الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل التنمر يبطل الصيام

هل التنمر يفسد الصيام | موسوعة الشرق الأوسط

هل التنمر يبطل الصيام أم أنهُ مجرد فعل مُشين؟ تتكاثر الأسئلة حول مبطلات الصيام مع اقتراب شهر رمضان الكريم، فهو شهر الرحمة والمغفرة والتوبة، الشهر الذي يقف فيه العاصي موقف الحق أمام ذاته ليجاهد نفسه ويمتنع عن كل المعاصي كبيرها وصغيرها، لعل التوبة تصبح توبة نصوحة ولا تتوقف عند رمضان، بل تكون فقط بداية لهذا سنعرف هل التنمر يبطل الصيام من خلال موقع الموسوعة.

جدول المحتويات

هل التنمر يبطل الصيام

التنمر هو أحد أشكال الأذى والضرر الجسدي أو النفسي، الذي يحدث عندما يستخدم الطرف الأقوى قوته ضد الطرف الأضعف، ويمكن أن يكون بين أفراد معينين أو مجموعات مقابل أفراد، أو أفراد مقابل مجموعات. وفي كل الأحوال، فإن التنمر يعد واحدًا من الكوارث المجتمعية التي تؤدي إلى العنف والكراهية والصراعات، ويمكن أن يتسبب في الضرر النفسي الدائم للطفل الذي يتعرض للتنمر، حتى بعد مروره فترة البلوغ، وقد يسبب أيضًا مشاكل جسدية ومخاطر عدة.

حكم التنمر في الإسلام

بعد الإجابة عن سؤال هل يُبطل التنمر الصيام، يجب أن نتحدث عن حكم التنمر في الإسلام، حيث ينقسم إلى جهتين رئيسيتين وهما (جهة عائلة المتنمر، المُتنمر):

حكم الإسلام على عائلة المُتنمر

إذا كان هناك طفل يعرض أقرانه للتنمر والاعتداء، فعلى عائلته أن تقوم بواجبها في توجيهه ونصحه وتعديل سلوكه، حتى لا يتعود على هذا السلوك، وفقًا للقول المأثور: “من شب على شيء شاب عليه، ومن شاب على شيء غاليًا ما مات عليه، ومن مات على شيء رُفع عليه.

قال الله تعالى: "يا أيها الذين آمنوا قوا أنفسكم وأهليكم نارا وقودها الناس والحجارة عليها ملائكة غلاظ شداد لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون"، وذلك لتذكير المؤمنين بأهمية التقوى وحذرهم من العذاب الناري) التحريم /6 . قد قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "كلُّكم راعٍ وكلُّكم مَسؤولٌ عن رعيَّتِه" الراوي : رواه الألباني في كتاب غاية المرام عن عبد الله بن عمر الصفحة أو الرقم : 269 | خلاصة حكم المحدث : صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم: "ما مِن عَبْدٍ اسْتَرْعاهُ اللَّهُ رَعِيَّةً، فَلَمْ يَحُطْها بنَصِيحَةٍ، إلَّا لَمْ يَجِدْ رائِحَةَ الجَنَّةِ". الراوي : معقل بن يسار | المحدث: البخاري | المصدر: صحيح البخاري

بالتالي، يتحمل أهل وأصدقاء وجميع المتعلقين بالشخص المتنمر مسئولية جريمته، بخاصة إذا كان طفلا غير مدرك تماما للعواقب، ولكن إذا كان شخصا بالغا وعاقلا يدرك ما يفعله، فسيكون له حكم مختلف، وسنتطرق إلى ذلك في الفقرة القادمة

حكم التنمر في القرآن

حرم الإسلام التنمر بشكل صريح في عدة مواضع، سواء في النصوص القرآنية الصريحة أو في الأحاديث النبوية الكريمة، فقد قال الله تعالى في سورة الأحزاب: "وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا"، وهذا يعد تنمرًا وإيذاءً للمؤمنين والمؤمنات. 
  • التنمر هو إلحاق الضرر بالآخرين، سواء كان ذلك ضررا ماديا أو معنويا، فمن يمارس هذا الفعل فإنه يثق به إثما مبينا.
جاء قول الله تعالى في صورة الحجرات الآية 11 بقوله: يا أيها الذين آمنوا، لا يستهزئ قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم، ولا نساء من نساء عسى أن يكن خيرا منهن، ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب، بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان، ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون.
  • نبيَّنا الكريمةَ قد بيَّنت الاستهزاء والتطاول اللفظي والضرب على النفس وازدراء الآخرين بالنميمة، ووعد الله تعالى المستهزئين بالويل، وذلك كما جاء في الآية 1 بصيغة الهمزة: `وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ`

بهذا نكون قد تعرفنا على النص القرآني المباشر في الاضطهاد والتنمر قبل أن نبحث عما إذا كان التنمر يبطل الصيام.

هل صيام المتنمر باطل؟

بعد أن تحدثنا عن حكم الإسلام في التنمر، والذي يعتبر خطيئة تستوجب العقاب، حتى لو كان التنمر من قبل الأطفال ويشمل أسرتهم وأولياء أمورهم، يبقى السؤال هو: هل يُبطل التنمر الصيام؟

على الرغم من أن التنمر يعد عقابا شديدا لمرتكبه، إلا أنه لا يعد من الأفعال التي تبطل الصيام. لذلك، فإن الجواب على سؤال هل يبطل التنمر الصيام هو: لا يبطل صيام المتنمر، حيث أنه ليس من المخلفات الصيامية.

بعد أن عرفنا أن التنمر من بين مفسدات الصيام، يجب علينا أن نعرف جميع مفسدات الصيام لكي لا نقع في أي منها ونُبطل صيامنا، وستتعرفون على ذلك في الفقرة القادمة.

ما هي مبطلات الصيام

هل التنمر يبطل الصيام | موسوعة الشرق الأوسط

بعد التعرف على حكم الإسلام في التنمر وأنه يبطل الصيام، يجب علينا معرفة جميع مفسدات الصيام في رمضان، حتى لا يُفسد صيامنا بأيٍ منها، وتشمل مفسدات الصيام في رمضان الآتي:

  • تناول الطعام أو الشراب في نهار رمضان: إذا تناول الشخص طعامًا أو شرابًا في نهار رمضان دون نسيان أو كراهية، سواء كان مُشبعًا بالغذاء أو لا، فإن صيامه باطل، وجاء ذلك في قول الله تعالى: (وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ) [البقرة: 187]، وبذلك يكون الشخص قد ارتكب مُبطِّلًا للصيام وهو من الأمور المذكورة في القرآن.
  • القيء في رمضان: إن القيء من مفسدات الصيام في رمضان.
  • الاستمناء أثناء الصيام: من الأفعال التي تفسد الصيام هو خروج المني بعمد وقصد، بغض النظر عن الطريقة التي تمت بها، فإن صوم من ينزل المني بقصد غير صحيح.
  • الجماع بين الزوجين: من آتى زوجته في نهار رمضان فصيامهما باطل وعلى فاعله التكفير.
    • فيكون ذلك الرد على تساؤل هل نزول الشهوة يبطل الصيام؟ لكن إن كان النزول لمذي فلا يضر بالصيام، ولا يكون من مبطلات الصيام عند الرجال.
  • الحيض: يعد هذا من مبطلات الصيام للنساء.
  • نية الإفطار: إذا كان في نية الشخص الفطر، حتى لو كان مجرد تخميناً، وصام في يوم الفطر، فإن صيامه باطل، وقد قال الرسول -صلى الله عليه وسلم-: “إنَّما الأعمال بالنيات، ولكل امرئٍ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها، أو إلى امرأة ينكحها، فهجرته إلى ما هاجر إليه
    الراوي : عمر بن الخطاب 

وبذلك نعرف ما إذا كان التنمر يُبطل الصيام وما هو حكم الإسلام في التنمر، وما هي المبطلات للصيام في شهر رمضان.

مبطلات الصيام التطوع

لا يختلف ما يبطل صيام رمضان عن ما يبطل صيام التطوع والنذر والنافلة. فجميع ما يفسد الصيام في رمضان، مثل الأكل والشرب والجماع وغيرها، يفسد صيام التطوع أيضًا. ولكن سنذكر الآن الفروق بين صيام رمضان وصيام التطوع، وهي في موضع واحد وهو الإمساك في الصيام.

يجوز في صيام النافلة والتطوع والنذر أن ينوي الصائم صيام الضحى، إذا لم يتناول أي طعام أو شراب منذ طلوع الفجر، بينما يجب الامتناع عن الأكل والشرب في صيام رمضان قبل طلوع الفجر.

فيما يتعلق بالطعام والشراب وغيرها من المفسدات التي تبطل الصيام، فإن النسيان لا يبطل الصيام سواء كان تطوعيًا أو في رمضان.

على الرغم من أن التنمر لا يبطل صيام النوافل، فإنه يُعد إثمًا ويجب تجنبه والتحذير منه.

اقرأ أيضًا: هل الغش يبطل الصيام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى