الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم هاروت وماروت هل كان هاروط و ماروط يعلمون الناس السحر

1122 | موسوعة الشرق الأوسط

من هم هاروت وماروت

سوف نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن هاروت وماروت، وهو سؤال يتداول بين العديد من الأشخاص عبر محركات البحث المختلفة، وسنعرف في هذا المقال الإجابة الصحيحة لهذا السؤال. يعتبر الإيمان بوجود الله والملائكة والكتب والرسل من الإيمان الإسلامي، ويعد الاعتقاد بوجود الملائكة من إيمان المسلم وعقيدته الإسلامية.

يعرف المسلمون أن الملائكة هم أجسام من النور، بينما الشياطين هي أجسام من النار المهلكة. وفي ديننا الإسلامي الشريف، يوجد العديد من الملائكة بأسماء مختلفة ووظائف متنوعة، ولكن هناك اسمين يتداولهما الناس وهما هاروت وماروت، ولا يعرف الناس تمامًا إذا كانوا من الملائكة أم من النار، أم ربما هم رسل أرسلهم الله سبحانه وتعالى لهداية الأمة. وفيما يلي الإجابة عن سؤال “من هما هاروت وماروت؟:

  • من بين الملائكة التي وكلها الله سبحانه وتعالى بالسحر هم الذين نزلوا من السماء إلى بابل، وكان ذلك ابتلاءً من الله عز وجل واختبارًا للناس، هل سيسلكون طريق السحر والشعوذة أم لا.
  • قبل القيام بأعمال السحر، كانوا يحذرون من الابتعاد عنها وعدم اتباعها، وأنها فتنة، ولا يجب أن نكفر بالله عز وجل.

قصة هاروت وماروت

يمكننا العثور على معلومات حول هاروت وماروت وقصتهم الحقيقية في الكتاب العزيز والسنة النبوية الشريفة، حيث إن القرآن الكريم هو كتاب شريف وعظيم ويحتوي على الهدايا والطريق الصحيح، وعدم الالتزام به يؤدي إلى الخمول وعدم البركة. تم التعرف على القصة الحقيقية بواسطة آيات القرآن الكريم والتي تتضمن ما يلي:

  • قال الله تعالى واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان، وما كفر سليمان، ولكن الشياطين كفروا، يعلمون الناس السحر، وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت، وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة، فلا تكفر، فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه، وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله، ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم، ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق، ولبئس ما شروا به أنفسهم، لو كانوا يعلمون  في سورة (البقرة)، الآية (102).
  • توضح هذه الآيات تفسيرًا واضحًا لهاروت وماروت، وتعريفًا لهما، حيث انتشرت في عهد سيدنا سليمان عليه السلام الأقاويل والتخاريف حول كتاب الله الشريف، ورفض البعض تصديق الكتاب والآيات التي تحتويه.
  • وجهوا اهتمامهم إلى الكتب المتعلقة بالسحر والشعوذة التي كانت متوفرة في ذلك الزمن.
  • كان الكهنة يعتمدون على الشياطين للصعود إلى السماء والاستماع إلى حديث الملائكة حول أمور الدنيا والأرض وما سيحدث في المستقبل، ثم يعودون إلى الكهنة ليخبروهم بما سمعوا.
  • بعد ذلك، ينتشر الكهنة بين الناس ويخبرونهم بالتفاصيل وما سيحدث قريبًا. فيشعر الناس بصدق الكلام ويقولون بعد حدوث الأمور أن الشياطين قادرون على معرفة الغيب.

منهم الملكان هاروت وماروت

نظرًا لانتشار الكهنة بين الناس وإرشادهم نحو الطريق الخاطئ، طريق الباطل، ذكرت اليهود أيضًا أفعالًا أخرى يزعمون بها، ويأتي ذلك على النحو التالي:

  • كان الكهنة يضيفون كلمة بعد كلمة في الخطاب، مما دفعهم إلى تدوين جميع الكلمات في كتاب لتعليم المعاني للناس.
  • انتشر ذلك في عهد سيدنا سليمان عليه السلام بشكل كبير، حيث اتهمته اليهود بأنه يمتلك علم السحر والشعوذة، وأن الجن والشياطين يعلمون الأمور الدنيوية والغيب.
  • فنزلت الآيات الكريمة من عند الله عز وجل لتبرأ سيدنا سليمان عليه السلام، بقوله تعالى (وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا) في سورة (البقرة)، الآية (102).
  • أنزل الله ابتلاءً على بابل، وهو عبارة عن ملكين هما هاروت وماروت، يقومان بتعليم الناس أساليب مختلفة من السحر والشعوذة، وذلك للتفريق بين المعجزة والسحر، وإبعاد الناس عن الطريق الشرير الذي كانوا يسلكونه في عصر سيدنا سليمان.

مكان هاروت وماروت

ومن الآيات الكريمة التي تعلمناها الله أن الموقع الصحيح الذي نزل فيه الملكان هاروت وماروت هو أرض بابل، ويُشار إلى أنها مدينة في دولة العراق، وأن الله نزل بالملائكة في بئر يقع بجوار معبد يدعى معبد ننماخ.

  • في عصر سيدنا سليمان كان اليهود يتجمعون حول هذا البئر ويقيمون فيه لمدة 40 يومًا لتعلم أعمال السحر والشعوذة، وكانوا يتعلمون كلمات الطلاسم المختلفة.
  • بالإضافة إلى بعض الطقوس الأخرى التي كانوا يقومون بها لاستدعاء الجن وتوظيفهم في بعض المهام، وهو أمر محرم شرعاً، كان اليهود يدخلون البئر للخلوة البرهتية.

كتاب سحر هاروت وماروت

قام الملكان بتعليم الناس السحر والشعوذة، ولكنهما كانا يحذران الناس منهما ويصفانهما بأنهما فتنة وابتلاء من الله، ويجب على الناس الابتعاد عن هذا الطريق، ومن عمل السحر وعلمه فهو قد كفر بالله.

  • علّم الملكان الناس بأساليب السحر المختلفة التي تساعد على التفريق بين الزوجين، مما يؤدي إلى حدوث المشاكل والخلافات الدائمة وصولاً إلى الطلاق.
  • ولكن لا يحدث أي شيء من هذا القبيل إلا بأمر الله عز وجل، الذي هو عالم الغيب ومطلع على جميع الأمور.
  • تنتشر بين الناس العديد من النسخ الغير صحيحة لكتاب سحر هاروت وماروت، ويجب على الناس الامتناع عن قراءتها حتى لا يقعوا في المعاصي والذنوب وشرك بالله عز وجل.

وبذلك، ينتهي مقالنا الذي تعرفنا من خلاله عن هاروت وماروت وقصتهما الحقيقية، والمكان الذي أنزل الله بهما لتعليم الناس أساليب السحر، بالإضافة إلى تفريق المعجزات الإلهية والسحر والشعوذة التي كان يمارسها اليهود في عهد سيدنا سليمان. عزيزي القارئ، نأمل أن يكون هذا المقال قد أضاف معلومات جديدة لمعرفتكم.

يمكنكم قراءة المزيد من المقالات عن قصة هاروط و ماروط في الموسوعة العربية الشاملة.

1- قصة هاروت وماروت الملكين للأطفال

2- اسرار جديدة عن قصة هاروت وماروت

المراجع

1- عيادة أيوب الكبيسي، قصة هاروت وماروت في ميزان المنقول والمعقول، دار ابن حزم.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى