الكمبيوتر و الإلكترونياتمستهلكي الإلكترونيات

موضوع عن فوائد الاجهزة الذكية

smart home 3574541 1280 | موسوعة الشرق الأوسط

تتميز الأجهزة الذكية في عصرنا الحالي بالعديد من الفوائد الكثيرة، حيث شهدت الألفية الجديدة تطورات عديدة في التكنولوجيا، وخاصة في تطوير الهواتف الذكية التي تستطيع القيام بعشرات الوظائف في آن واحد. وتلت هذا التطور الخطوة الأكثر تطورًا في عام 2010 وهي تطوير الأجهزة الذكية في نظام المنزل الذكي. وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد الأجهزة الذكية، فتابعونا على موسوعة.

موضوع عن فوائد الأجهزة الذكية

  • الجهاز الذكي هو جهاز إلكتروني مرتبط بأجهزة أو شبكات أخرى بشكل لاسلكي، ويمكن التحكم فيه بشكل مستقل عن بعد.
  • يوجد أيضاً ما يسمى بنظام المنزل الذكي (SMART HOME)، والذي يجمع عدداً من الأجهزة الذكية في نظام واحد، حيث يتم توصيل مكيف المنزل والتلفزيون والإضاءة وكاميرات الأمان والأقفال وغيرها من الأجهزة في نظام مشترك يمكن التحكم به من خلال هاتفك الذكي.
  • تستخدم الأجهزة الذكية مجموعة من البروتوكولات اللاسلكية مثل Bluetooth وZigbee وNFC وWi-Fi وLiFi و3G وغيرها، التي يمكن أن تعمل بشكل مستقل وتفاعلي.

أنواع الأجهزة الذكية 

تتنوع الأجهزة الذكية لتشمل عددًا من الأنظمة المختلفة الاستخدامات، وهي:

  • الهواتف الذكية.
  • السيارات الذكية.
  • والمكيف الذكي أو نظام الحرارة الذكية.
  • أجراس الأبواب الذكية.
  • الأقفال الذكية.
  • الأجهزة اللوحية.
  • الساعات الذكية.
  • الثلاجات الذكية.
  • سلاسل المفاتيح الذكية.
  • مكبرات الصوت الذكية.
  • هنالك أشياء أخرى تشير إلى وجود الذكاء الاصطناعي .

فوائد الأجهزة الذكية

تساهم الأجهزة الذكية في تحسين جودة الحياة وزيادة متعتها وسلامتها للإنسان، وتضيف التكنولوجيا الفاخرة لمنزلك جمالا يعكس التقدم والتطور في العصر، ومن أهم المزايا التي توفرها الأجهزة الذكية في المنزل الذكي وغيره)

التحكم في وظائف المنزل على بعد

على سبيل المثال، يمكنك في يوم حار أن تطلب من منزلك أن يصبح أكثر برودة قبل وصولك إلى المنزل بوقت كافٍ للعمل. كما يمكنك التحكم في تسخين الفرن لحين عودتك من العمل إذا كنت مستعجلاً لتحضير العشاء. كما يمكنك التحقق مما إذا كان الباب مفتوحًا أو الأنوار مشتعلة عندما تخرج من المنزل، وفتح الباب تلقائيًا عندما تقترب منه. ويمكنك أيضًا إعداد جدول زمني لتغذية حيوانك الأليف بكمية محددة من الطعام، وبرمجة التلفزيون على وقت محدد للأطفال والتحكم في القنوات.

رفع مستوى الأمن في المنزل

يمكن توصيل أجهزة الكشف عن الحركة وكاميرات المراقبة وأقفال الأبواب التلقائية وغيرها من التدابير الأمنية في المنزل، ويمكنك تفعيلها قبل النوم أو عند خروجك من المنزل. على سبيل المثال، إذا حدث حريق -للأسف-، لن يتم إرسال إشعار إنذار للحريق فقط، بل سيتم فتح الأبواب ويتم استدعاء قسم الإطفاء.

إدارة حياة الإنسان وتنظيمها

تتيح الأجهزة الذكية الفرصة لوضع خطة لإدارة حياتك بشكل أفضل، مثل تحديد عدد مرات مشاهدة التلفزيون، نوع الوجبات التي تطبخينها، وكيفية استهلاك الطاقة، ومن خلال مراقبة هذه العادات يمكنك تغييرها وتحسينها لتحسين سلوكياتك اليومية .

توفير الطاقة

يُمكن استخدام تقنيات المنزل الذكي لتقليل استهلاك الطاقة، حيث يمكن التحكم في التدفئة والتبريد في المنزل باستخدام ترموستات ذكي قابل للبرمجة وفقًا لجدول زمني يتضمن تفضيلات درجات الحرارة الخاصة بك، وبعد ذلك يقترح أفضل الإعدادات الموفرة للطاقة على مدار اليوم. وقد نجحت هذه التقنيات في توفير الطاقة في العديد من المنازل الذكية، وقد سجل انخفاض كبير في فواتير الكهرباء للمنازل الذكية مقارنة بالمنازل العادية، وفقًا لمعدل الاستهلاك المسجل.

الاعتناء بكبار السن

تعتبر تقنية المنزل الذكي مفيدة للأشخاص الذين يعيشون وحدهم من كبار السن، حيث يقوم بتنبيههم لتناول الدواء وتنبيه المستشفى في حالة حدوث إغماء، ويتابع كمية الطعام إذا نسوا متابعة ذلك أثناء المرض، وتكون تكلفة المنزل الذكي بالرعاية التي يقدمها أقل تكلفة من دار الرعاية، ويتيح أيضًا نظامًا محددًا لذوي الإعاقة والحركة المحدودة ويسهل على الأهل متابعة ذويهم بشكل أسهل إذا كانوا في مكان بعيد عنهم .

زيادة راحة الإنسان وتوفير فرص العمل

تعتبر واحدة من أفضل المزايا فيما يتعلق بمطوري هذه الأجهزة ومبرمجيها هو التنافس الذي يحدث بينهم لتحقيق الأفضلية، ويتقدمون في مسار تصاعدي مثالي مما يوفر مجالًا أكبر لفرص العمل ويجعل حياتنا كمستهلكين أكثر سهولة وأمانًا ومتعة .

فوائد الاجهزة الذكية في التعليم

تساهم الأجهزة الذكية بشكل فعال في العملية التعليمية، فهي تسهل على الطلاب الدراسة بطريقة شاملة وأكثر متعة من الطريقة التقليدية، كما تسهل على المعلمين عملية التدريس وتسهل سبل الوصول إلى المعلومات المطلوبة.

كان هذا حديثنا عن أهمية الأجهزة الذكية. تابعونا على موقعنا ليصلكم كل ما هو جديد، ودمتم في حفظ الله.

مصادر:

1، 2، 3.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى