أدويةصحة

ما علاج ceftriaxone

ما علاج | موسوعة الشرق الأوسط

عند الإجابة عن سؤال ما هو علاج ceftriaxone، سنتعرف على أحد مضادات الجراثيم والفطريات الموجودة في المعدة، ويهتم موقع الموسوعة العربية الشاملة بتقديم معلومات شاملة عن هذا الدواء.

جدول المحتويات

ما هو علاج ceftriaxone

يتبع سيفترياكسون لفئة السيفالوسبورين من الجيل الثالث، وهو مضاد حيوي فعال بشدة ضد العديد من البكتيريا المسببة للالتهابات، حيث يعمل عن طريق منع نمو البكتيريا.

يمكن استخدام سيفترياكسون بمفرده لعلاج بعض الأمراض، أو يمكن استخدامه بالاشتراك مع مضادات حيوية أخرى للحالات الأكثر تعقيدا.

يجب تجنب استخدام سيفترياكسون للأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من ارتفاع مستويات البيليروبين في الدم والأطفال الخدج بسبب خطورة الآثار الجانبية.

يوصي الأطباء بتناول سيفترياكسون قبل بعض الإجراءات الأسنان للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض القلبية للوقاية من التهابات القلب الخطيرة مثل التهاب الشغاف البكتيري.

الآثار الجانبية لدواء سيفتريكاسون

الآلام والانتفاخ والحرق في موقع الحقن، والإسهال، وارتفاع عدد الصفائح الدموية، وارتفاع أنزيمات الكبد، وارتفاع اليوريا في الدم، وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء هي بعض الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لدواء Ceftriaxone.

تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا من استخدام هذا الدواء تشنج القصبات الهوائية، والإصابة بالعدوى الفطرية، والشعور بالقشعريرة والبرد والتعرق الشديد، والاحمرار الوجهي، وحصى المرارة، والصداع، وفقر الدم الناتج عن التحلل، والغثيان، والإصابة بالتهاب الوريد.

دواعي استخدام علاج ceftriaxone

يتم استخدام المضاد الحيوي سيفترياكسون في علاج العديد من حالات الالتهابات، بما في ذلك التهابات البطن والأذن الوسطى الحادة والحوض والمفاصل الاصطناعية والسحايا والحويضة والكلى الحادة، بالإضافة إلى الوقاية من الالتهابات بعد العمليات الجراحية وعلاج الالتهابات غير المعقدة الناجمة عن المكورات البنية.

يستخدم أيضًا السيفترياكسون في علاج التهابات الملتحمة الوليدية والفرج والمهبل وعنق الرحم والإحليل والبلعوم والمستقيم، بالإضافة إلى التهابات المسالك البولية.

موانع استخدام محلول سيفتريكاسون.

يتطلب استشارة الطبيب المختص قبل استخدام حقن سيفترياكسون في الحالات التالية: إذا كان المريض يعاني من تفاعل تحسسي لمادة سيفترياكسون أو لأي سيفالوسبورينات أخرى، ويجب تجنب إعطاء هذا الدواء للأطفال الرضع الذين يعانون من اصفرار الجلد أو العينين أو لديهم ارتفاع في مستوى بيليروبين الدم.

يجب تجنب استخدام محلول سيفترياكسون مع الليدوكايين في الوريد، لكن يمكن مزجهما في الإبرة العضلية. ويجب تجنب استخدام سيفترياكسون للأطفال حديثي الولادة، وعدم إعطائه في الوريد مع أي مادة تحتوي على أملاح الكالسيوم، وخاصة بالنسبة للأطفال حديثي الولادة الذين يقل عمرهم عن 28 يومًا. ومع ذلك، يمكن إعطاؤهم بشكل متسلسل إذا تجاوزوا هذا العمر، لكن يجب الحذر من إعطائهما سويًا أو مزجهما في نفس المحقن لأنهما غير متوافقين كيميائيًا.

إرشادات استخدام ceftriaxone

ينبغي استخدام حقن السيفترياكسون بحذر وتحت إشراف الطبيب في الحالات التالية: إذا ظهرت أعراض الأنيميا أثناء استخدام الدواء، يجب إيقافه فورًا حتى يتم تحديد السبب، ويجب استخدامه بحذر لدى المرضى الذين يعانون من حساسية للبنسلين، والأشخاص الذين يعانون من التهابات في الجهاز الهضمي وخاصة التهاب القولون. وقد يرتفع مستوى فحص النسبة المعيارية الدولية (INR test) أثناء استخدام السيفترياكسون، وخاصة عند الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، أو أمراض الكبد والكلى، أو في حالة استخدام الدواء لفترة زمنية طويلة.

يجب استخدام السيفترياكسون بحذر مع المرضى الذين يعانون من فشل كلوي أو كبد، وينبغي ضبط جرعة الدواء وفقًا لحالة المريض، لأن الجرعة العالية من الدواء يمكن أن تؤدي إلى تسمم في الجهاز العصبي المركزي.

لا يوجد دليل على أن السيفترياكسون يؤثر على الجنين، لذلك يمكن استخدامه خلال فترة الحمل بعد استشارة الطبيب، كما يمكن استخدامه خلال فترة الرضاعة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب.

التداخلات الدوائية لمحلول سيفتريكاسون

يجب على المريض إخبار الطبيب أو الصيدلاني بشأن جميع الأدوية والأعشاب والفيتامينات والمكملات الغذائية التي يتناولها قبل بدء العلاج بالسيفترياكسون، حيث قد يتعين تعديل جرعات الدواء، وينصح بعدم تناول السيفترياكسون مع بعض الأدوية التي قد تتضمن:

  • يتم إعطاء أملاح الكالسيوم عن طريق الوريد مثل جلوكونات الكالسيوم.
  • لقاح السل بي سي جي.
  • بيفاليرودين.
  • لقاح الكوليرا.
  • لقاح التيفوئيد.
  • تشمل مضادات التخثر أرجاتروبان وهيبارين وإينوكسابارين ودالتيبارين.
  • الوارفارين.

توجد بعض التداخلات الدوائية المتوسطة والخفيفة مع السيفترياكسون وتشمل بعض الأدوية مثل بروبينيسيد وكلورامفينيكول وإريثروميسين.

طرق استعمال وجرعات سيفترياكسون

تختلف جرعة حقن السيفترياكسون التي يتم استخدامها في العلاج حسب حالة المرض وعمر المريض وحالته الصحية، وفيما يلي بعض الجرعات الموصى بها:

  • جرعة حقن السيفترياكسون للأطفال:
    • لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد، يجب إعطاء جرعة واحدة من 50 ملغ/كغم عن طريق الحقن في العضل.
    • لعلاج التهاب السحايا عند الأطفال: تُعطى جرعة قدرها 100 ملغ/كغ/يوم إما عن طريق الوريد أو العضل مرة واحدة أو مقسمة على جرعتين لمدة 7 إلى 14 يومًا، ولا ينبغي تجاوز الجرعة 4 غرام/يوم.
    • يُنصح بجرعة يومية إجمالية تتراوح بين 50 إلى 75 ملغ/ كغم مقسمة على جرعتين كل 12 ساعة لعلاج الالتهابات الأخرى الخطيرة عند الأطفال، ويجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية الإجمالية 2 غم عند الأطفال.
  • جرعة حقن السيفترياكسون للبالغين:
    • يعطى لعلاج التهاب الأذن الوسطى الحاد 50 ملغ/ كغم حقناً في العضل مرة واحدة.
    • لعلاج التهاب السحايا: تُعطى جرعة 2 غرام في الوريد كل 12 ساعة لمدة تتراوح من 7-14 يومًا.
    • تتراوح جرعة الكبار في معظم أنواع الالتهابات: يجب إعطاء جرعة بين 1-2 غرام عبر الوريد، سواء في جرعة واحدة أو تقسيمها إلى جرعتين خلال فترة تتراوح من 7-14 يومًا، وقد يستمر العلاج لعدة أسابيع في بعض الأحيان حسب نوع وشدة الالتهاب وعمقه، كما يمكن إعطاء دواء سيفترياكسون بالاشتراك مع أدوية أخرى لتغطية مجموعة أوسع من مسببات العدوى.
    • للوقاية أثناء العمليات الجراحية: يتم حقن 1 غرام في الوريد قبل 0.5-2 ساعة من العملية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى