التغذيةصحة

فوائد عين الجمل للمخ

عين الجمل | موسوعة الشرق الأوسط

يعد الجوز أو عين الجمل من أشهر أنواع المكسرات وأجملها حول العالم، حيث يحبه الكثيرون ويستخدمونه في إعداد الحلويات والطعام بسبب طعمه الرائع وقيمته الغذائية العالية، حيث يتم تناوله محمصًا أو بكسر قشرته وتناولها مباشرةً، ويمكن أيضًا تمليحه لإضفاء نكهة أفضل عليه.

جميع المكسرات تتضمن نسبة من الدهون تجعلها قابلة للفساد إذا ما تم تخزينها بطريقة خاطئة وذلك هو الحال في الجوز بل هو أكثر المكسرات عرضة لذلك ويجب حفظه بعناية في مكان بارد وجاف ودرجة حرارة منخفضة كأن يكون ذلك في البراد، تعرفوا معنا في موسوعة على فوائد عين الجمل المختلفة للجسم وأضراره.

عين الجمل

تتكون ثمرة الجوز من حوالي 65% من الدهون، بالإضافة إلى احتوائها على نسبة حوالي 15% من البروتين، وكذلك المعادن مثل النحاس والمنجنيز والفسفور، والفيتامينات مثل فيتامين ب6 وفيتامين E، ولذلك فهي تحتوي على فوائد مذهلة للجسم والبشرة والشعر.

فوائد عين الجمل

يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة

يحتوي هذا المكسرات على مجموعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين E ومركبات البوليفينول والميلاتونين، وجميعها تعتبر مضادات للأكسدة التي تحدث في الجسم، وتتفوق هذه المكسرات على غيرها من المكسرات في هذا الشأن.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

من خلال زيادة عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء، يتم تقليل احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض.

مقاومة الإصابة بداء السكري

يساعد تناول الجوز كجزء من النظام الغذائي المصمم لخفض الوزن على الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، الذي يرتبط بزيادة الوزن، كما يعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم.

ضبط مستوى الكوليسترول الضار

للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، والتي تؤدي إلى العديد من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين وتكون الجلطات، يمكن لتناول الجوز أن يساعد في خفض تلك النسب المرتفعة من الدهون في الدم.

علاج ضغط الدم المرتفع

يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وأظهرت الدراسات أن تناول ما يعادل ثلاثين غرامًا من الجوز يوميًا، أو المكسرات المشكلة بينها عين الجمل، يساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم.

الوقاية من السرطان

تحتوي عين الجمل على مركبات البوليفينول التي تلعب دورًا هامًا في الوقاية من سرطان الثدي والبروستاتا وسرطانات الجهاز الهضمي.

تعزيز كفاءة عمل الجهاز المناعي

يندرج حمض الإيلاجيك الموجود في الجوز ضمن قائمة مضادات الأكسدة الفعالة في محاربة الأمراض وتقوية جهاز المناعة في الجسم.

فوائد عين الجمل للمخ

  • تحتوي عين الجمل على مركب الأوميغا 3، الذي يعمل على تحسين وظائف الدماغ وتقوية الذاكرة، بالإضافة إلى مقاومة الاكتئاب وعلاجه.
  • يساعد تناول الجوز في مقاومة الإصابة بالزهايمر والخرف لدى المسنين.

فوائد عين الجمل للحمل

  • حماية الجنين من الإصابة بأمراض مبكرة مثل الإكزيما والربو.
  • تساهم تعزيز نشاط الذاكرة في رفع معدلات الذكاء والقدرة على التعلم واكتساب المهارات للطفل، ويمكن تحقيق ذلك منذ مراحل العمر الأولى.
  • يحتوي الجوز على فيتامينات ومعادن كثيرة تفيد المرأة الحامل وجنينها بشكل كبير، وبالأخص حمض الأوميغا 3 الضروري لتكوين وتقوية الجهاز العصبي للجنين، وسبق وأن ذكرنا ذلك.
  • يساعد في منع حدوث تجلطات الدم التي يمكن أن تتعرض لها الحامل خلال فترة الحمل.

فوائد عين الجمل للشعر

  • يعد قوة الشعر ومظهره الصحي من الأمور الهامة التي تشغل بال الجميع، سواءً كانوا رجالًا أم نساءً، ويسعون دائمًا للعثور على كل ما يفيده ويزيد من صحة وكثافة الشعر ويمنع تقصفه وضرره، ويعد جوز الهند وسيلة فعالة لتحقيق هذه الأهداف.
  • يعمل زيت عين الجمل على تقوية بصيلات الشعر ومقاومة تكوين القشرة على فروة الرأس، مما يزيد من طول وكثافة الشعر.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى