التعليموظائف و تعليم

مقدمة انشاء عامة وزارية

مقدمة انشاء | موسوعة الشرق الأوسط

من الأمور السهلة على أي متخصص في اللغة العربية أو أي شخص يتقن أصول الكتابة، أن يكتب مقدمة جاهزة للإنشاء، ويقوم الطالب بحفظها واستخدامها في أي موضوع يتعلق بالتعبير. ولكن هذا ما يسمى بالغش والتزوير، حيث لا يتعلم الطالب شيئًا من ذلك. يجب أن يتعلم الطالب كيفية كتابة مقدمة إنشائية من خياله الخاص، حيث يمكنني تقديم أمثلة لعدة مقدمات إنشائية لفتح آفاق للطالب وإلهامه بالأفكار. ولكن الهدف ليس حفظها واستخدامها في الامتحان، فالطالب لن يتعلم من هذا شيئًا. يمكن الحصول على مزيد من المعلومات من خلال الموسوعة .

جدول المحتويات

كيفية كتابة مقدمة انشاء قصيرة وسهلة:

يجب على الطالب أن يتعرف على كيفية كتابة مقدمة سهلة وقصيرة للتعبير، ويجب أن يعرف عناصر ما يكتبه، حيث يبدأ الطالب من العنوان في وضع عدة نقاط أولية للدخول في موضوع التعبير بنجاح، وبالتالي يمكنه كتابة مقدمة بسهولة، وتتلخص هذه النقاط في ما يلي:

أولًا: أن توجد مقدمة مشوقة تحفّز القارئ على قراءة الجزء الأكبر من النص.

ثانيًا: يجب تجنب الإسهاب في الكلام وعدم وجود حشو، ويكون خير الكلام ما قل ودل حتى لا يمل القارئ ولا يتوقف عن القراءة.

ثالثًا: الأفكار يجب أن ترتبط ببعضها البعض بكل سلاسة حتى يظهر الموضوع بدون عناصر ونقاط.

رابعًا: يجب أن ينتهي القارئ من قراءة الموضوع مفهومًا الفكرة العامة للموضوع، واستخدام العبارات والألفاظ البيانية الجميلة لتوصيل المعنى بشكل فعال.

مقدمة انشاء عامة وزارية:

يمكن للطالب استخدام أي نوع من المقدمات في كتابة مقدمة لموضوع التعبير، والتي تضع يده على الموضوع بسهولة، حيث يوجد أنواع مختلفة من مقدمات التعبير، وتشمل ما يلي:

أولًا: مقدمة انشاء وصفية:

يستخدم الطلاب مقدمة وصفية عندما يتحدثون عن شخصية عامة أو مكان، ويبدأون بالوصف.

مثال للشخصيات الوصفية: موضوع الإسكندرية عروس البحر المتوسط:

يستهل الشارع بمقدمة إنشاء وصفية فيقول: تُعَدُّ الإسكندرية ملاذًا لكل عطشان، إذ تستقبل زوارها من كل مكان بين شواطئها العذبة وجوها الجميلة، حيث تمتزج الطبيعة الخلابة مع رمال البحر لتشكل لوحة فنية جميلة.

ثانيًا: مقدمة انشاء تشويقية:

تهدف المقدمة الجذابة التي يكتبها الطالب في موضوعه إلى إثارة اهتمام القارئ ودفعه للمتابعة والاستمرار في قراءة المقالة.

ثالثًا: مقدمة انشاء تساؤليه:

يبدأ الطالب في صفحة الإنشاء بطرح عدة أسئلة تزيد من شغفه لإكمال الموضوع وكتابة مقدمته.

ومثال على ذلك: موضوع عن تركيز الأبناء:

هل يعاني أطفالك من عدم الانتباه عند مشاهدة التلفزيون؟ هل يشكو المعلمون من عدم تركيز طفلك في الصف؟ هل يأخذ أطفالك وقتًا طويلاً لتذكر الدروس بسبب التشتت واللعب؟ هل تحتاجين إلى علاج لهذه المشكلات؟.

رابعًا: مقدمة انشاء من أمثال وحكم ومواعظ:

يتم التركيز في هذا الموضوع على بعض الحكم والأمثال التي تتعلق بالتعليم، على سبيل المثال:

لا تعطني سمكة بل علمني كيفية صيدها، فالتعليم هو طريق الحياة وليس مجرد خطوات ونقاط يحفظها الطالب ويتبعها، ولكن التعليم الفعال يكون نهجًا للحياة بأكملها، وليس مجرد نهج مؤقت.

كلمة أخيرة:

هناك العديد من المقدمات الانشائية النمطية، ولكن الإبداع والتفكير الإبداعي واستخدام العبارات والألفاظ بشكل جيد وترجمتها إلى جمل وتراكيب بيانية قوية، تنشئ موضوعًا انشائيًا أقوى من أي مقدمة انشائية نمطية. يفتخر الكاتب بأفكاره التي يعبر عنها بأسلوب بليغ وجميل، ويمكن أن يصبح كاتبًا صحفيًا كبيرًا أو محاورًا جيدًا في المستقبل، وبذلك يكون قادرًا على التعبير عن أفكاره بسهولة بالغة، نظرًا لأنه تعلم هذه المهارات منذ كان طالبًا.

 

 

 

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى