المراجعموسوعة كيف

كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

كيف ادرس بذكاء وليس بجهد | موسوعة الشرق الأوسط

كيف ادرس بذكاء وليس بجهد

دعنا نكن صادقين هنا، فالمذاكرة ليست الأفضل ما نفعله في حياتنا وليست الأمر الذي يشدنا ويحمسنا، ولكن الجميع يعلم أنها ضرورية، لذلك إذا كنت ترغب في المذاكرة بطريقة فعالة وأسهل، فإليك بعض النصائح الهامة:

  • ابدأ بالأمور الصعبة أولاً واترك الأمور السهلة للنهاية، لأن في بداية أي عمل تبذل أكبر مجهود ويكون عقلك في حالة استيعاب واستيعاب أكبر، لذلك إذا بدأت بالجزء الأصعب أو المادة الأكثر صعوبة بالنسبة لك، فسوف تنجح في تلخيص جزء كبير منها.
  • من الأمور الجيدة في هذا الأمر هو أن عندما تنجز الأعمال الأصعب أولاً، ستشعر بأنك أنجزت شيئًا كبيرًا، وهذا سيجعلك تشعر بأن ما تبقى من العمل لن يستغرق من وقتك نفس الشدة، وبالتالي ستزيد إنتاجيتك، وستشعر بالفخر بنفسك لأنك أنجزت أكبر قدر من العمل.
  • ينبغي لك أن تدرس المواد الدراسية بطريقة مختلفة دائمًا، وإذا كانت المادة التي تحاول دراستها صعبة جدًا، فيمكنك مراجعتها عدة مرات. في المرة الأولى، قم بقراءتها بانتباه ولكن لا تتعمق كثيرًا في الشرح، كل ما يلزم هو القراءة بتركيز. في اليوم التالي، قم بالبحث على اليوتيوب عن شرح بسيط وسهل للمادة الدراسية، حيث توجد قنوات تعليمية تقدم الفكرة بطريقة تثقيفية وليست فقط لمساعدتك في المدرسة، وهذا سيجعلك تستفيد بشكل أفضل.
  • يجب أن تبدأ في حفظ السطور والكلمات بعد اليوم الثالث، وتدمج المعلومات التي فهمتها مع الواقع، وتحاول دائمًا العثور على أمثلة في الغرفة التي تجلس فيها وتطبيق النظرية الموجودة أمامك على الأشياء المحيطة بك، وسيكون من الصعب نسيان ما تعلمته للتو.
  • لتجنب النسيان مع مرور الوقت، يجب دائمًا قراءة ما تم تدوينه ومذاكرته، وليس من الضروري القيام بالتسميع كل يوم، ولكن يكفي ترك التركيز على الكلمات لبعض الوقت، وستجد أنه من الصعب نسيانها.
  • إذا كنت قد قمت بتخصيص يومك بالكامل للدراسة، فلا تركز على مادة واحدة فقط، بل على أكثر من مادة، ولكن لا تزيد عن ثلاث مواد، حتى لا ينتشر انتباهك، وعندما تشعر بالملل من إحدى المواد، قم بتغييرها إلى مادة أخرى.

كيف تدرس بطريقة صحيحة

لكي تتمكن من الدراسة بطريقة صحيحة، يجب عليك طرح عدة أسئلة على نفسك والإجابة عليها بشكل جيد، لأنه من خلال الإجابة على هذه الأسئلة، يمكنك الوصول إلى الطريقة الصحيحة للدراسة بالنسبة لك.

ما هو الوقت الذي تشعر فيه بالنشاط والتركيز؟

  • بعض الناس يشعرون بالتركيز في الصباح بعد الاستيقاظ، والبعض الآخر يفضل التركيز في الليل أثناء السكون والجميع نائمون، وهذا طبيعي لأن كل شخص له طريقة خاصة للتركيز، سواء كان الهدوء التام أو النشاط المفعم بالحيوية.
  • في جميع الأحوال، يجب عليك التعرف على أوقات تكون فيها نشطًا وقادرًا على الدراسة، ويجب عليك أن تكون صادقًا مع نفسك، وإذا شعرت بالملل، يمكنك تغيير الروتين بين النهار والليل مرة أو مرتين في الأسبوع، فالإنسان يشعر بالملل من الروتين، لذلك ليس هناك مانع من التغيير.
  • حاول اختيار مكان مفضل للاستذكار بجانب وقتك المفضل، ويفضل أن تبتعد عن غرفة النوم لأن النظر دائمًا إلى مكان النوم يتسبب في شعورك بالنعاس والكسل.

ما هي المدة التي تستطيع أن تركز فيها دون تشتت؟

  • إذا تمكنا من تطبيق الأمر بطريقة علمية، فإن العلماء ينصحون دائمًا بالتركيز لمدة ساعة واحدة، ثم الاستراحة لمدة 5 دقائق، لأن مخ الإنسان لا يمكنه التركيز لأكثر من 60 دقيقة دون التفكير في أمر آخر خلال تلك المدة.
  • يمكنك تقليل الوقت الذي تقضيه في التركيز على المهمة التي تقوم بها، وذلك حسبما تريد، فهناك من يستطيع التركيز لمدة 30 دقيقة فقط ويحتاج إلى راحة قصيرة بعدها، لذلك يجب عليك معرفة المدة التي تحب أن تركز فيها دون تشتت.
  • هناك طريقة مركزة في التدبر والاستذكار، وتتمثل في التركيز دون راحة حتى الانتهاء، ثم بعد ذلك يمكن الراحة على الطريقة التي تفضلها، ولذلك يجب دائمًا العثور على الطريقة المناسبة للشخص.

ما هو وقت مسلسلك المفضل في التلفاز؟

  • يجب أن تسأل نفسك هذا السؤال: ما هو موعد عرض مسلسلك المفضل؟ أو متى سيتم لعب المباراة التي تنتظرها؟ ولا ينبغي أن تقوم بالدراسة في هذا الوقت، بل يجب أن تسمح لنفسك بالاستمتاع بما تحب.
  • أكدت الدراسات أن محاولة تجنب الأشياء الرفيعة التي تثير إعجابنا ونحبها كثيرًا بسبب العمل أو المذاكرة، يتسبب في زيادة اهتمامنا بها، ولا يمكننا التركيز على العمل الذي نقوم به في نفس الوقت الذي يتم فيه تشغيل هذا العمل، ولذلك لن تستفيد حقًا من عدم مشاهدتك للأشياء الرفيعة. من الأفضل أن تشاهدها وتقوم بتعويض هذا الوقت في وقت لاحق عن طريق التركيز بدون تشتت الانتباه عند المذاكرة.

كيف تدرس بدون ملل

من أصعب ما يمكن مواجهته خلال المذاكرة هو الشعور بالملل الذي يجب تغلب عليه، حيث إذا تغلب الملل على الشخص فلن يتمكن من المذاكرة، وبالتالي لن يحقق أي نجاح في دراسته، لذلك يجب التغلب على الملل والتخلص منه بشكل نهائي:

  • يمكنك تنظيم يومك ووضع خطة مرتبة تحتوي على مهام مختلفة، حتى تتمكن من الانتقال بسلاسة من مهمة إلى أخرى، مما يسمح لك بالتحول إلى أنشطة مختلفة. يمكنك ترتيب يومك بين الدراسة وممارسة الرياضة المفضلة لديك، ولا تنسى تناول وجبتك المفضلة، وتخصيص وقت للاسترخاء ومشاهدة التلفزيون والإنترنت، حتى لا تشعر بالملل.
  • يُنصح بتلخيص النقاط المراد حفظها بكلمات مختصرة وربما بشكل ألغاز لا يفهمها إلا الشخص الذي يدرسها، وهذا يساعد في شعورك بالذكاء عند الدراسة، ويجعل الأمر أكثر متعة وإثارة للاهتمام، ويمكنك ربط النقاط بموقف مضحك أو شيء مسلي لتجعل الدراسة ممتعة حتى لو كانت مملاً.
  • عندما تكون في حالة تركيز قوية، فلن تشعر بالملل أبدًا، لذا يجب عليك دائمًا تجنب كل الأشياء التي تشتت انتباهك، وعدم الدراسة بجانب أخوتك أو أصدقائك وعدم الدراسة بالقرب من هاتفك أو التلفاز.

كيفية تطبيق مهارات الاستذكار في التعليم عن بعد

يمكن التغلب على صعوبات الاستذكار باستخدام بعض الطرق البسيطة، وأحد هذه الطرق هو:

  • إعداد القوائم: تكمن فعالية الاستذكار في فهم الدرس ثم تلخيصه على شكل نقاط مهمة أو قائمة بكلمات مختصرة للأشياء التي تم حفظها حديثاً، وإعادة التركيز على المعلومات التي لم يتم حفظها بعد.
  • تسلسل المعلومات بصورة رقمي: بشكل عام، الإنسان لا ينسى الأرقام بسهولة بالمقارنة بالكلمات، لذلك يجب ربط المعلومات التي لديك بأرقام مميزة لتسهيل عملية التذكر.
  • حفظ الكلمات الجديدة باستخدامها: إذا كنت تدرس لغة ثانية، فيجب عليك استخدام الكلمات الجديدة بصورة مستمرة ويومية، وربطها بالواقع، فكلما استخدمتها كلما ثبتت في ذاكرتك، وسيكون من الصعب نسيانها في المستقبل، ويجب أن تتذكر أن استخدام اللغة بشكل مستمر هو الأمر الذي يجعلها لا تُنسى بسهولة.
  • اعتماد الجمل القصيرة: كلما كانت الجمل التي تحفظها قصيرة ومختصرة، كلما كانت أسهل في التذكر، حيث لا يتعلق الأمر بطول الجملة، ولكن يتعلق بكونها مختصرة وشاملة وتحتوي على عدة كلمات قوية تساعد على التذكر السريع.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى