الحالات المرضيةصحة

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق | موسوعة الشرق الأوسط

الفرق بين قرصة الناموس وقرصة البق

مع قدوم فصل الصيف تأتي العديد من الحشرات المزعجة، وسنتحدث في هذا السياق عن حشرتين من أكثر الحشرات انتشارًا في فصل الصيف، وهما حشرة البعوض وحشرة البق، وسنتعرف على الفرق بين قرصاتهما، وسنقدم طرقًا للتخلص من الناموس والبق بشكل نهائي في المنزل.

 الناموس

الناموس هو اسم يطلق على البعوض في مصر، ويعرف أيضا باسم العرنوت في عمان. وهو من الحشرات التي تتغذى على رحيق الزهور، لكن إناث الناموس تحتاج إلى تغذية أكثر لنضج البيض والتكاثر، لذلك تبحث عن مصادر أخرى للغذاء مثل دم الحيوانات والبشر والطيور. وهو من أكثر الحشرات التي تغذي على دماء البشر، حيث يمتلك أنثى الناموس لسانًا يمكنها من خلاله ثقب الجلد وامتصاص الدم.

لدغة الناموس

عندما تتغذى أنثى الناموس على دم الإنسان، تثقب الجلد وتسبب لدغة البعوضة، ويحدث اختلاط بين لعاب الناموس ودم الإنسان، مما يؤدي إلى التهاب وظهور بقع حمراء في المنطقة التي تم لدغها. وبعد اللدغة، تنتقل الناموسة إلى أشخاص آخرين مما يمكنها نقل العدوى بينهم، ويمكن لبعض أنواع الناموس أن تسبب مرض الملاريا.

شكل لدغة الناموس وأعراضها

يتميز لدغة الناموس بظهور انتفاخ أو تورم في المنطقة التي تتم اللدغة فيها، وقد يلاحظ الشخص احمرارًا خفيفًا في هذه المنطقة، ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى 20 دقيقة بعد اللدغة. ومن ثم يشعر الشخص بحكة في مكان اللدغة ويستمر هذا الانتفاخ لمدة تصل إلى 24 إلى 36 ساعة، وقد يستمر لمدة تصل إلى 10 أيام ويتحول إلى حبوب صغيرة في المنطقة المصابة، وتحدث لدغة الناموس غالبًا في أماكن مختلفة في الجسم.

يعاني بعض الأشخاص من حساسية تجاه البروتينات التي يحتوي عليها لعاب البعوض والتي تدخل إلى جلد الإنسان من خلال لدغة البعوضة. يظهر في حوالي ساعة من اللدغة ظهور كدمات وتورم كبير في الأشخاص الذين يعانون من حساسية للدغة البعوض، وقد يصل قطر الورم إلى ١٠ سم، كما يشعرون بحكة شديدة في مكان الورم. تختلف أعراض لدغة البعوض بين الأشخاص حسب طبيعة أجسامهم. قد يعاني بعض الأشخاص من الحمى وتضخم في الغدد الليمفاوية بسبب لدغة البعوض، ويمكن أن تسبب لدغة البعوض أمراضًا أخرى مثل الملاريا وحمى الضنك وفيروس وي وفيروس غرب النيل وفيروس زيكا.

الوقاية والتخلص من الناموس

لحماية نفسك من الأمراض التي ينقلها الناموس، مثل العدوى والحساسية وغيرها، يجب عليك القضاء على الناموس في المنزل باستخدام شباك بعوض أو شباك واقية على النوافذ، ويمكنك استخدام دواء يمنع تجمع الناموس على جلدك، وارتداء ملابس تغطي الجسم بأكمله.

من الممكن استخدام أجهزة أو مواد كيميائية ترش في الهواء لقتل الناموس، ولتخفيف ألم لدغة الناموس، يمكن وضع ماء أو كيس ثلج أو صودا الخبز على مكان اللدغة لتخفيف الحكة والألم والتورم، وإذا كنت تعاني من حساسية للدغة الناموس، يمكنك استخدام كريمات للحساسية وتطبيقها على موضع اللدغة.

البق

يعد البق، المعروف أيضًا باسم بق الفراش، حشرة مزعجة للعديد من الأشخاص في منازلهم. يتميز جسمها البيضاوي بلون بني وتتغذى على دم الحيوانات والطيور، ويتكيّف بسهولة مع الحياة مع البشر. تظهر حشرة البق في الأثاث والمناطق غير المنظفة والمظلمة، وبالتالي يعود سبب ظهورها في المنزل إلى الإهمال وعدم الاهتمام بتنظيفه.

لدغة بق الفراش

لدغة بق الفراش تشبه لدغة الناموس حيث ينتج عن كلاهما بقع حمراء وتورم ونتوءات على الجلد، ولكن تختلف لسعة بق الفراش عن لدغة الناموس في أنها تظهر على شكل مجموعة من النتوءات الصغيرة التي تكون على شكل خطوط أو عناقيد، بينما تكون لدغة الناموس عادة على شكل لدغة واحدة.

يتواجد بق الفراش في أثاث المنزل مثل السرير، ولذلك يترك أثره عادة في مناطق مكشوفة مثل الرقبة والذراعين، وهذه المناطق تكون عادة على مقربة من مواقع انتشار بق الفراش في السرير.

شكل لدغة بق الفراش وأعراضها

عندما يقوم بق الفراش باللدغ، يستخدم مادة مخدرة يحقنها في الجسم أثناء اللدغة؛ ولذلك فإن الشخص لا يشعر باللدغة، وقد لا يدرك أنه تعرض للسعة من بق الفراش إلا عند ظهور أعراض اللدغة على جسمه.

على عكس لدغات البعوض، فإن أعراض لدغات بق الفراش قد تستمر لفترة طويلة تصل إلى أسبوعين أو أكثر، وليس لدغ البق الفراش نفس خطورة نقل العدوى كما هو الحال في حالة البعوض، ولكن لدغة البق الفراش يمكن أن تسبب:

تتضمن النتائج الأتية: احمرار وتورم ونتوءات صغيرة وعلامات حمراء في مركز النتوءات.

2.حكة شديدة في منطقة اللدغة.

يمكن أن تتسبب الإصابة المستمرة بلدغات بق الفراش في الشعور بالضغط النفسي والتوتر والإرهاق والأرق الشديد.

تتفاقم أعراض لدغة بق الفراش لدى بعض الأشخاص ويمكن أن تتسبب في ظهور طفح جلدي والتهابات جلدية حادة والغثيان وصعوبة في البلع والضعف العام وآلام في الصدر.

من بين الأمراض النادرة التي يمكن أن تحدث نتيجة لدغات بق الفراش هو فقر الدم الناجم عن العديد من اللدغات التي يتعرض لها الشخص من البق.

علامات وجود البق في منزلك

يجب أن نحرص على الاهتمام بنظافة منزلنا باستمرار ومراقبة وجود بق الفراش، حيث أن أعراض لدغة البق قد تظهر بعد فترة، ولذلك ينبغي علينا البحث والتفتيش دائمًا عن علامات وجود البق، وتتضمن هذه العلامات:

إذا رأيت بقع دم على ملابسك أو على الفراش بعد الاستيقاظ من النوم، وكان لونها مثل لون الصدأ، فهذا يدل على وجود بق الفراش في منزلك.

إذا وجدت حشرة فراش في أثاث منزلك أو في مناطق مظلمة في المنزل.

قد تشمل رائحته رائحة غريبة وكريهة تشبه رائحة الكزبرة.

يفصل بق المنزل قشوره عن جسمه، وإذا وجدت قشور أو هياكل فإن بق الفراش موجود في منزلك.

العثور على بقع دم حمراء على الملابس أو الفراش عند الاستيقاظ من النوم.

يمكن للبق أن ينتقل من شخص إلى شخص آخر عبر الملابس، أو من خلال نقل أغراض مصابة بالبق إلى منزلك.

الوقاية والتخلص من بق الفراش

تخلص نهائيًا من المفروشات والأثاث الذي يعيش فيه البق.

يمكن استخدام الماء الساخن لغسل المفروشات للقضاء على البق الموجود فيها.

ينبغي تعريض المفروشات والملابس التي تحتوي على البق لأشعة الشمس لفترة طويلة، حيث تساعد هذه الأشعة في التخلص من هذه الحشرات.

يتم استخدام مبيد آمن ومناسب للتخلص من البقع بعدد 4.

يوجد بعض الروائح التي تطرد البق، مثل رائحة الثوم والزيوت العطرية.

يمكن وضع ورق النعناع الأخضر في الخل ورشه على أماكن وجود بق الفراش.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى