الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من انواع الشرك الخفي

الشرك باللله | موسوعة الشرق الأوسط

يعرض مقالنا اليوم من خلال موسوعة نوعًا من الشرك الخفي، وهو الشرك بالله، الذي يعتبر من أخطر الأفعال التي يقوم بها البعض عند انحرافهم عن دين الله، حيث يتخذون غير الله شريكًا له في العبادة، مثل عبادة الأصنام والتماثيل والأحجار التي لا يجوز للمسلم تبعيتها، فالله وحده هو العظيم في عبادته.

يعني مصطلح الشرك في العلوم الشرعية اتخاذ شريك آخر في جميع العبادات الإسلامية التي يؤديها الإنسان لله سبحانه وتعالى، ويعني شريك باللغة العربية أن يأخذ الإنسان شريكًا في أموره التي يؤديها، ويعد الشرك الخفي وأنواعه نوعًا من أنواع الشرك بالله التي سوف نتعرف عليها في هذا المقال.

من انواع الشرك الخفي

يُعَدُّ الشرك الخفي من أشكال الظلم التي يقع فيها الإنسان دون التفكير والعودة إلى الطريق الصحيح، وذلك وفقًا لقول الله تعالى في سورة لقمان “إِنَّ الشِّرْكَ لَظُلْمٌ عَظِيمٌ”، كما ذكر الرسول – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الذي يقول “أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر، فسئل عنه فقال: الرياء.

يُطلق على الشرك الخفي أيضًا الشرك الأصغر، وهو الذي يُؤدي إلى الوقوع في الشرك الأكبر. ومن الجدير بالذكر أن ارتكاب المسلم لخطيئة من خطايا الشرك الخفي لا يجعله يخرج من دين الإسلام، ولكنه يتحمل الذنوب التي يجب عليه الاستغفار منها والتوبة إلى الله. وتتضمن الشرك الخفي ثلاثة أنواع:

  •  الرياء.
  • النفاق.
  • الحلف بغير الله.

الرياء من أنواع الشرك الخفي

يُعرّف الرياء في الإسلام بأنه كل ما يقوم به الإنسان من العبادات لله بهدف الإظهار والتباهي بها أمام الناس، دون وجود نية خالصة لله، بهدف جذب الانتباه وإعجاب الآخرين بالأعمال، وهذا الفعل يُحرم على الإنسان، لأنه يعتبر رياءً ذا بغض النظر عن النية المتعمدة أو غير المتعمدة.

  • يمكن ملاحظة علامات الرياء في الإنسان من خلال العديد من الأفعال، مثل عبادة الله بهدف إعجاب الناس وتعظيمه، وإظهار العبادات المختلفة للناس للتكبر والحصول على الشهرة، والإنفاق على المحتاجين مع السعي لإظهار ذلك للجميع للحصول على تصفيقات، والتسرع في إصدار الفتاوى الشرعية دون التفكير الجيد، والسعي الدائم للجدال والمناقشة بخلاف رأي الآخر دون التفكير في صحته أو خطأه.
  • ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم الرياء في حديثه الشريف حين قال: “أنا أغنى الشركاء عن الشرك، فمن عمل عملاً أشرك فيه معي غيري، تركته وشركه.
  • تنوعت أشكال الرياء التي يقوم بها الإنسان فمنها: الرياء بالأفعال والأقوال، بما في ذلك الرياء في الملابس والمظهر العام للشخص.

لماذا سمي الرياء بالشرك الخفي

  • يرجع سبب تسمية الرياء بالشرك الخفي أو الشرك الأصغر إلى ما جاء في الحديث الشريف لرسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر)، فقالوا: وما الشرك الأصغر يا رسول الله؟ فأجاب: (الرياء)، ويقول الله تعالى يوم القيامة، عندما يجازي الناس بأعمالهم: اذهبوا إلى الذين كنتم تراءون في الدنيا، فانظروا هل تجدون عندهم جزاء).

النفاق من أنواع الشرك الخفي

  • تعني كلمة النفاق في اللغة العربية القيام بعمل دون حضور النية بداخل الإنسان، وجاء الشرع لتعريفها بدقة وهي القيام بالعبادات والخيرات بينما يكون بداخل الإنسان الشر والكفر، أي الإظهار بالإيمان والتقرب من الله وفي داخله العكس.
  • صفات المنافقين من الناس متمثلة في قول الرسول صلى الله عليه وسلم: “آية المنافق ثلاث: إذا حدث كذب، وإذا وعد أخلف، وإذا اؤتمن خان.

الحلف بغير الله من أنواع الشرك الخفي

في الدين الإسلامي، يُحرم الحلف بغير الله، فمن قام بهذا الفعل فقد أشرك مع الله إلهًا آخر، وجاءت الأحاديث الشريفة لتحذرنا من هذا الشرك، ومنها قول النبي صلى الله عليه وسلم (إن الله ينهاكم عن الحلف بآبائكم، فمن كان لا بد من الحلف فليحلف بالله أو ليصمت). لذلك، يعد هذا الحديث الشريف دليلاً قاطعًا على تحريم الحلف بغير الله.

  • توجد العديد من الأحاديث الشريفة التي تحث على الامتناع عن الحلف بغير الله، مثل قول الحبيب المصطفى: “من حلف فقال في حلفه باللات والعزى فليقل: لا إله إلا الله.” وهذا يعني أن من قال أثناء الحلف باللات والعزى فقد أخطأ ويجب عليه الرجوع إلى الله وطلب العفو والمغفرة، ويقول: “لا إله إلا الله.
  • كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا تحلفوا بآبائكم ولا بأمهاتكم ولا بالأنداد، ولا تحلفوا بالله إلا وأنتم صادقون.

كفارة الشرك الخفي

يجب على الإنسان عندما يقع في الذنب، مهما كان صغيرًا في نظره، أن يتوب إلى الله على الفور، ويطلب منه العفو والمغفرة، ويحاول أن يحل محل هذا الذنب بالأعمال الصالحة. وشرح الرسول الكريم كفارة للشرك الخفي، والذي يجب على المسلم أن يبغضه عندما يرتكبه، وذلك عندما قال في حديثه الشريف: “أيها الناس، اتقوا هذا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل.” وسئل النبي -صلى الله عليه وسلم- كيف يتجنب الإنسان هذا الشرك الخفي، فأجاب بالدعاء: “اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه ونستغفرك لما لا نعلم.

نصائح لعدم الوقوع في الشرك الخفي

حذر الرسول صلى الله عليه وسلم من الشرك الخفي، وأوصت الآيات القرآنية بعدم الحلف بغير الله وتجنب النفاق والرياء، ويمكن اتباع بعض النصائح لتجنب الشرك الخفي:

  • يساعد إدراك الإنسان لعواقب الأفعال التي يقوم بها أثناء أو قبل القيام بها على تفاديها والابتعاد عنها.
  • التقرب من الله والاستغفار دائمًا عندما يقع الإنسان في الذنوب الصغيرة.
  • الابتعاد عن شهوات ومتع الحياة وعبادة الله بلا حاجة لرؤية الناس لذلك.
  • يتضمن التحلي بالدعاء “اللهم إنا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئاً نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلم.
  • يجب أن نتقيد بقول دعاء نبينا إبراهيم عليه السلام، الذي يدعونا فيه إلى الابتعاد عن الأصنام، وهو “رب اجعل هذا البلد آمنا واجنبني وبني أن نعبد الأصنام.

وبذلك، يكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي تناولنا فيه بعض أنواع الشرك الخفي، وتعرفنا على الرياء والحلف بغير الله، بالإضافة إلى النفاق وكيفية الكفارة منه، بالإضافة إلى بعض النصائح لتجنب الوقوع في الشرك الخفي.

يمكنكم قراءة المزيد عبر الموسوعة العربية الشاملة:

1- ما هو الرياء وهل هو نوع من انواع الشرك

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى