الفلكعلوم

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام | موسوعة الشرق الأوسط

من الأصغر إلى الأكبر، ما هو ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي؟ يُعتبر هذا السؤال من أهم الأسئلة العلمية التي تم طرحها على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، وذلك نظرًا لرغبة الكثيرين في التعرف على المنظومة الشمسية، والتي تتألف من النجم الشمسي وكافة الأجرام السماوية التي تدور حوله.

يجب الإشارة إلى أن المجموعة الشمسية ليست محصورة فقط بالشمس والكواكب التي نعرفها، بل تحتوي على العديد من الأجسام السماوية الأخرى، مثل الكواكب الصغيرة والكويكبات والنيازك والمذنبات وغيرها، بالإضافة إلى وجود طبقة رقيقة من الغازات والغبار التي تعرف باسم الوسط الكوكبي.

نظرًا للتساؤلات الكثيرة حول الكواكب التي توجد خارج المنظومة الشمسية، سوف يتضمن مقالنا عبر موسوعة كل المعلومات المتاحة حول هذه الكواكب وترتيبها، وأكثر من ذلك .

جدول المحتويات

ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي

يتساءل الكثيرون عن الكواكب التي توجد خارج المجموعة الشمسية وخارج الحزام الكويكبي، حيث تعتبر هذه الكواكب أكبر وأضخم من كافة الكواكب الموجودة داخل المنظومة الشمسية، وتبعد أيضًا بعيدًا عن الشمس بالمقارنة مع الكواكب الموجودة داخل حزام الكويكبات. ونظرًا لكثرة الأسئلة المتعلقة بهذه الكواكب، فإن السطور التالية سوف توفر المعلومات المتعلقة بهذه الكواكب وتوضح ترتيبها من الأصغر إلى الأكبر.

  • يتكون الكوكب المنزلق خارج حزام الكويكبات والمجموعة الشمسية من أربعة كواكب رئيسية وهي: `المشتري، زحل، نبتون، وأورانوس`
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه من الناحية الترتيبية لهذه الكواكب، بدءا من الكوكب الأصغر وحتي نصل للكوكب الأخير والكوكب الأكبر ، يكون ترتيبهم كالأتي.
    • نبتون.
    • أورانوس.
    • زحل.
    • المشتري.
  • بالإضافة إلى ذلك، تمتلك معظم الكواكب حلقات تحيط بها، ومن الجدير بالذكر أن بعض هذه الحلقات واضحة ويمكن رؤيتها من كوكب الأرض، في حين أن البعض الآخر يتمتع بحلقات رقيقة للغاية وربما لا يمكن رؤيتها، ولكن كل من هذين النوعين يحتوي على عدد كبير من الأقمار التابعة له.
  • كافة الأجرام السماوية خارج المنظومة الشمسية هي عبارة عن كواكب غازية.

الكواكب الخارجية للنظام الشمسي

سبق وأشرنا إلى أن الكواكب الموجودة خارج المنظومة الشمسية هي أربعة كواكب، وقد عدناها ووضحنا ترتيبها حسب الحجم من الأصغر إلى الأكبر، وبناء عليه ستحتوي الأسطر التالية على كافة المعلومات الممكنة حول هذه الكواكب الأربعة.

  • كوكب نبتون : يتم حساب ترتيب الكواكب الموجودة خارج المنظومة الشمسية، بدءًا من الأصغر إلى الأكبر، ويحتل كوكب نبتون المرتبة الأولى وفقًا لهذا المنوال، خصوصًا أنه يعتبر واحدًا من أكبر الكواكب الغازية والأبعد عن الشمس، كما يمتلك عددًا كبيرًا من الأقمار الخاصة به، ووصل عددها إلى خمسة عشر قمرًا، ويحتوي على العديد من الحلقات ولكنها ذات طبقة رقيقة، وبالتالي يصعب رؤيتها.
  • كوكب أورانوس : يُعتبر كوكب أورانوس واحدًا من أكبر الكواكب الغازية في المجموعة الشمسية، وتم اكتشافه في القرن الثامن عشر الميلادي، وهو واحد من أحدث الكواكب المكتشفة، وتشبه حلقاته إلى حد كبير حلقات كوكب زحل، ولكن حلقاته أقل سمكًا، ويمتلك خمسة وعشرين قمرًا يتبعونه.
  • كوكب زحل : يجدر بالذكر أن كوكب زحل هو الكوكب الثاني من حيث الحجم بين الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية، وأبرز ما يميزه هي حلقاته السبعة، حيث لا يوجد حلقات مميزة مثل تلك الموجودة حوله، بالإضافة إلى امتلاكه مجال مغناطيسي قوي واثنتين وستين قمراً يدورون حوله.
  • كوكب المشتري : يُعتبر كوكب المشتري الأكبر والأخير من بين الكواكب الخارجية للمجموعة الشمسية، ولديه أربعة أقمار فريدة من نوعها.

كواكب المجموعة الشمسية

سبق أن ذكرنا الكواكب التي توجد خارج نظامنا الشمسي والتي عددها أربعة كواكب، وفيما يلي سنتعرف معًا على أهم المعلومات المتعلقة بكواكب نظامنا الشمسي.

  • سبق أن أشرنا إلى ترتيب الكواكب الموجودة خارج المجموعة الشمسية وفقًا للترتيب التصاعدي، ولكننا الآن سنعمل على ترتيبها بشكل عام وفقًا لحجمها، من الأكبر إلى الأصغر: المشتري، زحل، أورانوس، نبتون، الأرض، الزهرة، المريخ، عطارد.
  • في حالة رغبتنا في ترتيب الكواكب بالقرب من نجم الشمس، نبدأ بالأقرب إليه وهي “عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون.
  • بالنسبة لترتيب الكواكب بالنسبة لمسافتهم عن الشمس، فإن ترتيبها سيكون كالآتي: (نبتون، أورانوس، زحل، المشتري، المريخ، الأرض، الزهرة، عطارد).

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال ترتيب الكواكب الخارجية في النظام الشمسي من الأصغر الى الأكبر هي فنكون قد أشارنا إلى أن الكواكب المتواجدة خارج المنظومة الشمسية هي عبارة عن أربع كواكب، وبالترتيب هم ” نبتون، أورانوس، زحل، المشتري “.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى