الجامعات و الكلياتوظائف و تعليم

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1445

846be4770ddd51fac0f09f7ac81b4cee 13a2f453d2f577b286f24c1a54ecd01d 1200x800 | موسوعة الشرق الأوسط

شروط القبول في الماجستير في السعودية 1445

تختلف شروط القبول في برنامج الماجستير في المملكة العربية السعودية من جامعة إلى أخرى، ولكن إدارة عمادة الدراسات العليا أعلنت عن بعض الشروط العامة التي تشترك فيها جميع الجامعات في الدولة، وإذا كنت ترغب في التسجيل في برنامج الماجستير وتريد معرفة الشروط المطلوبة، فسيتم شرحها لك في الأسطر التالية:

  • الجنسية: للتسجيل في برنامج الماجستير، يجب أن يكون المتقدم من الجنسية السعودية. وبالنسبة للأجانب، يجب أن يكون المتقدم حاصلاً على منحة معتمدة من الجامعة التي يرغب في التسجيل بها.
  • الشهادة الجامعية: يتطلب التسجيل في برنامج الماجستير أن يكون المتقدم قد حصل على شهادة البكالوريوس من إحدى الجامعات المعتمدة في المملكة العربية السعودية أو أي جامعة معتمدة دوليًا.
  • التقدير العام: شهادة البكالوريوس يجب أن تكون لدى المتقدم بتقدير عام لا يقل عن جيد جدًا، ولكن يمكن في بعض الجامعات تجاوز التقدير العام وقبول حاملي التقدير جيدًا، ولكن يتطلب الحصول على تقدير جيد جدًا في مواد التخصص.
  • السمعة: يجب على الشخص الراغب في التسجيل في برنامج الماجستير أن يكون له سمعة طيبة وأن يشهد له بحسن السيرة والسلوك، وأن يكون سجله خاليًا من أي جرائم تنتهك الشرف، وأن يكون المتقدم غير مطلوب قانونيًا أو لم يرتكب أي جرائم في المملكة العربية السعودية أو في أي دولة أخرى.
  • الحالة الصحية: يتم تحديد فحص طبي للأشخاص الراغبين في التسجيل في برنامج الماجستير، ويشترط اجتياز الفحص الطبي وألا يعاني المتقدم من أي إعاقة جسدية أو عقلية وأن يكون لائقًا طبيًا.
  • اختبار القدرات العامة: يشترط التسجيل في اختبار القدرات العامة والحصول على درجة لا تقل عن 65 للطلاب الذين يرغبون في التسجيل في الجامعات السعودية.
  • تقديم خطاب تزكية: يشترط للقبول في الدراسات العليا تقديم خطاب تزكية من أساتذة جامعيين، ويجب أن يكون الخطاب معتمدًا.

شروط دراسة الماجستير في السعودية 2024

  • الحصول على توصية من رؤساء الأقسام: في حال رغبة الطلاب الغير المتخصصين في التسجيل في برنامج الماجستير، فإن هناك بعض التخصصات التي تتطلب توصية من رؤساء الأقسام، بالإضافة إلى تقديم توصية من عمادة الدراسات العليا.
  • الموافقة الرسمية: إذا كان المتقدم للتسجيل في برنامج الماجستير يعمل كموظف في مؤسسة ما، يجب تقديم رسالة موافقة رسمية مكتوبة من تلك المؤسسة، ولكن في حالة الدكتوراه، يجب أن يكون المتقدم غير مشتغل كموظف وملتزم بالتفرغ الكامل.
  • إتمام المقررات التكميلية: تشترط إكمال دراسة جميع المقررات التكميلية التي تم إقرارها من قِبَل عمادة الدراسات العليا، وتهدف تلك المقررات إلى تزويد الطلاب بالمعارف حول التخصص الذي يرغبون في دراسته، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق إكمال دراسة ثلاثة فصول تأهيلية كاملة واجتياز تلك المقررات التكميلية بتقدير عام لا يقل عن جيد جدًا.

ملحوظة: يجب الإشارة إلى أن مدة دراسة المقررات التكميلية التي وافقت عليها عمادة الدراسات العليا، لا يتم احتسابها ضمن الفترة التي يجب فيها الحصول على درجة الماجستير. كما أن درجات المواد التكميلية لا تضاف إلى الدرجات النهائية التي يحصل عليها الطالب في الدراسات العليا، ولا يُسمح للطلاب بالتسجيل في الدراسات العليا إلا بعد الانتهاء من الفصول التأهيلية الثلاثة وإكمال المواد التكميلية. ومع ذلك ، إذا تبقت مادة واحدة أو مادتان ، يمكن للطلاب التسجيل في الدراسات العليا.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى