الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

طريقة تثبيت القبول في جامعة الجوف 1445

طريقة تثبيت القبول في جامعة الجوف 1444 | موسوعة الشرق الأوسط

طريقة تثبيت القبول في جامعة الجوف 1445

تعتمد طريقة تثبيت القبول في جامعة الجوف 1445على أن يقوم المرشح باتباع الخطوات التالية.

  1. بعد التقديم للقبول، يتم إرسال رسائل نصية على جوال المتقدم، وذلك لتحديد موعد تثبيت القبول، حيث يجب على الطالب الذهاب إلى موقع عمادة القبول والتسجيل التابع لبوابة جامعة الجوف على الإنترنت في الموعد المحدد، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع عن طريق الضغط على الرابط.
  2. يتم تحديد الخدمات الإلكترونية التي يرغب في استخدامها من خلال اختيار الأقسام الموجودة في الشريط الأسود الموجود في الجزء العلوي من الشاشة، وتشمل هذه الخدمات العديد من الأقسام، ويمكن اختيار “البوابة الإلكترونية للطلبة” من بينها.
  3. عند الضغط عليها، يتم نقل المستخدم إلى صفحة جديدة تحتوي على العديد من الخدمات الإلكترونية المتاحة للطلاب للتقدم إليها. ولكن قبل ذلك، يجب عليه تسجيل الدخول عن طريق الانتقال إلى المستطيل الأخضر الموجود على اليسار إذا كان يستخدم جهاز كمبيوتر أو في الأعلى إذا كان يستخدم جواله. بعد ذلك، يجب إدخال الرقم المدني الخاص به وكلمة المرور التي تم تحديدها أثناء عملية التسجيل، ثم الضغط على “دخول.
  4. بعد ذلك، يتم الضغط على `طلب قبول` في القائمة الموجودة على يمين الشاشة، ثم ستظهر لك العديد من الخدمات، وعليك بعد ذلك الضغط على `تثبيت القبول للطلبة المرشحين`.
  5. بعد طلب التسجيل، ستظهر لك نتائج طلب التسجيل الخاص بك، وعليك فقط الضغط على “تثبيت القبول” بعد التأكد من موافقتك على الدراسة في هذا التخصص الذي تم اختيارك له.

بعد تثبيت القبول، يتم إرسال رسائل نصية إلى جوال المتقدم بالرقم الجامعي، تحتوي على كيفية الدخول إلى البوابة الإلكترونية لجامعة الجوف، وتفاصيل المواعيد الدراسية، وطريقة طباعة الجدول الدراسي، وبذلك تكون عملية القبول في جامعة الجوف اكتملت إلكترونيًا.

تثبيت القبول في جامعة الجوف 1445

أعلنت عمادة القبول في جامعة الجوف عن موعد بدء مرحلة تثبيت طلبات القبول من خلال البوابة الإلكترونية، وذلك اعتباراً من يوم الأربعاء 12 شهر محرم للعام الهجري 1445، الموافق 10 أغسطس للعام الميلادي 2024. وتذكر العمادة أنه في هذه المرحلة سيتم الإعلان عن نتائج القبول، وسيتم فتح البوابة الإلكترونية للطلاب المقبولين لتثبيت قبولهم على الرغبة التي تم ترشيحهم إليها، ثم يتم إصدار الرقم الجامعي إلكترونياً من بوابة الجامعة الإلكترونية. ويجب على الطلاب القيام بتثبيت القبول في الفترة المحددة، وإلا سيتم إلغاء طلب التسجيل الخاص بهم.

يوافق آخر يوم لتأكيد القبول في الجامعة للتخصص الذي تم ترشيح الطالب له يوم السبت الموافق 15 محرم للعام الهجري 1445، والموافق 13 أغسطس للعام الميلادي 2024، وتم الإعلان عن هذا الأمر وفقًا للخطة الزمنية للقبول التي أعلنتها عمادة القبول والتسجيل بالجامعة على الصفحة الرسمية للجامعة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر.

1 1 | موسوعة الشرق الأوسط

شروط القبول في جامعة الجوف 1445

حددت عمادة القبول والتسجيل في جامعة الجوف شروط القبول للعام الدراسي 1445، وسيتم العمل على ترشيح الطلاب المتقدمين في التخصصات التي يريدونها بناءً على هذه الشروط، وتشمل هذه الشروط التالي.

  1. يجب على المتقدم أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة العربية السعودية أو من خارجها.
  2. يتطلب المتقدم أن يكون حاملًا للجنسية السعودية أو ينتمي لأم سعودية على الأقل.
  3. يجب على المتقدم أن يجتاز أي اختبار أو مقابلة شخصية يحددها مجلس الكلية أو مجلس الجامعة.
  4. يجب أن يستوفي المتقدم كافة الشروط الأخرى التي يحددها مجلس الجامعة.
  5. يجب أن يحصل المتقدم للدراسة على موافقة من جهة عمله إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.
  6. ينبغي على المتقدم للجامعة ألا يكون قد تم فصله من جامعة الجوف أو من أي جامعة أخرى لأسباب أكاديمية أو تأديبية.
  7. تتطلب الشروط للتقديم إلى الكليات الصحية والتطبيقية الحصول على نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس، سواء كان ذلك اختبارًا لقياس القدرات أو اختبارًا تحصيليًا.
  8. يجب على المتقدم أيضًا أن يكون لائقًا طبيًا وفقًا لمعايير القبول المتبعة في كل كلية.
  9. لا يسمح بقبول حاملي شهادة البكالوريوس أو ما يعادلها للحصول على درجة البكالوريوس الأخرى.

معايير القبول في جامعة الجوف 1445

يتم حساب معايير القبول – وفقًا لما أعلنت عنه عمادة القبول والتسجيل في دليل القبول بالجامعة – عن طريق احتساب معيارين أساسيين، وهما كما يلي.

النسبة الموزونة في جامعة الجوف

يتم حساب النسبة الموزونة في جامعة الجوف بتقسيمها إلى ثلاثة نسب أساسية معينة ، حيث تتشارك هذه النسب فيما بينها بنسب محددة ، وتشكل مجموعها النسبة الموزونة ، وتلك النسب هي كالتالي.

  1. تشكل اختبارات القدرات العامة 30% من النسبة الموزونة.
  2. نسبة الوزن التراكمي للثانوية العامة، تمثل 30% من النسبة الموزونة الإجمالية.
  3. تشكل درجة التحصيلي 40% من النسبة الموزونة الإجمالية.

النسبة المكافئة في جامعة الجوف

أما بالنسبة للمعيار الثاني، فهو معيار النسبة المتساوية، حيث يتم حسابه للمتقدم عن طريق تقسيمه إلى نسبتين أساسيتين متساويتين، ويتم جمعهما للحصول على النسبة المتساوية، وتكون النسب هي كالتالي.

  1. المعدل التراكمي لدرجة الثانوية العامة: ويشكل من إجمالي النسبة المكافئة 50%.
  2. درجة القدرات العامة: وتشكل من إجمالي النسبة المكافئة 50%.

كيفية المفاضلة والترشيح في جامعة الجوف

أعلنت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة عن آليات العمل التي يتم بموجبها المفاضلة بين طلبات التسجيل والترشيح. يتم في مرحلة المفاضلة والترشيح مطابقة بيانات المتقدمين وترشيحهم وفقًا للرغبات التي قاموا بإدخالها، ولكن هذا يتم بطريقة تنافسية، وبناءً على النسبة الموزونة للتخصصات العلمية والنسبة المكافئة للتخصصات الأدبية والإنسانية، وعلى أساس المقاعد الشاغرة المتاحة لكل رغبة.

كيفية تغيير الرغبات بعد نتيجة الترشيح في جامعة الجوف

تنطلق مرحلة تعديل القبول، والتي تعتمد على المقاعد الشاغرة في جميع التخصصات، في يوم الأحد 16 محرم 1445 هـ الموافق 14 أغسطس 2024 م، ويتم التقديم إلكترونيًا من خلال بوابة الجامعة.

في هذه المرحلة، يتم فتح فرصة القبول للطلاب الذين تم تأكيد قبولهم وإصدار أرقام جامعية خاصة بهم، حيث يمكنهم تعديل رغباتهم الجامعية عبر المنصة الإلكترونية، ويتم ذلك – كما ذُكِر – بناءً على المقاعد الشاغرة وبالعدد الذي يُتَوافِق مع نسبة القبول الموزونة أو المكافئة، علمًا بأن فترة تعديل الرغبات تنتهي يوم الثلاثاء 18 من شهر محرم للعام الهجري 1445، الموافق 16 من شهر أغسطس للعام الميلادي 2024.

حالات إلغاء القبول في جامعة الجوف 1445

يتم إلغاء قبول المتقدم تلقائيًا في جامعةِ الجوفِ إذا توفرت إحدى الحالات التاليةِ.

  1. يتسبب إدخال بيانات غير صحيحة عند تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني في رفض الطلب.
  2. شرط قبول المتقدم كطالب مستجد هو وجود سجل سابق له في نظام سجلات الطلاب في الجامعة، ولم يتجاوز المدة المحددة.
  3. أن يوجد فصل أكاديمي للمتقدم.
  4. إذا لم يتم تثبيت القبول خلال الفترة المحددة، يتم إلغاء طلب القبول.

المراجع

  1. دليل القبول جامعة الجوف
  2. الصفحة الرسمية لجامعة الجوف على “تويتر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى