الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

من هم منظمة الهكر العالمية

منظمة الانونيموس | موسوعة الشرق الأوسط

تنتشر في الفترة الأخيرة العديد من الهجمات الإلكترونية والاختراقات على الإنترنت بهدف الحصول على الربح عن طريق استغلال المواطنين والمؤسسات التابعة لدول أو مؤسسات خاصة. بدأت هذه الهجمات بواسطة عدد من المنظمات العالمية للقرصنة والاختراق، من بينها منظمة الأنونيموس التي ظهرت في عام 2003 والتي تتألف من بعض المحترفين في مجال أمن المعلومات في إنجلترا. ومن بين هذه المنظمات مجموعة الجيش الإلكتروني السوري التي قامت بقرصنة وكالة الأنباء الكبرى وحسابات نيويورك تايمز في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” وهي مجموعة من طلاب الجامعة المعارضين لنظام بشار الأسد.

• تُعد منظمة تارك انديشان، التي يعود أصلها إلى إيران وتمولها الجيش الإيراني، واحدة من المنظمات الهاكرزية. وعلى الرغم من تواجد أعضائها خارج إيران، تم إنشاؤها كرد فعل من الجيش الإيراني على تدخل أجهزة التجسس الأجنبية في أراضيها لعدة سنوات. كما تُعد منظمة كايوس المعلوماتية واحدة من أشهر منظمات الهاكرز التي تأسست في ألمانيا عام 1979 وتهدف إلى مكافحة جرائم سرقة الأطفال. ويشترط انضمام الأعضاء إلى هذه المنظمة الحصول على درجات تفوق في جامعات ألمانيا المخصصة لحماية المعلومات. وتتبع منظمة الجيش الإلكتروني الصيني التابعة للقوات الشعبية الصينية أنظمة الجيش الصيني، وتتألف من مجموعة من جنود جمهورية الصين.

• على الرغم من وجود العديد من منظمات الهاكر والقرصنة، إلا أن هناك منظمة واحدة حققت شهرة كبيرة ومكاسب ضخمة من خلال عمليات القرصنة، وهي منظمة أنونيموس. بدأت هذه المنظمة في لفت الانتباه قبل سبع سنوات من الآن عندما قامت بقرصنة مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI وموقع وزارة العدل الأمريكية، وقامت أيضا بقرصنة Universal music و RIAA

• تُعدُّ جماعة أنونيموس مجموعة غير معروفة حتى الآن، ولم يتم التعرف على أعضائها، ولكن في تعريف الجماعة لنفسها وأنشطتها على الإنترنت، أعلنت المنظمة أنها تساعد كل من يسعى إلى تحقيق حرية التواصل والتعبير والتجمع، وأنه من الضروري أن يحافظ الجميع على الحقوق المدنية، وقد أطلق عليهم الناس لقب حماة الإنترنت.

• قامت جماعة Anonymous بعدة هجمات منظمة، منها ما حدث في ديسمبر 2008 حيث قرصنت موقع PayPal المعروف والمتخصص في عمليات الدفع عبر الإنترنت، وذلك بسبب قرار الموقع بوقف حساب ينتمي لموقع WikiLeaks الذي أثار جدلاً شديداً بعد تسريبه بعض الوثائق الدبلوماسية الأمريكية السرية. ومن بين الهجمات التي قامت بها جماعة Anonymous، كانت هجمات على MasterCard و Visa بعد قرار مواقعهما بحظر التعامل مع موقع WikiLeaks، وتم قرصنة المواقع الخاصة بهما.

• من بين الهجمات التي نفذتها جماعة أنونيموس، كانت قرصنة أحد البنوك في سويسرا، وأعلنت المجموعة مسؤوليتها عن التدخل في الانتخابات الإيرانية عام 2009. كما قامت المنظمة بقرصنة موقع حكومي في أستراليا للضغط عليه ومنعه من حجب المواقع الإلكترونية عن المستخدمين، وكذلك قاموا بقرصنة بعض المواقع الحكومية في العديد من الدول مثل تونس وإيرلندا وماليزيا وزيمبابوي وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية ومصر وإسبانيا. وقامت جماعة أنونيموس بتسريب معلومات سرية حول شخصيات هامة في عدد من الدول العربية مثل الأردن ومصر والمغرب والبحرين. ومن بين الأنشطة الإيجابية التي قدمتها المنظمة هو دعمها للثورات العربية في دول مثل مصر وتونس، حيث نفذت هجمات على المواقع الحكومية لهذين البلدين.

• من بين الأنشطة التي قام بها مجموعة Anonymous، قامت المجموعة بعد إعلان إحدى شركات حماية وتأمين الإنترنت والمعروفة باسم HP-Gary عن كشفها بعض المعلومات حول مجموعة Anonymous، بقرصنة موقع الشركة ونشر رسالة تحذيرية على صفحتها الرئيسية تحث على عدم التعرض للمجموعة بعد إزالة رسالة الترحيب الخاصة بالشركة. وقامت Anonymous بمسح 168000 رسالة وملفات من نظام الشركة وتعطيل شبكات الهاتف الخاصة بها، كما نشرت معلومات سرية حول الشركة لمنافسيها وسيطرت على حسابات المسؤول الإلكتروني ونشرت عنوان سكنه ورقم هاتفه على الإنترنت.

• اتهمت إحدى الكنائس جماعة Anonymous بتهديدها بالاختراق الإلكتروني. وأعلنت الكنيسة تحديها للمنظمة، لكن بعد ذلك صدر بيان من جماعة Anonymous ينفي المسؤولية عن هذا الفعل، مشيرًا إلى أن الكنيسة ربما استغلت اسم الجماعة لتحقيق الشهرة وجمع التبرعات، نظرًا لأن الكنيسة صغيرة وتحتاج إلى دعم مالي. وقد تم إسقاط موقع الكنيسة، لكن لم يتم التوصل إلى الجاني.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى