المراجعموسوعة كيف

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

كيف تجعل رائحة العطر تفوح | موسوعة الشرق الأوسط

يرغب الجميع في أن يبرزوا عن الآخرين، وخاصة في المناسبات الاجتماعية والأعراس. فنرى النساء يتنافسن في من تكون الأجمل والأكثر إثارة للانتباه وصاحبة الطلة الفريدة. ولذلك يلجأن إلى العديد من الحيل مثل استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة واختيار الملابس الفخمة والعطور الثمينة. ومع ذلك، يمكن أن يفقد العطر رائحته بسرعة، مما يثير التساؤل حول كيفية جعل رائحة العطر تدوم لفترة أطول. في هذا المقال، سنقدم بعض الحيل التي يمكن استخدامها للحفاظ على رائحة العطر لفترة أطول. وستجدون ذلك على موسوعتنا العربية الشاملة.

كيف تجعل رائحة العطر تفوح

تختلف أنواع العطور بشكل كبير وتتفاوت أسعارها، ولكن بعد شرائي عطرًا باهظ الثمن أو عطرًا معروفًا بين أصدقائي والذي يدوم رائحته لفترات طويلة، يختفي العطر بسرعة بعد وضعه وكأنني لم أضع شيئًا، فلماذا يحدث هذا؟

يمكنك الحفاظ على عطرك لفترات طويلة دون أي مشكلة، ويمكنني أن أقدم لك بعض الحيل التي تساعدك على ذلك فورًا.

اختيارك لنوع العطر المناسب

  • أكد خبراء التجميل أن هناك أنواع من العطور تحتوي على زيوت عطرية مركزة تجعل العطر يدوم لفترات طويلة، وتسمى هذه الأنواع (بارفيوم) وتستخدم بكثرة في العطور النسائية. بينما تسمى أنواع أخرى من العطور (تواليت)، وتستخدم بكثرة في العطور الرجالية. لذلك، إذا كنت تريد أن تحافظ على رائحة العطر لفترة طويلة، حاول شراء النوع الأول.
  • إذا كنت تحب العطور الشرقية الغنية بالرائحة مثل العود والعنبر والمسك، فإن هذه الأنواع تستخدم في صناعة العطور المركزة لأنها تساعد العطر على البقاء لفترة طويلة، وقد تستمر لعدة أيام.

إذا كنت تحب العطور التي تحتوي على روائح الفواكه أو العطور الخفيفة، فيمكنك وضع بعض العطر الذي يحتوي على الزيوت العطرية مثل العود أو العنبر، ثم وضع عطرك المفضل فوقه، فدوام العود سيساعد في دوام رائحة عطرك المفضل.

استخدام منتجات العناية بالبشرة قبل وضع العطر

  • يبدأ تفاعل جزيئات العطر مع الزيوت الطبيعية التي تفرزها المسام الجلدية، مما يؤدي إلى انحسار الرائحة تدريجياً، ولإيقاف هذا التفاعل يمكن وضع بعض من كريم اللوشن المرطب للجسم قبل وضع العطر، ومن ثم وضع العطر فوقه، وهذا سيساعد في تقليل التفاعل والحفاظ على رائحة العطر.
  • يقول بعض الخبراء إن وضع القليل من مرطب الشفاه على المناطق التي سيتم رش العطر عليها قبل رش العطر يساعد على ثبات العطر لفترة أطول.

اختيار المنطقة المناسبة في الجسم التي سيتم وضع العطر عليها

  • يمثل رش العطر في نقاط النبض مثل المعصم وخلف الأذن والكوع والمرفق إحدى أفضل الطرق للحصول على رائحة عطرية منعشة تدوم طوال اليوم، وذلك لأن الحرارة في تلك المناطق تكون أعلى بشكل نسبي مما يساعد على الاحتفاظ بالرائحة لفترة أطول.
  • رش العطر في ثنايا الملابس يحافظ على رائحته دون تطاير، ولكن الرائحة تبقى فوَّاحة، مثل ياقة القميص.
  • يؤثر رش العطر على الشعر بشكل قوي في مدة انتشار العطر، ولكن يجب تجنب رش العطر مباشرة على فروة الرأس، وتجنب استخدام كميات كبيرة من العطر على الشعر لتجنب وصوله إلى فروة الرأس.

النظافة الشخصية

يتفاعل العطر مع الزيوت التي تنتجها مسام البشرة، ولذلك يجب اختيار وقت مناسب لوضع العطر على الجسم، وهو وقت الاستحمام، حيث تقلل نسبة الزيوت المتواجدة على الجسم إلى أقل مستوى لها، كما ينصح بتطبيق مرطب الجسم قبل وضع العطر للوصول إلى أفضل نتيجة.

كيفية تخزين العطور

العطور تحتوي على مركبات حساسة جدًا لأشعة الشمس والرطوبة والإضاءة القوية، لذلك يجب حفظ العطر بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة، ويفضل أن يتم حفظه في مكان جاف وبارد بعيدًا عن أشعة الشمس لتجنب التفاعلات الكيميائية التي قد تؤثر على المركبات التي تشكل العطر.

رأي الإسلام في استخدام العطور

أخبرنا بعض الشيوخ عن التعطر وأنه يعتبر من صور النظافة والسنة النبوية للرجال، ولكن الأمر المثير للجدل هو ما إذا كان يجوز للمرأة استخدام التعطر وفي أي حالات يكون مسموحًا به

قال الرسول الكريم ﷺ: (كل عين زانية، والمرأة إذا استعطرت ومرت بالمجلس فهي كذا وكذا، يعني: زانية)، وهذا الحديث الصحيح جعل العديد من العلماء يبحثون في هذا الموضوع، فهل يحل للرجل التزين ويحرم على المرأة؟ لم يحرم الله تعالى التزين والتعطر عمومًا، فإن الله جميل يحب الجمال، ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها التعطر حرام للمرأة، حيث تصبح ملفتة للنظر وتثير الرجال، ولذلك جعل النبي الكريم ﷺ من تفعل ذلك منزلة الزانية.

لا يوجد مانع على المرأة من تعطير نفسها وبيتها، أو لزوجها، أو في وجود المحارم، فهذا من حريتها الشخصية، ولكن إذا كانت رائحتها تثير الرجال في الجمهور فهذا يعتبر حرام، وقد تحدث مفتي مصر السابق عن هذا الموضوع في السابق

رأي دار الإفتاء المصرية في تعطر النساء

  • أوضح الشيخ محمد عبد السميع، مفتي الديار المصرية، أن العطر الذي تستخدمه المرأة يجب أن يكون غير فوَّاح وغير ملفت للنظر، وأضاف أنه إذا استخدمت عطرًا غير فوَّاح فهذا جائز لها، وإذا استخدمت مزيلًا للعرق تحسبًا لعدم وجود أي رائحة مستحبة عليها.
  • ثم أشار أن الفقهاء أخذوا بعين الاعتبار في قول النبي – صلى الله عليه وسلم – في الحديث نفسه عبارة “ليجدوا ريحها” واستنتجوا أن السبب وراء التحريم هو أن الرائحة يجب أن تكون قوية أو جذابة، ولذلك كانت المنعة، وإذا لم تكن الرائحة قوية أو جذابة، فمن المسموح للمرأة استخدامها كمزيل للرائحة الكريهة، دون توجيه الانتباه إليها.
  • أوضح الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية وأمين الفتوى في دار الإفتاء المصرية، أن العلماء لم يتفقوا على تحريم استخدام النساء للعطور، بل هناك من يرى أنهن لا يجب أن يستخدمن روائح مثيرة للرجال أو ملفتة لأنظارهم، ويجب أن تكون نيتهن خالصة ولا تهدف إلى جذب الرجال أو إثارتهم، وإذا فعلن ذلك فإنهن يعتبرن زانيات.

وبناءً عليه، فإن الرأي السائد هو تجنب الحكم على المسألة التي تختلف فيها الآراء لتجنب الوقوع في الإثم بغير علم، وخاصة عدم تحديد هوية تلك الشيوخ بكلمة محددة بشكل قاطع وإنما تركها كما هي دون تفصيل، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى التلاعب بتلك الفتوى بطريقة أو بأخرى.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى