التعليموظائف و تعليم

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان | موسوعة الشرق الأوسط

سنتناول من خلال هذا المقال تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان على موقع موسوعة وسنتعرف على كيفية عمل تقرير عن محمية السلاحف التي توجد في سلطنة عمان وهي من أكبر المحميات التي تعمل على الحفاظ على العديد من السلالات النادرة من السلاحف، وهي من المحميات التي تأخذ العديد من الإجراءات الصائبة بخصوص الحيوان وهي من المنظمات الغير حكومية وتعمل على مراقبة تكاثر السلاحف، والاهتمام بها وتحتوي على أكثر السلاحف المهددة بالخطر والانقراض، كما سنتعرف على العديد من المعلومات التي تخص محمية السلاحف في سلطنة عمان، والتي تهم عدد كبير من القراء من خلال مقالتنا.

تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تُعد محمية السلاحف واحدة من المحميات التي تعمل على حماية السلاحف، وتركز هذه المحمية على القيام بكل ما يلزم للحفاظ على السلاحف وحمايتها من التهديدات التي تواجهها، مثل نقص المناطق المناسبة للتعشيش. وتركز المحمية على حماية أربعة أنواع مختلفة من السلاحف من الصيادين والحيوانات المفترسة، وتهدف هذه المبادرة إلى الحفاظ على أعداد السلاحف وتعريف المواطنين بأنواع السلاحف وتثقيفهم حول أهمية حماية هذه الحيوانات.

مقدمة تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تُعَدُّ مشاهدة السلاحف من أشهر الأنشطة السياحية في البيئة، وتتواجد هذه السلاحف في سلطنة عمان بأنواع مختلفة، حيث يصل عددها إلى أربعة أنواع؛ السلاحف الخضراء والتي تعتبر مهددة بالانقراض، وسلاحف ذات رؤوس كبيرة، وسلاحف الزيتون ريدلي والتي تعتبر مهددة بالانقراض أيضًا، وصقر المنقار والذي ينتمي لأنواع السلاحف المهددة بالانقراض، وتهاجر هذه السلاحف من شواطئ الخليج العربي إلى البحر الأحمر لتقوم بوضع بيضها على شواطئ عمان. وتحتوي هذه المحمية على العديد من المختبرات التي تجري فيها البحوث حول السلاحف.

محمية السلاحف في عمان

تعد محمية السلاحف التي توجد في سلطنة عُمان من أهم المحميات الحيوية، حيث تحافظ على السلاحف وتحتوي على رأس الجنز الذي يعتبر موطنًا أصلاً لهذه الحيوانات، وتقع المحمية في محافظة الشرقية في عُمان، وتحديدًا على شاطئ رأس الجنز في مدينة صور، ويعتبر هذا الشاطئ مشهورًا، وتمتد مساحة المحمية إلى 120 كيلومترًا مربعًا وتضم الشواطئ الرملية والساحلية.

أنواع السلاحف في محمية رأس الحد

تشتهر هذه المحمية في أقصى نقطة شرق شبه الجزيرة العربية بأنها من المناطق الخصبة، وتضع العديد من أنواع السلاحف التي توجد فيها أكثر من مائة بيضة، وعندما يحين وقت ولادة السلاحف، تتوجه إلى الضوء الساطع حتى تراه، ومن بين هذه الأنواع:

  • السلحفاة النملة.
  • السلحفاة الخضراء.
  • السلحفاة منقار السقر.
  • السلحفاة الشرفاف.
  • السلحفاة ضخمة الرأس.
  • السلحفاة الرمانية.
  • السلحفاة أوليف ريدلي.

السلاحف في محمية رأس الحد

تضم المحمية عددًا كبيرًا من السلاحف، ويتراوح عددها من ستة آلاف إلى ثلاثة عشر ألفًا، وتتعايش السلاحف في المحمية كالتالي:

  • تخرج السلاحف في وقت محدد وهو غروب الشمس لتضع بيضها بسلام.
  • تقوم السلاحف بوضع عدد كبير من البيض، ويصل عددها إلى حوالي 100 بيضة.
  • يمكن تحديد جنس السلحفاة من خلال درجة حرارة الرمال في حفرتها، فإذا كانت باردة فإن العش ذكور، وإذا كانت متوسطة فإن العش نصفه ذكور ونصفه إناث، وإذا كانت الحفرة بعيدة عن البحر فإن العش كله إناث.
  • تعد السلحفاة أوليف ريدلي هي أكثر السلاحف البحرية انتشارًا بشكل كبير، وتعتبر هذه السلحفاة من بين أصغر الأنواع الموجودة في العالم، وقد تم تصنيفها كثاني أصغر سلحفاة في العالم.

أقسام محمية السلاحف في عُمان

يتوجه عدد كبير من السياح إلى المحمية لرؤية السلاحف، حيث تحتوي المحمية على العديد من الأقسام التي يمكن للزوار زيارتها وتنظم المحمية العديد من الرحلات إلى هذه الأقسام، كما يمكن للزوار الغطس مع السلاحف، وتتكون المحمية من ثلاثة أقسام:

  • القسم الأول: تحتوي غرفة الإيواء، التي تعرف أيضًا باسم القسم، على أربعة وعشرين غرفة وتنقسم إلى قسمين مختلفين:
    • يوجدُ في القسمِ الأولِ 19 غرفةً في المبنى.
    • القسمُ الثاني ويجودُ بهِ 15 غرفةً وهي عبارةٌ عن خيمةٍ صديقةٍ للبيئةِ، ويوجدُ بها المطاعمُ التي تقدمُ أفضلَ الأكلاتِ العمانيةِ والأكلاتِ الأسيويةِ، كما يوجدُ بها أفضلَ الأكلاتِ الأوروبيةِ.
  • القسم الثاني: هذا القسم هو قسم الاستقبال، ويتخصص في تنظيم الحجوزات للغرف والخيام ومراقبة السلاحف، ويسمح للزوار بالدخول إلى الشاطئ في فترة الصباح من الساعة الثانية صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً.
  • القسم الثالث: يُعرف هذا القسم باسم قسم الإرشادات، ويعمل على استقبال الزوار وتوجيههم. تتوفر رحلة صباحية في الساعة الخامسة صباحًا لمشاهدة التعشيش، في حين تتوفر رحلة مسائية في الساعة الثامنة والنصف مساءً لرؤية التعشيش في فترة المساء.

كيفية الحجز لدخول محمية السلاحف في عُمان

يمكن لأي شخص داخل سلطنة عمان حجز الغرفة التي يريدها والخيمة التي تمكنه من مشاهدة السلاحف، كما يمكنه الدخول إلى الشاطئ والاستمتاع بالبوفيه الذي يقدم الإفطار. وتوفر غرفة الاستقبال خدمة الاحتفاظ بالأمتعة مجانًا دون دفع أي رسوم، ويتوفر الحجز على مدار الساعة، ويمكن الحجز عن طريق الرابط المخصص لذلك: (من هنا)

رسوم دخول محمية السلاحف

توجد رسوم وتكون مقابل دخول المحمية وهذه الرسوم هي:
  • تتمثل رسوم زيارة الكبار في اليوم بمبلغ وقدره ريال عماني واحد للمواطنين العمانيين، ومبلغ ثلاثة ريالات عمانية لغير المواطنين العمانيين.
  • تكلف زيارة والغوص للبالغين ثلاثة ريالات عمانية للمواطنين العمانيين، وستة ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • تكلفة الزيارة والغطس والإقامة للكبار في الليلة هي أربعة ريالات عمانية للمواطنين العمانيين، وثمانية ريالات عمانية لغير العمانيين.
  • يُسمح بإقامة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سن محدد بمبلغ ريال عماني واحد للعمانيين، وبمبلغ ثلاثة ريالات عمانية لغير العمانيين، وذلك للإقامة والزيارة.
  • يمكن لطلاب المدارس زيارة المحمية بقيمة 0.1 ريال عماني، ويمكنهم الإقامة في المحمية مقابل ريال عماني واحد فقط.

أوقات زيارة محمية السلاحف

هناك أوقات محددة لزيارة المحمية الطبيعية لمشاهدة السلاحف وعملية التعشيش، وتختلف هذه الأوقات حسب الموسم، ومن الممكن زيارة المحمية من العاشرة صباحًا حتى العاشرة والنصف مساءً للاستمتاع بالرحلة.

رقم هاتف محمية السلاحف برأس الحد

يمكنك التواصل مع المحمية للحصول على معلومات عن السلاحف، والعنوان، وأسعار التذاكر، والمواعيد الخاصة بالعمل والزيارة، ويمكنك الاتصال على الرقم المخصص لذلك وهو +96896550606.

خاتمة تقرير عن محمية السلاحف في سلطنة عمان

تلعب هذه المحمية دورًا هامًا في الحفاظ على أندر الأنواع من السلاحف ومنع انقراضها، وهي أيضًا موقعًا مهمًا للتعشيش وتجذب السياح بشدة، وتطبق قوانين صارمة لحماية السلاحف وتجنب التدخل في بيئتها من قبل السكان أو الزوار.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى