الصحة الإنجابيةصحة

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة بالخطوات

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

يتم بدء تناول حبوب منع الحمل في اليوم الأول من الدورة، ثم يتم تناول حبة يوميًا، وعند نهاية العلبة، يتم البدء مرة أخرى في اليوم الثاني من الدورة. لا يتم تناولها بشكل مستمر، كما يجب تجنب تناولها على معدة خاوية أو على ريق فارغ عند الاستيقاظ، وبدلاً من ذلك يمكن تناولها بعد الأكل لتجنب التأثير السلبي على المعدة.

يجب توفير وسيلة بديلة لمنع الحمل في حالة تسببت حبوب منع الحمل في الإسهال أو القيء، نظرًا لأن الحبوب قد لم تؤدي عملها بشكل كامل في هذه الحالات، ولكن قد يتم رفض بعضها من قبل الجسم ومنعها من القيام بعملها.

يعتقد الكثير من النساء أن التوقف عن تناول حبوب منع الحمل كل ستة أشهر ينظف الجسم من آثار تلك الحبوب، وهذا الاعتقاد غير صحيح، فإن التوقف عن تناول هذه الحبوب يجب أن يكون في حالة الرغبة في الحمل فقط، ولا يوجد أي أساس صحي لهذا الاعتقاد.

كيفية استعمال حبوب منع الحمل لأول مرة بعد الولادة

إذا كنت تستخدمين الرضاعة الاصطناعية بدلاً من الرضاعة الطبيعية، وإذا لم يكن لديك أي تاريخ طبي للإصابة بجلطات الدم أو أي عوامل خطر أخرى، يمكنك البدء في استخدام حبوب منع الحمل المركبة بعد 21 يومًا أو ثلاثة أسابيع من الولادة.

إذا كنتِ ترضعين طفلك بالحليب الطبيعي، أو كان لديكِ تاريخ سابق بالإصابة بجلطات، أو تواجهين عوامل خطر صحيّة معيّنة، فيجب عليكِ عدم استخدام حبوب منع الحمل إلا بعد مرور 6 أسابيع على الأقل من تاريخ الولادة. وعليكِ معرفة أن حبوب منع الحمل تؤثر على إنتاج الحليب، ولذلك ينصح بالتشاور مع أخصائية الرضاعة الطبيعية قبل البدء في تناولها. ويمكن تناول حبوب منع الحمل المُحتوية على البروجستيرون فقط، لأنّها لا تؤثر على إنتاج الحليب وكميته للطفل. ومع ذلك، يجب دائمًا الاستشارة مع الطبيب المختص

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة قبل الزواج

نصح الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، بالبدء في تناول حبوب منع الحمل بعد آخر دورة شهرية قبل الزواج بشكل مباشر، والاستمرار في تناولها ما لم يكن هناك رغبة في الحمل، مع التأكيد على عدم استمرار تناولها لفترة تزيد عن 6 أشهر، لتجنب الاضطرابات الهرمونية عند المرأة.

متى يمكن ممارسة العلاقة الزوجية بعد تناول حبوب منع الحمل

يشرح الأطباء أنه عند تناول حبوب منع الحمل بالشكل المثالي وفي الوقت المحدد منذ اليوم الأول للدورة الشهرية، أي من بداية الطمث، يمكنك ممارسة العلاقة الجنسية على الفور، ولا يتعين عليك الانتظار لحين تأثير الحبة، إذ يوفر الالتزام بهذه الطريقة الحماية منذ الشهر الأول، وإذا لم تلتزمي بالأوقات المحددة، فلن تكون هناك حماية كاملة، وبالتالي يجب استخدام وسائل حماية إضافية.

هل يبدأ مفعول حبوب منع الحمل في نفس اليوم

تحتوي حبوب منع الحمل المركبة على هرمونات الأستروجين والبروجستيرون، والتي تؤدي إلى العديد من الآثار مثل تثبيط عملية التبويض في المبيض، أو تغيير خصائص مخاط عنق الرحم ليصبح أكثر كثافة ويمنع عبور الحيوانات المنوية، أو تغيير بطانة الرحم لتمنع زرع البويضة المخصبة. ومن أجل عمل تلك الهرمونات، يجب أن يكون مستواها في الدم أعلى من المستوى الطبيعي، وهذا يتطلب الالتزام واستمرارية في استخدام تلك الحبوب.

يمكن استخدام الحبوب بالطريقة الأفضل، وهي استخدامها من اليوم الأول للطمث، فتشير الأبحاث إلى أن هذه الطريقة هي التي تؤكد عدم حدوث حمل بنسبة كبيرة، في حين أن استخدامها في غير هذا التوقيت لا يتمتع بنفس الدقة.

طرق منع الحمل المختلفة وآثارها في رأي الأطباء

هناك العديد من طرق منع الحمل وأشكالها، ولكن من وجهة نظر الأطباء، ما هي الطريقة الأفضل لمنع الحمل؟ سوف نستعرض معكم بعض طرق منع الحمل ونشرح ما هي الطريقة الأفضل برأي الأطباء.

طرق فسيولوجية

أوضح الدكتور محمد عوني النجار، المدرس المساعد في قسم أمراض النساء والتوليد بجامعة القاهرة، أن هناك طرقًا متعددة لمنع الحمل، بما في ذلك الطرق الفسيولوجية التي تعتمد على وسائل طبيعية مثل الاعتماد على أيام التبويض كفترة آمنة، والتي تمتد من اليوم العاشر إلى الثامن عشر من بداية الدورة الشهرية، ولكن هذه الطريقة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كبير.

الطرق العازلة

أوضح الدكتور محمد عوني النجار أنه يمكن استخدام وسائل الوقاية العازلة التي تمنع وصول الحيوانات المنوية إلى المهبل، مثل الواقي الذكري والعازل، ولكن هذه الوسائل غير مضمونة بشكل كبير في رأيه.

وسائل هرمونية

تعتمد هذه الوسائل على الحقن والأقراص التي تحتوي على الهرمونين الإستروجين والبروجسترون في معظمها، وأوضح الدكتور محمد عوني أن الاعتماد الزائد على هرمون البروجسترون يؤثر على بطانة الرحم ويزيد من خطر الضمور.

اللولب

يتم استخدام اللولب كوسيلة لمنع وصول الحيوانات المنوية إلى الرحم عن طريق وضعه في نهاية المهبل، وجعل الممر غير متاح للحيوانات المنوية. ومع ذلك، حذر الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد، من هذه الطريقة بشكل كامل، مؤكدًا أنها قد تتسبب في التصاقات في الرحم. وأوصى باستخدام “حلقة نوفارينج” كبديل أكثر أمانًا، وهي حلقة مرنة شفافة مصنوعة من البلاستيك، يتم وضعها في المهبل وإزالتها عند نزول الحيض، ثم وضعها مرة أخرى بعد الانتهاء.

الوسيلة الأكثر أماناً لمنع الحمل

أكد الدكتور النجار أن أفضل الطرق والأكثر أمانًا لمنع الحمل هي الأقراص التي تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون معًا، وقد وافق عليه الدكتور عمرو الطباخ، استشاري أمراض النساء والتوليد. وأكد الطبيب الأخير على أهمية إجراء الرجل والمرأة فحوصات طبية قبل الزواج للتأكد من عدم وجود مشاكل تمنع الإنجاب، أو لتشخيص مشاكل محتملة، مما يساعد في اختيار الأقراص التي قد تتسبب في أقل آثار جانبية ممكنة على النساء على الأقل.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى