الحالات المرضيةصحة

هل ضغط الدم 150 مرتفع .. جدول ضغط الدم حسب العمر

هل ضغط الدم 150 مرتفع | موسوعة الشرق الأوسط

هل ضغط الدم 150 مرتفع فقياس ضغط الدم يعتبر واحد من أهم الأمور التي تخبر الإنسان كثيرًا جدًا عن صحته وهل لابد أن ينتبه ويرجع إلى الطريق الصحي أم أنه محترفًا في هذا الطريق لأن ضغط الإنسان لو لم يكن في حالته الطبيعية يبدأ في أن يسبب له الكثير من المشكلات والأضرار لذلك في هذا المقال يقدم لكم موقع موسوعة كل ما تريدون معرفته عن قياسات ضغط الدم.

جدول المحتويات

هل ضغط الدم 150 مرتفع

الضغط الطبيعي للإنسان هو 80 للانبساط السفلي و 120 للانقباض العلوي، أي أن:

  • عندما يصل الانقباض العلوي إلى 150، يعتبر ذلك ارتفاعا في ضغط الدم، لكنه ليس خطيرا لأنه في المرحلة الأولى وفي ذلك الوقت، يكون الانبساط السفلي في نطاق 99 إلى 90، وهو أيضا رقم مرتفع
  • يُطلق على الحالة التي تحدث في المرحلة الأولى من ارتفاع ضغط الدم اسم “ارتفاع ضغط الدم الطفيف”، وهي الحالة التي يمكن أن تحدث نتيجة لعدم تناول الطعام لفترة طويلة، أو بسبب التعب الشديد الناجم عن العمل والضغط العصبي لفترة طويلة.
  • عادةً ما لا تظهر أعراض كبيرة لارتفاع ضغط الدم الطفيف، ويمكن أن يشعر المريض ببعض الصداع في الجزء العلوي من الرأس، ولكن هذا العرض قد لا يحدث دائمًا.
  • لذلك، إذا كنت تعاني من ضغط الدم المرتفع في المرحلة الأولى، فلا داعي للقلق، بل يجب عليك مراجعة نشاطك اليومي والأمس لتحديد ما يمكن أن يكون السبب وتجنب تكراره مرة أخرى، وليس من الضروري زيارة الطبيب، خاصة إذا كان هذا هو أول مرة تصاب بهذا المرض ولم تتكرر في فترة قريبة.

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

إذا كان ارتفاع ضغط الدم لديك حدثًا عارضًا وليس شيئًا يحدث بانتظام، فقد يتطلب الأمر زيارة الطبيب وتوخي الحذر من مستوى ضغط الدم، حيث يعد ارتفاع ضغط الدم مرضًا خطيرًا يعرف باسم “القاتل الصامت”، وتكون أسباب الإصابة به في سن مبكرة:

  • يُعد الخلل الهرموني هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بمشاكل صحية لدى النساء أكثر من الرجال، ويعود ذلك إلى أن النساء يبدأن مرحلة الخلل الهرموني منذ البلوغ ويتكرر ذلك كل شهر عند موعد الدورة الشهرية، ويزداد عدد الهرمونات في جسم المرأة مقارنةً بجسم الرجل، وهو ما يجعل الخلل الهرموني أمرًا طبيعيًا لدى النساء، ويمكن أن يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم عند بعض النساء أو انخفاضه عند البعض الآخر وفقًا لشدة الخلل.
  • يعتبر الإصابة بخلل في الغدة الدرقية من بين الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، خاصة إذا كان هناك قصور في عمل الغدة الدرقية، حيث يؤدي هذا القصور إلى إبطاء معدل نبضات القلب في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الضغط على الشرايين بسبب تدفق الدم ببطء، وهذا ما يؤدي في النهاية إلى ارتفاع ضغط الدم.
  • قد يكون سبب ارتفاع ضغط الدم هو الإصابة بحساسية في الجيوب الأنفية أو الصدر، وخاصةً عندما يتعلق الأمر بصعوبة التنفس خلال النوم، حيث يحاول الجسم التعامل مع نقص الأكسجين داخل الجسم نتيجة انقطاع التنفس.
  • عند تناول أي نوع من الأدوية، تأكد من أنه ليس السبب في ارتفاع ضغط الدم الخاص بك، حيث يمكن أن يكون ذلك نتيجة آثار جانبية لأحد الأدوية الأخرى.

متى يصبح الضغط خطر

قد لا يكون ارتفاع ضغط الدم الذي يحدث مرة واحدة في العمل أو في المنزل مؤشرًا على أي خطر، ولكن يمكن أن يصبح ضغط الدم عرضًا خطيرًا عندما:

  • إذا ارتفع ضغط الدم بشكل مفاجئ وظل مرتفعًا لمدة 3 أيام على التوالي دون تحسن، عليك قياسه كل صباح ومساءً للتأكد من استمرار ارتفاعه دون خفضه.
  • إذا كان مستوى ارتفاع ضغط الدم يتجاوز المرحلة الأولى، والتي تبدأ من 150، فيجب أن يكون الانبساط السفلي أكثر من 120، بينما الانقباض العلوي يجب أن يزيد عن 180، بينما المعدل الطبيعي هو 120. وإذا كنت تعاني من انخفاض ضغط الدم، فإن الأمر يصبح خطيرًا عندما ينخفض الانبساط السفلي إلى أقل من 60 وينخفض الانقباض العلوي إلى أقل من 90.
  • عندما تشعر بعدم قدرتك على التنفس وآلام حادة في الصدر وصعوبة في التنفس، وتستمر الآلام حتى بعد التوقف عن التنفس لثوانٍ، وتشعر بألم في الظهر الأسفل وتنميل في الأطراف أو جزء من الجسم، وتواجه صعوبة في الرؤية والكلام، فإن ذلك يشير إلى أنك تعاني من نوبة ضغط دم مرتفع خطير.
  • يزيد الضغط الخطر عندما يعاني الشخص من السمنة، لأن هذا يعد واحدًا من أسباب ارتفاع ضغط الدم ويؤثر على الإنسان بشكل كبير.
  • كلما كبر الإنسان في السن، زاد معدل الخطر والتأثير خاصة إذا كان المصاب سيدة في سن اليأس، لأن انقطاع الطمث يعد واحدًا من أهم أسباب ارتفاع ضغط الدم.
  • إذا كان لدى الإنسان نشاط بدني متدني جدًا ولا يمارس الرياضة أبدًا، فقد يزيد ذلك من سوء حالته إذا كان مصابًا بارتفاع ضغط الدم، وكلما قل النشاط البدني كلما زاد معدل الخطورة.

علاج ارتفاع ضغط الدم

إذا لم تكن تعرف ذلك، فعليك أن تعتقد بأن من يتناولون الأدوية المخصصة للضغط الطبيعي لا يمكنهم التوقف عنها طوال حياتهم، لأنها ليست مجرد عرض يزول مع الوقت، بل هي حالة مستمرة طوال العمر سواء كنت تعاني من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، ولذلك:

  • العلاج الأول لضغط الدم هو الوصفة الدوائية التي سيوصي بها الطبيب وفقًا لحالتك ومستوى ارتفاع ضغط الدم الذي تعاني منه، وسيتم استخدام الأدوية التي تساعد على خفض ضغط الدم لديك.
  • لا يقتصر العلاج في ارتفاع ضغط الدم فقط على الأدوية التي يجب تناولها، بل يجب تغيير نمط الحياة أيضاً حتى يتمكن الشخص من الحصول على صحة أفضل.
  • يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم اتباع نظام غذائي صحي، حيث يتجنبون تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم، ويجب أيضًا تجنب الأطعمة المالحة لأنها تعتبر واحدة من العوامل الرئيسية التي تزيد من ارتفاع ضغط الدم.

جدول ضغط الدم حسب العمر

تُقاس قيمة ضغط الدم لكل فئة عمرية على حسب قدرة الجسم في تلك الفئة، وتزداد هذه القيمة كلما زاد عمر الشخص. ويمكن التعرف على قيمة ضغط الدم المناسبة لكل فئة عمرية من الجدول التالي:

العمر قياس ضغط الدم الطبيعي للنساء قياس ضغط الدم الطبيعي للرجال
من 19 سنة وحتى 24 سنة 120 على 79 120 على 79
من 25 سنة وحتى 29 سنة 120 على 80 120 على 80
من 30 سنة وحتى 35 سنة 122 على 81 123 على 82
من 36 سنة وحتى 39 سنة 123 على 82 124 على 83
من 40 سنة وحتى 45 سنة 124 على 83 125 على 83
من 46 سنة وحتى 49 سنة 126 على 84 127 على 84
من 50 سنة وحتى 55 سنة 129 على 85 128على 85
من 56 سنة وحتى 59 سنة 130 على 86 131 على 87
من 60 سنة وأكثر 134 على 84 135 على 88

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى