التعليموظائف و تعليم

لافتات عن التنمر للاطفال جاهزة للطباعة

لافتات عن التنمر للاطفال جاهزة | موسوعة الشرق الأوسط

لافتات عن التنمر للاطفال جاهزة للطباعة

يستخدم العديد من الأشخاص أنواعًا مختلفة من لافتات مكتوب عليها نصائح للتصدي للتنمر على الأطفال، وتكون هذه اللوحات جاهزة للطباعة، وهي من أكثر الطرق شيوعًا وفعالية للتصدي للتنمر سواء في المدارس أو في الأماكن التي يحدث فيها التنمر. وتتضمن هذه اللوحات قائمة مطولة من النصائح الاستشارية في شكل نقاط يجب اتباعها لمواجهة التنمر والمضايقة الإلكترونية، ويمكن للأطفال فهم الفكرة والتعرف على مفهوم التنمر من خلالها. وفي هذا المقال، سنتعرف على أهم تلك اللوحات والأنشطة التي يمكن استخدامها كجزء من برامج للقضاء على التنمر.

لافتات عن التنمر للاطفال جاهزة للطباعة

نظراً لقلة حيلة وضعفهم وصغر سنهم، فإن الأطفال هم الفئة الأكثر تعرضاً لظاهرة التنمر التي قد تؤثر سلباً عليهم. ومن الممكن أن يكون من الصعب عليهم فهم مفهوم التنمر، لذلك يمكن استخدام الرسومات واللافتات وصفحات التلوين لتوضيح فكرة التنمر الذي يمكن أن يظهر في أعمار مختلفة وبأشكال متعددة، ولكل نوع منها خصائصه الخاصة، حيث يقوم المتنمر بأفعال وكلمات عنيفة للحصول على ما يريد، ويمكن لأي شخص أن يكون قوي الإرادة سواء كان فتى أو فتاة:

  • التنمر الجسدي يشمل أفعالًا العنف الجسدي مثل ضرب الآخرين أو سرقتهم أو دفعهم بقوة، وهو منتشر بشكل كبير في المجتمع.
  • يعتبر التنمر الجنسي هو الاعتداء الجنسي على شخص آخر، حيث يقوم المتحرش بإجبار الطرف الآخر أو تهديده أو إقناعه بممارسة الجنس، ولا يلزم أن يكون هناك اتصال جنسي، حيث يمكن أن يكون الإغراء أو مشاهدة المواد الإباحية أو الحديث الجنسي عبر الهاتف أو الإنترنت.
  • يشير التنمر الاجتماعي إلى سلوك يتضمن الثرثرة ونشر الشائعات وإظهار سخافة الآخرين أو تدمير الصداقات
  • يتمثل التنمر اللفظي في الكثير من الكلام السيء والمستفز والتحريض على السخرية، وفي بعض الأحيان يشكل تهديدًا للطرف الآخر أو يتضمن تعليقات عنصرية.
  • التنمر الإلكتروني يشمل تهديد وتحرش الأشخاص الآخرين، وتدمير سمعتهم وعلاقاتهم، ويتم ذلك عن طريق البريد الإلكتروني والهواتف المحمولة والرسائل النصية ومواقع الويب.

أنشطة عن التنمر

هناك مجموعة من الأساليب والأنشطة التي يمكن اتباعها من أجل توضيح وتوصيل فكرة التنمر للأطفال وهي تناسب الطفل في سن صغير هناك الكثير من النتائج الإيجابية التي يمكن الحصول عليها من خلال تلك الأنشطة للحد من سلوك التنمر لدى الأطفال، من خلال تنمية القيم والوعي بالسلوكيات المرغوبة، مع إعطاء الطفل القدرة على تكوين صداقات وتقبل النقد وأظهر الاحترام والتواصل مع الآخرين ومن أهم تلك الأنشطة:

الأنشطة الحركية

 يُعزز التفكير لدى الأطفال ويساعد في تنمية التفاعل الاجتماعي وتحسين القيم الإيجابية لديهم، حيث يُساعد على تحرير الطاقة المكبوتة بداخلهم نتيجة الغضب والإحباط والظلم، ويمنع تحول هذه الطاقة إلى سلوك عدواني مثل التنمر.

القصة

تعمل هذه الطريقة على تعزيز الفكرة لدى الطفل وزرع القيم والمساعدة في نموه النفسي، وهي واحدة من أفضل الطرق العلاجية البسيطة والسهلة التي يحبها الأطفال بلا استثناء، حيث تمنح الطفل مهارات الحياة الاجتماعية وتنمي عقله، وتلبي حاجته للمتعة والسعادة. ولذلك، كلما تأثر الطفل بالقصة، تتغير سلوكه ويتوقف عن التنمر، ولكن من المهم اختيار القصص التي تحقق العديد من الانتصارات على الشر بشكل دائم، بعيدًا عن الأفكار المثالية الزائفة التي قد تؤثر سلبًا على نفسية الطفل.

مسرح الدمى

 يتم استخدام الدمى بشكل فني ولطيف لخلق جو من الترفيه للأطفال، ومن الأفضل أن يكون المسرح في الهواء الطلق، حيث يساعد ذلك على توصيل القيم والمبادئ السلوكية الإيجابية، وبالتالي تثقيف الطفل، وتنمية قدراته الإبداعية، وزيادة ثروته اللغوية من خلال تدريبه على الحديث والتعبير عن مشاعره .

لعبة المشاعر

تشتمل هذه الألعاب على مجموعة من التمارين الذهنية التي تساعد على تنمية مهارات الذكاء العاطفي وتحسين الوعي بالمشاعر، وتعزز القدرة على فهم الأسباب وتحفز المشاعر، وتميز بين الممارسين وتعزز التفاعل بينهم.

طرق منع حدوث التنمر للأطفال

أول خطوة للحفاظ على سلامة طفلك سواءً في الواقع أو عبر الإنترنت، هي التأكد من أنه أو هي مدرك للمشكلة.

  • كلما تحدثت بشكل مستمر مع طفلك عن التنمر، كلما كان أكثر اطمئنانًا ليخبرك إذا ما شاهد التنمر أو تعرض له.
  • يجب أن يكون لطفلك ثقافة بسيطة حول التنمر، حتى يتمكن من التمييز بينه وبين سلوكيات أخرى، سواء حدث له أو لشخص آخر.
  • يساعد في بناء ثقة الطفل بنفسه أن تشجعه على الالتحاق بالدروس أو المشاركة في الأنشطة التي يحبها في منطقته، حيث سيساعد ذلك على بناء ثقته بنفسه والتعرف على مجموعة من الأصدقاء الذين يشاركونه اهتماماته.
  • يجب مساعدة طفلك على أن يصبح قدوة يحتذى بها، وتعرض له طريقة تعامله بلطف واحترام مع الأشخاص الأكبر منه في السن، وفعل الشيء نفسه مع الأشخاص الآخرين الموجودين حوله
  • تعليم الأطفال للدفاع عن الآخرين عند تعرضهم للمعاملة السيئة يتم من خلال مشاهدة تصرفات والديهم كنموذج، بما في ذلك ما ينشرونه على الإنترنت.
  • يجب أن تكون على دراية بجميع المنصات التي يستخدمها طفلك، وشرح طبيعة الارتباط بين العالم الرقمي والعالم الحقيقي، وتحذيره من المخاطر المختلفة التي يمكن أن يواجهها على الإنترنت

عبارات عن التنمر

  • يمكن أن يؤدي التنمر إلى تدمير حياة الفرد
  • لا تتنمر، ولا تسيء، كن صديقًا جيدًا
  • إذا كان الأشخاص يحاولون إحباطك، فهذا يعني أنك تتغلب عليهم.
  • إنهم لا يتنمرون عليك بسببك، بل يتنمرون عليك بسبب شخصيتهم

رسومات عن التنمر للأطفال

يمثل الرسم إحدى الطرق العلاجية التعبيرية، حيث يعمل على تحسين الجوانب الجسدية والعقلية والعاطفية، ويقلل من التوتر ويزيد من الثقة بالنفس والوعي. لذلك، من الضروري توفير جميع متطلبات الرسم للأطفال وإثراء بيئتهم بالمحفزات الحسية والبصرية والمادية، ومنحهم الحرية والمرونة للتعبير عما يتخيلونه. ويجب تشجيعهم على التعبير بشكل شفهي عن ما يرسمونه، وعدم السخرية منهم أبدًا. ويعبر الرسم عن مشاعر الأطفال وانفعالاتهم، ويعزز ثقتهم بأنفسهم وينمي الحس الجمالي والذوق وروح الخيال.

 يمكننا إنشاء صفحات تلوين والعديد من الأفكار وكتابة بعض العبارات القصيرة حول التنمر ونكتبها بخط واضح؛ حيث يقوم الطفل بتلوينها. هذه الأفكار الرائعة يمكن أن تساعد في نشر الوعي حول مشكلة التنمر بين الأطفال بسهولة، حيث إنها منتشرة بشكل كبير بين جميع الفئات. تعتبر تلك الرسومات واحدة من الآليات الأساسية المستخدمة لنقل الفكرة للأطفال، والتي تساعد في الحد من انتشار التنمر. إنها من المشاكل الاجتماعية التي يجب معالجتها بأسرع وقت ممكن لأنها ستسبب خللاً كبيراً في المجتمع.

ملصقات عن التنمر

طريقة التعامل مع الطفل المتنمر صعبة للغاية، حيث يتطلب ذلك مجموعة من المهارات، ومن بين الطرق البسيطة والسهلة هي استخدام الملصقات.

عندما تواجه المتنمر بثقة، سواء كان فردًا أو مجموعة، يجب عليك التصرف بحكمة وهدوء، وعدم الخوف والقلق، وأن تنظر إليهم بثقة في عيونك.

في حال تعرضت للضرب من قِبَل شخصٍ ما، فعليك أن تدافع عن نفسك وتتوقفه، وإذا لم تستطع، فعليك أن تتراجع عنه على الفور، وفي حال حاول شخصٌ أو مجموعةٌ ما سخريةً منك أو من مظهرك أو جسدك، فعليك تجاهلهم والابتعاد عنهم كما لو أنهم هواءٌ.

يجب عدم الجلوس بمفردك لتجنب أن تصبح فريسة سهلة للمتنمر، وإذا حاول شخص ما إيذائك، فعليك بالتحدث بصوت عالٍ لجذب انتباه من حولك، مثل المدرسين أو كبار السن.

لا تسمح للمتنمرين باستفزازك بأي شكل من الأشكال، وحاول التحدث معهم بأسلوب واضح وثقة، ولا تحاول استبدالهم بأي شيء آخر، بل حاول اللجوء إلى والديك أو معلمك وإخبارهم بما يحدث لك للحصول على المساعدة.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى