التعليموظائف و تعليم

ما هو عدد طبقات الأرض

ما هو عدد طبقات الأرض | موسوعة الشرق الأوسط

عدد طبقات الأرض هو واحد من أهم الأسئلة التي يتم طرحها على الطلاب في مختلف المراحل الدراسية، ويتم طرحها في مادة الجيولوجيا التي تهتم بدراسة طبقات الأرض وتقسيمها. في هذه المقالة التي نقدمها على موسوعة، سنوضح الإجابة على هذا السؤال.

جدول المحتويات

ما هو عدد طبقات الأرض

تتم تصنيف طبقات الأرض حسب خصائص ميكانيكية وفيزيائية مثل الصلابة والتباين والحالة الفيزيائية لكل طبقة من طبقات الأرض، وفيما يلي نشرح التصنيفات المختلفة لطبقات الأرض.

  • يتكون القشرة الأرضية والوشاح واللب من الأقسام الرئيسية للأرض .
  • تختلف كل طبقة من الطبقات الأرضية عن الأخرى في العديد من الخصائص، مثل التركيب الجيولوجي والتركيب الكيميائي ودرجات الحرارة ومستويات الضغط.
  • تختلف هذه الاختلافات بناءً على اختلافات في تاريخ وتكوين الأرض والعمليات الحاصلة داخل سطح الأرض على مدى أكثر من أربعة ونصف مليار سنة، والتي تسببت في الانصهار الأيوني للمواد.
  • تسببت في وجود المواد ذات الكثافة الأقل في اللب الأرضي، بينما بقيت المواد ذات الكثافة العالية في السطح الخارجي للأرض.
  • تعتبر هذه الحالة السبب الرئيسي لاختلاف الترتيب بين الطبقات الأرضية الثلاثة المختلفة.

طبقة القشرة الأرضية

القشرة الأرضية هي الطبقة الرقيقة الموجودة بين طبقات سطح الأرض، وتتكون من عناصر ذات كثافة قليلة وخفيفة نسبياً، مثل الأكسجين والسيليكا والألومنيوم، وفيما يلي أهم خصائص القشرة الأرضية:

  • تتميز القشرة الأرضية بأنها تحتوي على أقل عدد من الطبقات مقارنة بالطبقات الأخرى، وتزيد درجة حرارة القشرة الأرضية مع العمق، وتصل إلى 200 درجة مئوية.
  • تم تحديد درجة حرارة الوشاح بحوالي 400 درجة سيليزيوس، وتنقسم القشرة الأرضية إلى نوعين، القشرة القارية التي يتراوح سمكها بين 30 إلى 50 كيلومترًا.
  • تتميز بأن صخورها ذات كثافة منخفضة مثل صخور السيليكا والصخور الفلسية.
  • القشرة المحيطية هي الطبقة التي يصل طولها إلى 5-10 كيلومترات، وتتميز بأن صخورها أكثر كثافة من صخور القشرة القارية، وتتألف من مجموعة من الصخور البازلتية والبركانية.

طبقه الوشاح

يُعرف الوشاح أيضًا بالستار، وهو الطبقة المباشرة تحت القشرة الأرضية، ويبعد مركزها عن سطح الأرض حوالي 6370 كيلومترًا، وتُعتبر هذه الطبقة هي الأكثر سمكًا في الأرض وتتكون من المغنيسيوم والزنك والحديد، ويتميز الوشاح بطبقته الكثيفة شبه الصلبة التي تنقسم إلى:

  • يتميز الوشاح الخلوي بدرجة حرارة تتراوح بين 500 إلى 900 درجة سليزيوس.
  • يتكون الوشاح من طبقتين، حيث تشكل الطبقة العليا أكثر صلابة من الطبقة السفلية، ويصل ارتفاع درجة الحرارة في الطبقة السفلية إلى أكثر من 4000 درجة مئوية.
  • يتموضع في العمق بين 660 و 2891 كيلومترًا.

طبقه اللب

 تُعرَف هذه الطبقة باسم نواة الأرض ويبلغ قطرها حوالي 1800 كيلومتر، وتنقسم بدورها إلى طبقتين رئيستين، وستوضح هذه الفقرة تلك الطبقات.

اللب الخارجي

وفيما يلي أهم التفاصيل حول هذا الجزء.

  • يتألف هذا الجزء أساسًا من النيكل والحديد ، ويتميز بأنه في حالة سائلة.
  • يصل عمقها إلى 5180 حتى 2880 كيلومترًا من سطح الأرض، ويتميز بدرجة حرارة عالية، ويحتوي على سائل ساخن جدًا.
  • يتم تسخين هذا السائل بسبب التحليل الإشعاعي لعنصري اليورانيوم والثوريوم وإصدارهما للحرارة والتي تولد تيارًا كهربائيًا ضخمًا، ويتم إنتاج مجال المغناطيسي للأرض في هذه العملية.
  • تصل درجة حرارة اللب الخارجي إلى 4000 درجة مئوية، وفي بعض الحالات تتجاوز 6000 درجة مئوية.

اللب الداخلي

يتمتع اللب الداخلي للأرض بعدة خصائص، بما في ذلك ما يلي:

تتميز الكرة المعدنية الصلبة بحجم ضخم وقطر يبلغ حوالي 1220 كيلومترًا، وتوجد في مركز سطح الأرض على بعد 6400 إلى 5180 كيلومترًا تحت سطح الأرض.

يتميز هذا اللب بكثافته العالية وتركيبه من الحديد والنيكل المتين.

يعتبر من أكثر طبقات الأرض حرارة، وتصل درجة حرارته إلى 5400 درجة مئوية، ويتميز بضغط هائل عليه.

اكبر طبقات الأرض

يتكون كوكب الأرض من قسمين، الأول هو اليابس الذي يشكله التضاريس المختلفة من الهضاب والصحاري والجبال، والثاني هو الماء الذي يحتوي على الأحواض المائية المختلفة مثل البحيرات والمحيطات والبحار والينابيع والأنهار.

يُعَد كوكب الأرض الوحيد في الكون الذي يتمتع بالحياة على سطحه، ويعيش عليه عدد كبير جدًا من الكائنات الحية، سواء كانت حيوانية أو نباتية أو إنسانية، وذلك بسبب توافر العوامل التي تساعد على بقاء الحياة مثل الماء والأكسجين والجاذبية الأرضية.

تعتبر طبقة الستار هي أكبر طبقات الأرض، ويتألف كوكب الأرض من عدد من الطبقات.

تتكون الطبقات الأرضية من القشرة الأرضية، وهي الطبقة العليا التي تعيش عليها مختلف الكائنات الحية وغير الحية على سطح الأرض.

تحتوي الأرض على طبقات مختلفة، حيث تعتبر طبقة اللب الداخلي الأكبر وتُغطيها الطبقة الخارجية التي تسمى بالوشاح أو الستار، وهي أكبر طبقات كوكب الأرض.

يحدث في كل طبقة منه مجموعة من العمليات البيولوجية، ولكل طبقة مجموعة من الخصائص والسمات كما تعرفنا سابقًا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى