أسأل الخبراءالمراجع

خطوات تجديد الرخصة بدون فحص بالصور 1445

تجديد الرخصة بدون فحص | موسوعة الشرق الأوسط

في هذا الدليل، سنشرح الخطوات اللازمة لتجديد رخصة السيارة بدون الحاجة إلى إجراء فحص. يحرص المواطنون والمقيمون في المملكة العربية السعودية على معرفة موعد انتهاء صلاحية رخصة السيارة وتجديدها قبل انتهاء الموعد المحدد لها، لتجنب فرض غرامة مالية على المتأخرين في القيام بهذا الإجراء بعد مرور 60 يومًا من انتهاء صلاحية الرخصة. وتسعى وزارة الداخلية إلى تسهيل تجديد رخص القيادة إلكترونيًا من خلال منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، وذلك لتوفير الوقت والجهد وتسهيل الإجراءات.

جدول المحتويات

تجديد الرخصة بدون فحص شروط التجديد

حددت وزارة الداخلية مجموعة من الشروط التي يجب استيفاؤها لإتمام إجراءات الخدمة، وتشمل هذه الشروط ما يلي:

  • يجب على مقدم الطلب دفع كل مخالفات المرور المستحقة قبل بدء عملية التجديد.
  • يجب الذهاب إلى أحد فروع إدارة المرور لاستلام الرخصة الجديدة قبل مرور أسبوع من تاريخ الاستلام، وذلك لتجنُّب دفع غرامة مالية بقيمة 100 ريال.
  • عند القيام بهذا الإجراء، يجب على مقدم الطلب إرسال صورة شخصية حديثة له إلى أحد فروع الأحوال المدنية إذا كان مواطنًا، وبالنسبة للمقيمين، فيجب عليهم إرسالها إلى مكتب الجوازات.
  • عند استلام الرخصة الجديدة، يجب إحضار الرخصة القديمة معها.

خطوات تجديد الرخصة

في البداية، يجب عليك الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية عبر هذا الرابط، ثم النقر على خدمة تجديد رخصة القيادة كما هو موضح في الصورة التالية.

تجديد رخصة القيادة | موسوعة الشرق الأوسط

سيقوم الموقع بتوجيهك مباشرة إلى منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، حيث يمكنك اختيار الخدمات الإلكترونية المتاحة للأفراد.

الدخول على منصة أبشر | موسوعة الشرق الأوسط

في الخطوة التالية، يتعين عليك تسجيل الدخول إلى الموقع، حيث يتم إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية، ومن ثم إدخال الرمز المرئي، ثم النقر على أيقونة `تسجيل الدخول`.

تسجيل الدخول لموقع أبشر | موسوعة الشرق الأوسط

بعد ذلك، سيتم نقلك إلى صفحة تجديد الرخصة المطلوبة، وسوف تحتاج إلى الاطلاع على متطلبات الخدمة المذكورة. ومن ثم، عليك إدخال جميع البيانات الشخصية والبيانات الخاصة بالرخصة لتجديدها. ثم، يتعين عليك تحديد عدد سنوات التجديد، ومن ثم الانتقال إلى خدمة تأكيد الطلب. ستظهر لك رسالة في الصفحة التالية تؤكد نجاح عملية التجديد، ويتم تحديد مكان استلام الرخصة الجديدة سواء من مكاتب المرور أو من خلال البريد السعودي.

صفحة تجديد الرخصة | موسوعة الشرق الأوسط

ملحوظة هامة: تبلغ رسوم تجديد الرخصة لمدة سنة واحدة فقط 40 ريالًا، وفي حالة تجديد الرخصة لمدة عامين، تصل إلى 80 ريالًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى