صحةقطاع الرعاية الصحية

الصحة السعودية تحذر المواطنين من التناول غير المسؤول للدواء

بعد ارتفاع منحنى الإصابات السعودية تدعو المواطنين لتلقي الجرعة التنشيطية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

تهدف وزارة الصحة إلى توعية المواطنين بكل ما يتعلق بصحتهم وتحسين مستوى الخدمات الصحية في المملكة، ولذلك قامت بتنظيم حملات توعية لرفع المستوى الصحي لدى المواطنين والتحذير من السلوكيات الخاطئة التي تسبب الأمراض.

نشرت وزارة الصحة السعودية صباح الأحد تحذيراً على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حول الأخطاء الشائعة التي يقع فيها الناس عند تناول الأدوية، ومن بين أهم هذه الأخطاء:

  • تعني تجربة الدواء دون استشارة الطبيب، ولكن باستشارة شخص في العائلة أو صديق قد جرب هذا الدواء من قبل.
  • يمكن إعادة تناول الدواء إذا كان قد أظهر نتائج إيجابية سابقًا على الرغم من تغير الحالة.
  • تناول جرعات أكبر عما موصوف به عادة للاعتقاد بأن ذلك سيؤدي إلى شفاء أسرع.
  • تناول الجرعة الناقصة إذا تم تفويت الجرعة السابقة.

هناك أخطاء شائعة في استخدام الأدوية قد يتجاهلها الناس والتي يمكن أن تتسبب في أضرار صحية جسيمة.

— وزارة الصحة السعودية (@SaudiMOH) December 26, 2021

ذكرت وزارة الصحة في دليلها الشامل للأدوية أن مثل تلك العادات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة، لذلك أنشأت المنصة التوعوية على موقعها الرسمي على الإنترنت، والتي تقسم الأدوية حسب الحاجة وتوضح الآثار الجانبية لكل دواء إذا تم استخدامه بأحد الطرق المذكورة أعلاه.

تنقسم الأدوية إلى عدة فئات، منها مضادات الصرع، مضادات الاكتئاب، مدرات البول، المسكنات غير الستيرويدية، أدوية ضغط الدم، أدوية علاج الزهايمر، ومضادات القلق.

وفي إطار توعية الصحة، قامت الوزارة بإنشاء منصة شاملة تمكنكم من معرفة كيفية الاهتمام بصحة كبار السن من خلال الرعاية، وكذلك كيفية الاهتمام بأمراض الشيخوخة، وصحة المرأة بعد الولادة، والحياة الصحية قبل الحمل، وكل ما يتعلق بفترة الولادة، والاهتمام بصحة الطفل من خلال فهم مراحل النمو والأمراض المحتملة مثل التبول اللاإرادي، والعوامل المؤثرة في الصحة المدرسية.

تضمنت تلك المنصة أيضًا نصائح وخطوات من قبل وزارة الصحة، تساعدك على اتباع نمط حياة صحي وتعرفك على الفحوصات الدورية التي يجب إجراؤها بشكل منتظم وتعليمات الإسعافات الأولية.

تابعوا المزيد من الأخبار على موسوعة Google News

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى