التعليموظائف و تعليم

موضوع عن القلب

موضوع عن القلب1 | موسوعة الشرق الأوسط

يتحدث هذا الموضوع عن القلب، الذي هو نعمة من الرحمن وهبها لنا للحفاظ عليها. إذا اهتممنا بقلوبنا ورعيناها، سيزيد تدفق الدم في الجسم، مما يعمل على تنشيط الدورة الدموية وتزويد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء أعماله. ويعتبر القلب من الأعضاء الهامة في الجسم، وإذا تعطل أو حدث به أي نوع من الأخطاء، سيؤثر على الجسم.

يجد الأطباء أن القلب بحاجة إلى رعاية صحية للحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، وتشمل ذلك الوعي بكيفية التعامل مع القلب، بما يشمل الوقاية من الضعف والوهن. ويجيب هذا المقال على بعض التساؤلات حول الطرق التي يجب اتباعها للحفاظ على القلب بصحة جيدة، وذلك من خلال موجز معلومات مفيدة، تابعونا.

موضوع عن القلب

هناك الكثير من المعلومات المتعلقة بعملية عمل القلب، وكيفية عمل دقاته وأجزائه، وآلية ضخ الدم في الجسم بأكمله، لذا سنقدم لكم الآن بعض الحقائق الأساسية التي يجب على الجميع معرفتها، والتي سنذكرها في السطور التالية:

  • يمكن قياس حجم القلب، حيث يعادل حجم قبضة اليد، كما يقع في منتصف الصدر ويميل قليلاً إلى اليسار.
  • ينبض قلب الإنسان بشكل طبيعي حوالي ستين إلى ثمانين نبضة في الدقيقة، ولكن ينبض قلب الأطفال بشكل أسرع من البالغين ويتراوح معدل ضرباته بين سبعين وتسعين نبضة.
  • يقوم القلب بضخ حوالي 5.7 لتر من الدم في جميع أنحاء الجسم، ويزن حوالي 340 جرام لدى الرجال و280 جرام لدى النساء، ويقل معدل ضربات القلب بشكل طبيعي لدى الكبار في السن، بينما يزيد لدى الأطفال والبالغين.
  • يجب الإشارة إلى أن المجهود الذي يتحمله الجسم كبير جدًا، حيث ينبض القلب حوالي 100000 مرة في اليوم، بمعدل يتراوح من 60 إلى 80 نبضة في الدقيقة. والأوكسجين هو المسؤول الرئيسي عن تزويد القلب بالطاقة اللازمة للاستمرار في العمل، ولا يمكن للقلب العمل بدون الأوكسجين. ويحتاج القلب إلى حوالي 7% من الأوكسجين الذي يحمله الدم، وفي حالة نقص كمية الأوكسجين، يمكن أن يتعرض الإنسان لذبحة صدرية.
  • يشير الطبيب في مركز جامعة نيويورك الطبي لورنس فيليب إلى أن دور القلب في إمداد الأعضاء والأنسجة بالدم، وإذا توقف عن القيام بهذا الدور فإن التغذية تتوقف عن تلك الأنسجة وتموت على الفور.

تعريف القلب

  •  يعتبر القلب من أهم العضلات الموجودة في جسم الإنسان، إذ يقوم بتوزيع الدم في الجسم بجميع الاتجاهات، إذ يحتوي على مضختين، حيث يقوم الجانب الأيمن من هذه المضختين بتلقي الدم من الجسم وإرساله إلى الرئتين، أما الجانب الأيسر فيقوم بتلقي الدم من الرئتين وإرساله إلى الجسم، وهذا عكس الجانب الأيمن.
  • يتكون القلب من عضلة مجوفة، ويقوم بضخ الدم في جميع أنحاء الجسم، ويتألف من العديد من الأجزاء، بما في ذلك الأوعية الدموية وجدران القلب وحجراته والصمامات، ويساهم في تخليص الجسم من ثاني أكسيد الكربون وتزويده بالأوكسجين.

إن الله هبّ لنا القلب، وهو مصدر الطاقة والنشاط والصحة لأجسامنا، لذا يجب علينا الحفاظ عليه وعدم إهداره. فالجسم يحتاج إلى تدفق الدم بسرعة مناسبة في القلب، فإذا كان التدفق بطيئًا، فقد يتعرض الجسم للإصابة بأمراض خطيرة مثل الكولسترول. لذلك، يجب علينا الاعتناء بصحة القلب عن طريق ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية، والله هو الحافظ الأفضل.

المراجع

1-

2-

 

 

 

 


 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى