التسوقالمنشورات - الكتب

ملخص رواية الحرب والسلام مكتوب

Screenshot106 | موسوعة الشرق الأوسط

تحكي رواية الحرب والسلام عن روسيا القيصرية ورغبة نابليون بونابرت في الاستيلاء عليها، وتسلط الضوء على الخطر الذي يهدد الطبقة النبيلة، وتعرض ما بين رغد الحياة ونعيمها وجحيم الحرب وشقائها، مؤكدةً أن الجميع سيغادر هذه الحياة.

تعتبر هذه الرواية واحدة من أعظم ما كتبه الأديب الروسي ليو تولستوي، الذي دعا إلى السلام وكره العنف طوال حياته وأظهر ذلك بشكل واضح في أعماله، التي كان دائمًا يعود فيها إلى الجذور ويتعرف على الله، ويعلم القيم الإنسانية الحميدة. وفي السطور التالية، سيقدم موقع الموسوعة ملخصًا لرواية الحرب والسلام : 

 ملخص رواية الحرب والسلام 

في إحدى الليالي الراقصة في أحد القصور الروسية المرموقة، ستتعرف على مدينة موسكو الفاضلة التي وصفها تولستوي بأنها أم لكل مواطن، وأنثى جميلة لكل غريب. وبين القصور الفاخرة ودور الأوبرا، تنتشر بين الأوساط شائعات عن رغبة نابليون في السيطرة على القيصرية.

ينتشر الفزع بين الأوساط بسبب خمس عائلات من آل بولكونسكي وآل بزوخوف وآل كوارجين وآل دروبيتسكوي وآل روستوف، وتدور بعد ذلك الكثير من الأحداث التاريخية الحقيقية التي وقعت في روسيا في الفترة بين 1805 و 1813 م.

لننتقل إلى ساحات المعركة مع جيش نابليون الذي غزا موسكو ولم يهتم بالبشر، لكنه لم يتمكن من التغلب على الصقيع والبرد القارس، واللذين كانا من أهم جنود القائد ألكسندر الأول. تأخذك تولستوي هنا إلى المعركة لتعيش فيها بتفاصيلها الدقيقة والمشاهد الحية، حيث تسمع أصوات السيوف وتشعر بتدفق الدماء من حولك.

مغزى الرواية 

عند بدء قراءة رواية الحرب والسلام لتولستوي، ستكون على موعد لتعرف على العديد من المعاني الحياتية والألغاز التي حيرت البشرية، وذلك من خلال شخصيات الرواية التي تفوق عددها 200 

نبدأ بفهم مفهوم الحب وكيف يمكن أن يبدأ من حب طفوليٍّ نقيٍّ صادقٍ حتى يتحول إلى شغفٍ محترقٍ قد يصل إلى حد التدمير، من خلال شخصية `ناتاشا` التي ستنقل هذا الحب في النهاية إلى بر الأمان والاطمئنان.

ثم نتسلق في رحلة ألوهية للبحث عن الله وحقيقة وجوده والتأمل في خلقه، حيث نروي قصة تطور بيير بيزو خوف، الابن الغير شرعي لكونت روسي، الذي تحول من شاب غريب الأطوار إلى جندي يحارب ليدافع عن وطنه ويؤدي رسالته في الحياة على أحسن وجه.

يعتقد النقاد فيما بعد أن شخصية الأمير أندريه في رواية تولستوي هي في الواقع رمز للمؤلف نفسه وما يؤمن به من وجهات نظر وأفكار ومعتقدات في الحياة، وأنه اختار استخدام هذه الشخصية كوسيلة للتعبير عن نفسه بصورة مجهولة.

رسائل تبنتها الرواية 

استخلص تولستوي رفاهية الاختيار من أبطال روايته ليرسم لنا صورة توضح أن الحياة هي مجرد سلسلة من الأحداث التي تدور حولنا، وأننا لسنا السبب في حدوثها، ولا يلعب لنا أي دور في خلقها، وذلك ليؤكد على أن التاريخ هو المسؤول الوحيد عن السعادة.

عندما أراد الكاتب تجسيد الخبث والمكر في اللغة الفرنسية، استخدمها كلغة للمحتل الذي يريد نهب ما ليس له، وجعل طبقة النبلاء الروسية تتحدث بهذه اللغة لإظهار أنه يجب عليك أحيانًا أن تكون ماكرًا لتحقيق ما تريد. واستطاع الكاتب السخرية من ذلك عندما أخذت إحدى شخصيات الرواية الروسية دروسًا في لغتها الأم كدليل على أن التظاهر قد يخسرنا أنفسنا ويجعلنا ننسى من نحن.

اقتباسات من رواية الحرب والسلام

  • أقصى ما يمكن لنا أن ندركه هو أننا لا ندرك شيئًا، وهذا هو أعلى مستويات النضج الإنساني.
  • لا يفيد أي شاب سوى مرافقة امرأة ذكية.
  • إذا قمنا بشن الحروب فقط للدفاع عن اعتقاداتنا، فلن تكون هناك نهاية للحروب.
  • سنبقى نائمين حتى يأسرنا الحب.
  • الملوك هم عبيد التاريخ.
  • الحياة لا تتوقف أبدًا، ويجب علينا جميعًا العيش.

تندرج رواية الحرب والسلام تحت فئة الأدب الواقعي، الذي يصف الحياة والأحداث التاريخية كما حدثت في الواقع دون تغيير. ورغم ذلك، قام تولستوي بمزج الواقع بالخيال بدمج أشخاص وأحداث حقيقية مع أخرى من وحي خياله. ووصف هذه الرواية قائلاً: “إنها ليست مجرد رواية، بل هي قصيدة تاريخية تنقل الأحداث وفق تسلسلها الزمني. إن الحرب والسلام ما هي إلا محاولتي في التعبير عن كيف رأيت الأمور تحدث.
المصدر: 1.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى