالفوهة البركانية، حيث يحدث تكونها نتيجة لخروج الحمم البركانية من الداخل إلى السطح.

المخروط البركاني

الجزء الثاني من البركان يتشكل على شكل منحدرات عند النظر إلى الجوانب الخارجية للبركان، ويختلف درجة انحدار هذه المنحدرات بناءً على المواد التي تنبعث من البركان.

الحجرة الصهارية

تعتبر المغارة البركانية المنطقة الموجودة في قاع البركان وداخله، حيث تُعد مخزنًا رئيسيًا للحمم البركانية ومصدرًا للصهارة التي تنبعث منها.

المدخنة

البركان يحتوي على جزء داخلي بشكل أنبوبي يسمى المدخنة، وينطلق منها مواد وغازات وأدخنة من داخل باطن الأرض، وتخرج هذه المواد إلى سطح الأرض، ويمكن أن يحتوي البركان على مدخنة واحدة أو أكثر.

فوائد التي تنتج عن البراكين

تتمثل الفوائد العديدة التي يمكن للإنسان والطبيعة الاستفادة منها عن طريق الثورات البركانية، ولا تقتصر فوائدها على الأضرار فحسب بل تشمل العديد من الفوائد الأخرى.

  • عندما تنفجر الصخور والمعادن المنصهرة من باطن الأرض، تظهر العديد من المعادن التي يستفيد منها الإنسان، وتساعد أيضًا في إجراء الأبحاث بشكل كبير، ويتم التركيز على دراسة باطن الأرض وتحديد أنواع المعادن التي توجد فيها.
  • تساعد التصوير الجوي البشر على تحديد الشكل الخاص بالأرض وإظهار التضاريس على سطحها، كما تساعد على فهم القشرة الأرضية وتحسين خصوبة التربة بشكل كبير وفعال.
  • البراكين تعتبر مصدرا للطاقة بسبب حرارتها العالية وانصهارها، وتساهم في توليد كمية كبيرة من الطاقة للإنسان دون الحاجة للوقود أو البترول.

الأضرار التي تنتج عن البراكين

تسبب البراكين العديد من الأضرار التي تكون مدمرة للطبيعة، ومن بين هذه الأضرار:

  • يؤدي البركان المنصهر إلى التخريب والدمار في المناطق المجاورة له، نظرًا لتساقط الحمم البركانية التي تخرج منه والتي تؤدي إلى موت كبير للكائنات الحية دفعة واحدة.
  • يشير ذوبان الجليد وتأثيره على التضاريس الطبيعية.
  • تحدث العديد من الانهيارات في المباني والمساكن والمدن القريبة من البراكين، نتيجة للكتل الصخرية المنصهرة التي تندفع من البراكين.
  • تؤدي إلى تلوث الماء والهواء بسبب إطلاق الغازات السامة من داخلها.
  • تسبب كمية كبيرة تخرجها البراكين في حدوث نوع من الزلازل يسمى الزلازل البركانية.
  • يؤدي ارتفاع درجات الحرارة إلى تأثير سلبي كبير على الغلاف الجوي للأرض وعلى البيئة.

أنواع البراكين حسب الشكل

تتميز أنواع البراكين بالاختلاف في شكلها وتكوينها، وسنتعرف على أنواع البراكين وفقًا لشكلها.

البراكين المركبة

  • تتميز هذه البراكين بشكلها المخروطي، حيث تتراكم كميات كبيرة من الحمم البركانية عليها لتشكل هذا النوع من البراكين.
  • تصل أعلى قمم براكين هذا النوع إلى ما بين 100 إلى 1000 متر، حيث يثور هذا النوع من البراكين من خلال فتحة البركان، وقد تم تشكيله على مدى الآلاف من السنين.

البراكين الدرعيّة

  • تتكون البراكين من تراكم الحمم على الفوهة الخاصة بها، وتختلف هذه الحمم بحسب نوعها والتي تنبعث من باطن البركان، حيث يختلف كل نوع عن الآخر.
  • تتميز الحمم التي تنبعث منها بأنها لزجة وهذا ما يميزها، حيث لا ترتفع لمسافات كبيرة وتشبه البراكين الموجودة في هاواي

بركان الثوران البازلتي

  • يحدث الاندفاع البركاني نتيجة للحمل الحراري داخل البقع الساخنة في البركان، مما يؤدي إلى تدفق الحمم البازلتية التي تتميز بالسماكة وتتدفق بشكل متقطع.
  • يتحول الحمم الذي يصدرها مساحات واسعة وكبيرة إلى رماد، وهي واحدة من البراكين الأخطر في تدفق كتل سميكة لمسافات بعيدة

أنواع البراكين حسب النشاط

توجد ثلاثة أنواع من البراكين، وتتميز كل منها عن الأخرى حسب نشاطها، ومن هذه الأنواع الثلاثة:

البراكين النشِطة

تعد هذه البركان من البراكين التي يتم تسجيل نشاطها بشكل دوري من خلال مراقبتها، ويتراوح الفترة بين 50 إلى 60 عامًا، وهي من أخطر البراكين لأنها تبقى نشطة ومنصهرة ودرجة حرارتها عالية، ويوجد في العالم ما يقرب من 600 بركان نشط في جميع أنحاء العالم.

البراكين الخامدة

تعد هذه البركان من الأنواع التي لا تشكل خطرًا، حيث لم يتم تسجيل أي نشاط لها منذ فترة طويلة أو قريبة، ولا تصدر درجات حرارة عالية لذا سميت بالخامدة.

البراكين الساكنة

تعرف البراكين الخاملة أيضًا باسم “البراكين النائمة”، وهي البراكين التي تحتوي على العديد من الأدلة التي تشير إلى وجود نشاط فيها في السابق، وهذا النوع من البراكين يشكل خطرًا بسبب وجود أماكن ومدن قريبة منها، حيث يُعتقد أنها غير نشطة، ولكنها قد تنشط في أي لحظة كما حدث في الماضي.

خاتمة تقرير عن البراكين للصف السادس

وفي نهاية هذا المقال تقرير عن البراكين للصف السادس على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، لقد تعرنا على كيفية عمل تقرير خاص للصف السادس عن البركان، وقمنا بسرد التفاصيل والمعلومات عن البراكين بشكل مفصل ومن أنواعه وكيفية تكوينه وأجزاءه، وكل هذه المعلومات تم توضيحها من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية:

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى