الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

من هو مؤسس جوجل

Add a heading549 | موسوعة الشرق الأوسط

سنقدم لكم في الفقرات التالية إجابة مفصلة على سؤال من هو مؤسس جوجل، إذ بالإضافة إلى عرض بعض المعلومات عن هذه الشركة، فإن جوجل هو محرك بحث يتم إدارته من قبل شركة مقرها في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وتابعة لشركة Alphabet Inc، وتأسست الشركة في عام 1998 ميلادياً. ويجدر بالذكر أنه حالياً، يتم التعامل مع ما يقرب من 70% من إجمالي عمليات البحث على الإنترنت عن طريق محرك البحث جوجل.

تقوم الشركة بتوفير أكثر من خمسين خدمة متنوعة للمستخدمين، مثل خدمة إنشاء المستندات والبريد الإلكتروني، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات التي تعمل على الهواتف النقالة الذكية، وهذا يجعلها واحدة من أكبر الشركات في مجال التكنولوجيا والإنترنت. وفي الفقرات التالية من الموسوعة، سنتعرض لنبذة مختصرة عن مؤسس شركة جوجل، فتابعونا.

من هو مؤسس جوجل

نجحت شركة Google في الاستحواذ على العديد من الشركات عبر السنوات، ومن ضمنها شركة (Motorola Mobility)، الأمر الذي ساعدها على إطلاق العديد من الهواتف الذكية في عام 2012، وبسبب هذه الإنجازات المتميزة تم تصنيف Google كواحدة من أربعة شركات عالمية كبرى ذات تأثير كبير في صناعة التكنولوجيا، والشركات الثلاث الأخرى هي Microsoft وApple وIBM، وفي السطور التالية سنقدم لك عزيزي القارئ نبذة عن مؤسس هذه الشركة.

مؤسس جوجل

يعود تأسيس شركة جوجل إلى جهود اثنين من المؤسسين الرئيسيين، وهما سيرجي برين و لاري بايج. ولاري بايج هو رجل أعمال متخصص في دراسة الكمبيوتر، وقد وُلد في السادس والعشرين من شهر مارس لعام 1973 ميلادياً في ولاية ميشيغان، وتحديدًا في مدينة إيست لانسنغ. وكان والداه خبيران في مجال الكمبيوتر، فقام باختيار نفس المسار الوظيفي وتعلم منهم. وتخرج من الثانوية العامة والتحق بجامعة ميشيغان لدراسة الهندسة، وبعد حصوله على شهادة البكالوريوس، قرر الإنتقال إلى جامعة ستانفورد لإكمال دراساته العليا في تخصص هندسة الكمبيوتر. وفي هذه الفترة، قابل زميله سيرجي برين.

بالنسبة لسيرجي، فاسمه الكامل هو سيرجي ميخائيلوفيتش برين، وُلد في يوم 21 أغسطس عام 1973 ميلاديًا في موسكو، روسيا. في عام 1979 ميلاديًا، وعندما كان عمره 6 سنوات، هاجر إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع والديه. درس علم الكمبيوتر والرياضيات في جامعة ميريلاند وحصل على درجة البكالوريوس، ثم قرر متابعة دراسته العليا في جامعة ستانفورد. هناك التقى بزميله لاري وسوياً وضعا خططهما لتأسيس شركة جوجل.

تاريخ جوجل

ابتدأ الاثنان بفكرة إنشاء محرك بحث يعرض النتائج بناءً على شعبية المواقع والصفحات، حيث يتم عرض الصفحات الأكثر شعبية والأفضل من حيث الفائدة عند القيام بأي عملية بحث، وبفضل الجهود التي بذلها الزميلان، تم إطلاق محرك البحث جوجل في عام 1998 ميلادياً، والذي أصبح الآن المحرك الأكثر شعبية على مستوى العالم.

بداية من عام 2006، اشترت شركة جوجل موقع يوتيوب الشهير في العالم لمشاركة مقاطع الفيديو مقابل 1.65 مليار دولار، وفي سبتمبر 2013، تم تصنيف لاري بايج كثالث أغنى 400 شخص في الولايات المتحدة، وفي نفس العام حصل على المركز السابع عشر في قائمة أكثر الشخصيات تأثيرًا في العالم.

سيرجي برين كان الرئيس التنفيذي لشركة (Alphabet)، وهي الشركة الأم لشركة جوجل، وكان يشغل هذا المنصب بجانب زميله بايج، حتى تركا مناصبهما في شهر ديسمبر 2019،

في العاشر من أغسطس لعام 2015، قام لاري بايج وسيرجي برين بإعادة تنظيم شركة جوجل وتحويل أقسامها إلى شركة جديدة تسمى Alphabet. تم تعيين بايج كالرئيس التنفيذي وبرين كالرئيس التنفيذي الرابع عشر. في نوفمبر 2016، تم إدراج برين في قائمة Forbes للمليارديرات وحل في المرتبة الثالثة عشرة ، وفي عام 2019، أعلن بايج ودروين عن تنحيهما عن مناصبهما في شركة Alphabet.

سبب تسمية جوجل بهذا الاسم

يشير اسم محرك البحث جوجل إلى كلمة (Googol)، والتي تعني الرقم 1 متبوعًا بمائة صفر، ويأتي هذا الاسم من خلال إشارته إلى كمية المعلومات التي يبحث عنها المستخدمون عبر محرك البحث جوجل، ويجدر بالذكر أن هناك اسمًا آخر قد تم استخدامه للشركة وهو (Backrub) وهو محرك بحث تم تأسيسه من قبل سيرجي ولاري في وقت سابق، ويتكون الاسم من العديد من الروابط الخلفية التي تتم ترتيبها بحسب أهميتها.

لكن في عام 1997، شعر بايج أن الاسم الحالي ليس مثاليًا، لذلك بدأ في البحث عن اسم جديد لمحرك البحث مع مساعدة رفاقه. بعد فترة طويلة من التفكير، اقترح صديقه شون أندرسون اسمًا مثيرًا وجديدًا وهو (googolplex)، ولكن شعر بايج بأنها كلمة طويلة جدًا، لذلك قرروا تخفيضها إلى (Google). في 15 سبتمبر 1997، تم تسجيل شركة جوجل، وأصبحت واحدة من أكبر شركات الإنترنت والتكنولوجيا في العالم.

معلومات عن جوجل

في السطور التالية، سنعرض عليكم معلومات مهمة ومثيرة عن محرك البحث العالمي جوجل، وربما لم تسمع بها من قبل:

  • تم فهرسة رابط أول صفحة ويب من خلال محرك البحث جوجل، وكانت هذه الصفحة صفحة لاري بايج.
  • أول شخص قام بالاستثمار في شركة جوجل هو (Andy Bechtolsheim)، وذلك بسبب قيامه في شهر أغسطس من عام 1998 بالاستثمار ما يقرب من 100 ألف دولار.
  • في عام 1998، تم وضع علامة تعجب بجانب اسم جوجل !Google، على غرار العلامة الموجودة بجانب اسم ياهو !Yahoo، ولكن في عام 1999 تم تغيير تلك العلامة وتسمية المحرك بـ Google.com.
  • في يونيو من عام 2000 ميلادي، صنفت شركة أبحاث (NPD) جوجل كأفضل محرك بحث على مستوى العالم.
  • في عام 2002، أرادت شركة ياهو شراء شركة جوجل مقابل 3 مليارات دولار، ولكن مؤسسو جوجل رفضوا العرض.
  • منذ إطلاق شركة جوجل عام 1998، استطاع فريق الرسامين والمصممين تصميم أكثر من ألفي شعار ورسمة على (Google Doodles).
  • خلال الفترة من عام 2004 إلى عام 2018، ارتفعت القيمة السوقية لشركة (Alphabet) إلى ألف دولار أمريكي، بعدما كانت خمسين دولارًا فقط في الماضي.
  • يشير إلى أنه بعد مضي حوالي عشرين عامًا على تأسيس شركة “ألفابت”، وفي عام 2017، وصلت إيرادات الشركة إلى ما يقرب من 110 مليار دولار أمريكي.
  • تعتمد شركة (Alphabet) وجوجل بشكل رئيسي على الإعلانات كمصدر لإيراداتهما، ووصلت نسبة الأرباح العائدة من الإعلانات في عام 2017 إلى 84% من إجمالي الإيرادات.
  • حققت شركة جوجل جائزة أفضل مكان للعمل، وتمكنت من الحفاظ على هذا اللقب لمدة تصل إلى ست سنوات.
  • كان شعار شركة جوجل الرسمي في البداية هو `لا تكن شريرًا` (Don’t be evil)، ولكن في عام 2015 قامت شركة ألفابت الأم بتغيير الشعار إلى `افعل الصواب` (Do the right)، وتم الاحتفاظ بالشعارات في مدونتهم الرسمية لقواعد سلوك جوجل.
  • في عام 2009 ميلادي، صرح كيفين بانكستون، محامي مؤسسة الحرية الإلكترونية، بتصريح غريب ألا وهو أن محرك جوجل يعرف كل شيء عنك، بما يجعله يعرفك أكثر حتى من والدتك.
  • في عام 2017 ميلادية، استبدلت جوجل شركة ياهو وأصبحت محرك البحث الافتراضي لمتصفح (Mozilla Firefox).
  • تتواجد مكاتب شركة جوجل في أكثر من 50 دولة حول العالم، وتمتلك ما يقرب من 70 مكتبًا في تلك الدول.
  • يشار إلى موظفي شركة Google باسم (Nooglers)، وهو اختصار لمصطلح “موظف جديد في Google” (New Googlers)، وكان يتميز الموظفون الجدد بارتدائهم قبعات ملونة لتمييزهم.
  • شجعت شركة جوجل موظفيها على العمل على مشاريع جانبية، مما ساهم في إطلاق العديد من المشاريع العالمية مثل AdSense و Orkut و Gmail.
  • يتلقى محرك البحث جوجل أكثر من 3.5 مليار عملية بحث يوميًا، ويتم استقبال ما يقرب من 1.2 تريليون عملية بحث خلال العام الواحد.
  • تم إضافة كلمة (Google) إلى قاموس أكسفورد للغة الإنجليزية كفعل، ويعني البحث عن المعلومات عبر الإنترنت باستخدام محرك البحث العالمي جوجل.

بهذا، نكون قدمنا للقارئ إجابة تفصيلية حول مؤسس محرك البحث جوجل، بالإضافة إلى توضيح تاريخ تأسيس الشركة وأهم التطورات والأحداث الخاصة بها، كما قدمنا معلومات حول شركة جوجل وشركة الأم (ألفابت).

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى