المراجعخرائط

مدائن صالح اين تقع

مدائن صالح اين تقع | موسوعة الشرق الأوسط

مدائن صالح اين تقع التي تعتبر من المواقع الأثرية ذات الشهرة والاسم الرنان نظرًا للقصص الغامضة التي ذاعت على المدائن والتي لم نعرف حقيقتها حتى الآن فمن الجن إلى المعذبون في الأرض وغيرها من القصص التي تبادلها أهالي السعودية عامًا تلو الآخر حتى أصبحت من التراث السعودي الأصيل لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة القصة الكاملة لمدائن صالح.

جدول المحتويات

مدائن صالح اين تقع

تعتبر مدائن صالح واحدة من أهم المواقع الأثرية في العالم والتي تم تدرجها في قائمة مواقع التراث العالمي التي تضم أقدم المواقع الأثرية التي تعود لقدم البشرية، مما يجعلنا نتساءل في بعض الأحيان عما إذا كان الإنسان الوحيد الذي بنى تلك المواقع في الأرض أم لا، وتقع مدائن صالح في:

  • تقع المنطقة الغربية من شبه الجزيرة العربية، وتحديداً شمال المملكة العربية السعودية، في منطقة الحجاز وتتبع منطقة المدينة المنورة في التقسيم الإداري، وتشمل جزء من محافظة العلا.
  • كانت هذه المنطقة في الماضي مهدًا للعديد من الحضارات، وعاش الإنسان فيها منذ زمن بعيد، وكان أهلها على اتصال بالحضارات التي نشأت في بلاد الرافدين، وكان اتصالهم يصل حتى مصر القديمة.
  • كانت تلك المنطقة قديمًا واحدة من أهم محطات التجارة التي تمر بها الرحلات التجارية، وبالتالي كانت مكانًا للاجتماع بين الناس من جميع أنحاء العالم القديم.
  • سميت مدائن صالح في السابق باسم مدينة الحجر بسبب المباني التي حُفرت في الصخر، والتي تتكون أساسًا من الصخر، وهذا هو السبب في أنها تعتبر موقعًا سياحيًا حتى الآن.

سبب تسمية مدائن صالح

فقد كانت تسمى بمدينة الحجر قديمًا، ولكن تم تغيير اسمها إلى مدائن صالح فيما بعد لأسباب معينة:

  • “كان هناك رجل مشهور في الماضي يسكن في إحدى المناطق بالقرب من محافظة العلا، واسمه صالح، وهو كان حكيمًا ومحبوبًا من الناس، الذين كانوا يلجأون إليه في مشاكلهم. وعندما انتشر صيته خارج المنطقة التي كان يعيش فيها، أصبح جزءًا من التراث بعد مرور الزمن. ومع بناء الدولة وتقسيمها، خلط المؤرخون الأمور وربطوا المنطقة بنبي الله صالح، الذي حمل نفس اسم الرجل، ولذلك سموها “مدائن صالح” تيمناً بنبي الله.
  • يعني أن المؤرخين لاحقًا أدركوا الخلط الذي وقعوا فيه، وهو أن الرجل الذي أطلقوا عليه اسم المنطقة كان يعيش في عصر الدولة العباسية وليس في عصر نبي الله صالح وقوم ثمود الذين يُذكران في القرآن الكريم.
  • تعود تاريخ بناء تلك المنطقة إلى عصور قبل التاريخ، وتحديدًا إلى القرن الخامس قبل الميلاد، حيث شيدتها شعب مملكة الديدان، وهم من أصل يمني. كانت تلك المنطقة تتبادل الرحلات التجارية مع مصر القديمة وبلاد الشام، وكانت هناك علاقة وثيقة بينهم، وصلت حتى أهل اليونان.

مدائن صالح من الداخل

في حين كان أهل منطقة مدائن صالح يعملون أساسًا في التجارة، إلا أنهم تميزوا بترك خلفهم آثارًا مذهلة لأنهم كانوا يحترمون التراث والتاريخ:

  • قاموا بإتقان فن النحت، ويمكن رؤية ذلك من خلال البيوت والقبور التي نحتوها في الصخور والرمال، ولكن السبب الرئيسي وراء إتقانهم لفن النحت هو أن الخور الذي نحتوا فيه كان رمليًا، مما جعل عملية تشكيله أسهل بكثير.
  • عندما تزور مدائن صالح وتستكشفها بعمق، ستجد القبور التي بنيت منذ فترة طويلة، وتعود هذه القبور إلى حكام وزعماء الأنباط، وكلما كان نوع الصخرة والتربة النادرة أكثر قيمة، كلما تأكد المؤرخون أن الشخص الذي دفن في هذا القبر كان حاكمًا وليس شخصًا عاديًا.
  • في الداخل ستجد النقوش التي كان يتركها أهل المنطقة على الجدران، وتتنوع النقوش والرموز التي تختلف باختلاف المحتوى الذي أرادوا الحفاظ عليه. فستجد النقوش الدينية والتي تخلد العادات والتقاليد الخاصة بتلك الحضارات، كما كانوا يكتبون النقوش السياسية عن سقوط الممالك وصعود ممالك أخرى.
  • في مدينة صالح، يمكننا العثور على مدافن جبل المحجر، وهي عبارة عن كتل صخرية صلبة يتم فيها حفر أكثر من 14 قبر، بالإضافة إلى مدافن قصر البنت، التي تضم أكثر من 31 قبرًا. كما يوجد مدافن جبل الأحمر، التي تضم أكثر من 19 مدفنًا، وبحسب تقسيم الجبال الصخرية، يمكن العثور على مدافن مختلفة وعدد جديد من المدافن.
  • تشمل مدائن صالح أيضًا قصر الصانع وقصر الفريد، والديوان.

حكم زيارة مدائن صالح

يرتبط موقع مدائن صالح بقوم ثمود، وفقًا للأساطير وقصص الأنبياء السابقين، وهناك أقوال تشير إلى أن المقابر الموجودة في الموقع تنتمي إلى أهل ثمود الذين تعرضوا للعذاب. وبالتالي، يتم الترويج لزيارة هذا الموقع لأسباب دينية:

  • تباينت آراء العلماء حول زيارة تلك المنطقة؛ فقد قال بعضهم إن تلك المنطقة لها قادسية خاصة، حيث يركض بها المعذبون الذين ألقى الله عليهم عذابًا لم يراه أحدٌ غيرهم من الأمم، ويجب علينا تكريم تلك اللحظات دون الحاجة لزيارة تلك المناطق، شريطة الحفاظ على أنفسنا من جميع الفتن، وذلك من خلال تذكر قصص الأمم السابقة.
  • يعتقد بعض العلماء أن زيارة تلك المناطق تحمل عظة وتذكر البشر بعذاب الآخرة، مما يؤدي إلى تعلُّق الإنسان بالدنيا ودخوله في حالة من الزهد، وبالتالي يكسب الإنسان الدنيا والآخرة معًا.
  • في الوقت الحالي، لا يعتبر موقع مدائن صالح من بين المواقع التي يقصدها الكثيرون، نظراً للشائعات المنتشرة حولها بأنها مقبرة لقوم ثمود، مما يجعلها منطقة مخيفة وليست منطقة سياحية مرحة.
  • أكد علماء التاريخ أن هذه المنطقة ليست قبور أهل ثمود ولا هي مرتبطة بهم، وذلك لأن الله عز وجل ذكر في كتابه العزيز أن ما تبقى من قوم ثمود هي منازلهم التي كانوا يعيشون فيها وليست القبور التي دُفِنوا فيها.

مدائن صالح والجن

لقد ارتبطت عدة مناطق داخل المملكة بقصص الجن، ويُعتبر زيارتها من الأمور التي يجب تجنبها لأنها قد تتسبب بالأذى، ولكن هل تعتبر منطقة مدائن صالح مأهولة بالجنون بالفعل؟

  • لم يتم تسجيل أي قصص في التراث الإنساني السعودي التي تتعلق بتفاعل الإنسان مع الجن في منطقة مدائن صالح.
  • انتشر صيت المنطقة بأنها لا تسكنها أي بشري ويخاف المسلمون منها ولا يقتربون منها لأنهم يعتقدون أنها المنطقة التي سكن فيها أهل ثمود، وعلى الرغم من عدم وجود أي دليل ملموس على ذلك، فإن قلوب من يدخلون هذه المنطقة تصاب بالانقباض والرعب بسبب سمعتها السيئة التي تمتلكها مدائن صالح، ومع ذلك، فإن هذه المنطقة بريئة من الجن والأساطير المخيفة التي قد يتداولها البعض.

إلى هنا قدم لكم موقع الموسوعة العربية الشاملة كل المعلومات حول مدائن صالح اين تقع ومن خلالنا أيضًا يمكنكم أن تزوروا أكثر الأماكن غامضة في العالم من منزلك وبضغطة زر واحدة.

للمزيد من المعلومات يمكنكم قراءة:

المراجع

1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى