أسأل الخبراءالمراجع

حجز موعد اصدار بطاقة احوال جديدة 1445

حجز موعد اصدار بطاقة احوال | موسوعة الشرق الأوسط

حجز موعد اصدار بطاقة احوال 1445

تُعد إدارة الأحوال المدنية من الإدارات الضرورية في الحياة اليومية، حيث تُقدّم العديد من الخدمات المتعلقة بإصدار شهادات الميلاد والوفاة وتجديد بطاقات الهوية الوطنية وغيرها من المستندات الهامة التي تُعتبر أساس إثبات الهوية.

وبالرغم من وجود العديد من مكاتب الأحوال المدنية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، يتوافد يوميًا مئات الأشخاص عليها لإنهاء الخدمات المتعلقة بهم، وبسبب ذلك يشهد كافة فروعها ازدحامًا شديدًا، مما دفع وزارة الداخلية إلى تطبيق خطة تنظيمية تهدف إلى تقليل وقت الانتظار بتوفير خدمة حجز المواعيد من خلال بوابتها الإلكترونية “أبشر.

كيفية حجز موعد بإدارة الأحوال

يجب اتباع مجموعة من الخطوات للحصول على موعد لإصدار البطاقة، وتشمل هذه الخطوات:

للوصول إلى موقع وزارة الداخلية الرسمي “أبشر” باستخدام محرك البحث الخاص بك.

بعد الدخول إلى الموقع، ستجد مجموعة من التبويبات في الشريط الأخضر الموجود أعلى الموقع، ويجب عليك اختيار كلمة الخدمات الإلكترونية من بينها.

يحتوي هذا العنصر على العديد من الخيارات، ويجب النقر على كلمة “الأحوال المدنية” على الجانب الأيمن من الشاشة للوصول إلى مجموعة من الخدمات، بما في ذلك حجز موعد.

عند حجز موعد، ستظهر لك نافذة عبور تتطلب التسجيل قبل الدخول إلى الخدمة، وذلك من خلال إدخال بياناتك المطلوبة مثل رقم هويتك الوطنية وتاريخ ميلادك بالإضافة إلى رقم التحقق الذي يظهر أمامك.

بعد التأكد من إدخال جميع البيانات بنجاح، يتعين عليك النقر على زر “تحقق من البيانات” ليتم عرض صفحة توضح معلومات حول الخدمة، وعليك التغلب عليها من خلال النقر على “الدخول لحجز موعد.

عندما تدخل إلى تلك الصفحة، ستجد العديد من الخيارات. يجب عليك اختيار خدمة الحصول على بطاقة الهوية من بينها، ثم اختيار المنطقة المناسبة لك من القائمة الموجودة بعد النقر على السهم الصغير.

بعد الانتهاء من هذه الخطوة، يتعين عليك النقر على زر “التالي” للانتقال إلى الخطوة التالية، والتي تتضمن تحديد مكتب الأحوال الذي ترغب في التعامل معه من بين المكاتب المتاحة المعروضة أمامك.

بعد ذلك، ستظهر لك قائمة بجميع مواعيد هذا الفرع، وتنقسم القائمة إلى ما هو باللون الأحمر والذي يدل على عدم توافر الموعد، واللون الأخضر الذي يدل على توافر الموعد ويمكن اختياره.

يتعين عليك النقر على أحد الخيارات المتاحة، ثم الانتقال إلى صفحة مراجعة جميع بيانات الطلب، ثم تأكيد الحجز وطباعة تذكرتك الخاصة.

عند ظهور تذكرة الحجز، يمكن تحديد المستندات المطلوبة، وملء النموذج المتاح على موقع الوزارة، ثم التوجه بها لأقرب مكتب في الأحوال لإنهاء الخدمة بنجاح، والحصول على موعد لاستلام البطاقة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى