فرص العمل و التوظيفوظائف و تعليم

الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية 2023

الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية 1 | موسوعة الشرق الأوسط

الدول المسموح استقدام العمالة منها للسعودية

أعلنت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة عن الدول المسموح استقدام العمالة منها، وكانت كالتالي.

النيجر الهند باكستان
بنجلاديش سيريلانكا فيتنام
موريتانيا أوغندة ارتيريا
مدغشقر أربكستان كمبوديا
مالي جنوب أفريقيا كينيا
السودان اليمن تنزانيا
مصر

منصة مساند لاستقدام العمالة الأجنبية

تعد منصة مساند إحدى مبادرات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وهي منصة مخصصة لتجربة استقدام العمالة المنزلية بشكل كامل من خلال التواصل الإلكتروني. وتهدف هذه المنصة إلى تسهيل الإجراءات لكل مواطن سعودي يرغب في استقدام عمالة منزلية، بالإضافة إلى زيادة مستوى الحفاظ على حقوق الجميع، ويتم ذلك بتعريف أصحاب العمل والعمالة أنفسهم بحقوقهم وواجباتهم.

الخدمات المتاحة في منصة مساند

تقدم منصة مساند العديد من الخدمات التي تدعم عملية تسهيل إجراءات استقدام العمالة إلى المملكة، وتشمل هذه الخدمات ما يلي.

رحلة الاستقدام الموحدة

نجحت المنصة في تبسيط عملية الاستقدام، وتخفيض التعقيدات الإدارية إلى عدد قليل من الخطوات البسيطة، كما تعمل على تسهيل الخدمة المقدمة من خلال اختيار مهنة العمالة والجنسية والوصول إلى صاحب العمل.

خدمة معروفة

يوفر خدمة “معروفة” استقدام خادمات منزلية محددة من قبل المستخدم بتكلفة منخفضة، سواء كانت الخادمة من الفلبين أو سريلانكا أو كينيا، وتوفر المنصة الكثير من الوقت المستغرق في عملية الاستقدام والبحث عن خادمة منزلية.

إصادر تأشيرات المزارعين والصيادين والرعاة

تمكن خدمة إصدار التأشيرات للنشاطات الإنتاجية الكثيرة من استقدام العمالة اللازمة مثل المزارعين والصيادين والرعاة والنخالين وأصحاب الاسطبلات، وتسهل عملية إصدار التأشيرات لهم للعمل في تلك المجالات.

التأشيرات البديلة (التعويضية)

تصدر المنصة تأشيرة بديلة مجانية في حالة خروج العمالة نهائيًا، ويمكن الحصول عليها خلال 90 يومًا من تاريخ وصولهم إلى المملكة دون الحاجة لدفع أي رسوم حكومية.

التأشيرات لذوي الإعاقة

تمنح المنصة الفرصة لأولئك الذين تم تسجيلهم في نظام الرعاية الاجتماعية من المواطنين أو المقيمين السعوديين ذوي الإعاقة القدرة على طلب تأشيرة للعمالة المنزلية المسجلة.

نقل خدمات العمالة المنزلية

توفر المنصة إمكانية متابعة وتحسين نقل خدمات العمالة المنزلية عن طريق تطبيقات تقنية، إضافة إلى خدمات إلكترونية موجهة لمكاتب الاستقدام والعملاء.

نظام الشكاوى الإلكتروني

توفر المنصة خدمة تسهل على الطلاب الحصول على العمالة المستوردة بشكل كبير، حيث لم يعد هناك حاجة للذهاب إلى إحدى فروع وزارة الموارد البشرية أو التواصل معها، بل تمكن المنصة الطلاب من تقديم شكوى تقنية بسرعة كبيرة لحماية حقوق الأطراف المتعاقدة في العلاقة.

خطوات تقديم طلب استقدام عمالة من خلال منصة مساند

يُمكن لأي مواطن حاصل على رقم هوية سعودية أو رقم إقامة سعودي الدخول إلى المنصة وتقديم طلب لاستقدام العمالة من المكاتب المعتمدة، ومعرفة الدول التي تم التعاقد معها من قبل كل مكتب وأسعار الاستقدام، ولتحقيق ذلك، يجب اتباع الإجراءات التالية.

  1. يتم تسجيل الدخول على المنصة باستخدام رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  2. يمكن للشخص اختيار نوع الاستقدام الذي يحتاجه، سواء كان استقدام عامل بمواصفات محددة أو استقدام عامل محدد بالاسم.
  3. يمكنك تحديد مكتب الاستقدام الذي ترغب في التعامل معه من بين المكاتب المختلفة، بتقييم المتعاملين معهم ونسبة الرد على الشكاوى وحتى بناء على نسبة قبول الطلبات.
  4. ترسل العروض والطلبات إلى مكتب الاستقدام، وتشمل العروض الراتب والتكاليف الكاملة لعملية الاستقدام، بالإضافة إلى سيرة العامل.
  5. يتم دفع مقابل الخدمة التي تريدها، ويتم الدفع عن طريق الوسيلة المناسبة لك، أو حتى من خلال بطاقة مدى البنكية.
  6. يتم متابعة حالة الطلب على المنصة حتى وصول العامل إلى المملكة.
  7. يتم الرد على طلبك في غضون 24 ساعة من تاريخ تقديم الطلب، وقد يتأخر الرد في بعض الأحيان حتى يتم التحقق من المستندات المرفقة.
  8. بعد الانتهاء من إجراءات إصدار التأشيرة، يجب على العميل الانتظار لمدة أقصاها 3 أيام من تاريخ إصدار التأشيرة حتى يتم تفعيلها في وزارة الخارجية.

ضوابط منح تأشيرات الاستقدام في مساند

تتضمن قواعد منصة الاستقدام تنظيم عملية الاستقدام والحفاظ على حقوق جميع الأطراف المتعاقدة، ولذلك تحدد المنصة بعض الشروط التي يجب توفرها لطالب الاستقدام، ومنها ما يلي.

  • يجب على الشخص الراغب في الاستقدام من مشتركي ومتقاعدي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إثبات القدرة المالية من خلال الحصول على شهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والتي توضح الأجر الشهري، ولكن لا يمكن أن تكون هذه الشهادة قد تجاوزت 60 يومًا من تاريخ إصدارها.
  • عندما يرغب موظف أو موظفة في القطاع الحكومي في الحصول على تأشيرة الاستقدام، يجب عليه أن يثبت خدمة التعريف الإلكتروني الخاصة به، والتي يتم إصدارها من موقع الجهة الحكومية التي يعمل بها، وتوضح الأجر الشهري، وتنتهي صلاحيتها بناءً على مدة محددة تظهر في الشهادة على موقع الجهة الحكومية التي يعمل بها.
  • يجب على موظف أو موظفة القطاع الحكومي الذين يرغبون في الحصول على تأشيرة الاستقدام أن يقدموا شهادة تعريف إلكترونية تثبت القدرة المالية، ويجب أن يكون الشهادة صادرة عن جهة العمل وتوضح الأجر الشهري، وتنتهي صلاحية الشهادة في المدة المحددة فيها، ولا يجوز تقديم الشهادة إذا مضى على تاريخها 60 يومًا عن تاريخ تقديم الطلب.
  • يجب على الشخص الذي يرغب في استقدام متقاعدي القطاع الحكومي تقديم شهادة تعريف إلكترونية (برمز تحقق) التي تم إصدارها من موقع المؤسسة العامة للتقاعد، ويجب تحديد صلاحية الشهادة لمدة محددة على موقع المؤسسة.
  • يمكن استخدام شهادة بنكية رسمية توضح الرصيد الحالي كدليل على القدرة المالية، شريطة أن تنتهي صلاحيتها في المدة التي يتم تحديدها في الشهادة البنكية نفسها، ومهما كانت فترة صلاحية الشهادة، لا يجب أن تتجاوز 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • يمكن لأصحاب الأعمال والمستثمرين وأصحاب الإقامات المميزة المؤقتة إثبات قدرتهم المالية عن طريق تقديم شهادة بنكية رسمية توضح الرصيد الحالي، ويجب أن تكون الشهادة صادرة عن أحد البنوك المحلية في المملكة العربية السعودية، وتنتهي صلاحيتها بعد فترة محددة لا تزيد عن 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • يجب على المقيمين وأولئك الذين يحملون إقامة في المملكة العربية السعودية إثبات قدرتهم المالية من خلال شهادة تصدرها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وتظهر الأجر الشهري، ولا يجب أن تتجاوز تاريخ إصدار الشهادة 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
  • على من يتقدم لطلب الاستقدام من ذوي الإعاقة أو وكيله المسجل في نظام رعاية أن يثبت القدرة المالية، وتكون كالتالي.
    • الموظف الحكومي يقوم بإدراج شهادة تعريف إلكترونية، تكون صادرة من جهة العمل، وتكون تلك الشهادة موضحة للأجر الشهري، والتي تنتهي صلاحيتها إذا تجاوزت 60 يوم من تاريخ تقديم الطلب.
    • يجب على المشتركين والمتقاعدين من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقديم إثبات لقدرتهم المالية من خلال شهادة صادرة عن المؤسسة العامة للتأمينات، توضح الأجر الشهري، وصلاحيتها تنتهي بعد 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.
    • يمكن تقديم إثبات القدرة المالية عن طريق تقديم شهادة بنكية رسمية شخصية، توضح الرصيد الحالي لصاحب الحساب، وينتهي صلاحيتها إذا تجاوز تاريخ صدورها 60 يومًا من تاريخ تقديم الطلب.

ضوابط منح تأشيرات الاستقدام للمواطن

الحالة الاجتماعية عد الأبناء الحد الأعلى للتأشيرات بعض الاشتراطات
أعزب لا 2 يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 24 عامًا
يجب أن تكون المهن المطلوبة من نفس جنس مقدم الطلب
الحد الأعلى للعامل المنزلي 1
متزوج ـــ 4 الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 2
الحد الأعلى للعامل المنزلي 1
متزوجة ـــ 2 الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 1
عزباء لا 2 يجب ألا يقل عمر المتقدم عن 24 عامًا
يجب أن تكون المهن المطلوبة من نفس جنس مقدم الطلب
يسمح فقط بتأشيرة واحدة لأغراض الرجال وهي “سائق خاص
غير متزوج نعم 4 الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 2
الحد الأعلى للعامل المنزلي 1
غير متزوجة نعم 4 الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 2
(زوجة/أرملة/مطلقة) مواطن نعم 2 الحد الأعلى للتأشيرات الرجالية 1

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى