اخبار العالمالاخبار

معلومات عن سباق الهجن في قطر

معلومات عن سباق الهجن في قطر | موسوعة الشرق الأوسط

معلومات عن سباق الهجن في قطر

هذه الرياضة هي رياضة مثيرة ومذهلة، حيث تعد الذهاب إلى سباقات الجمال واحدة من أكثر الأماكن المميزة والتي لا تنسى في زيارة أبوظبي، فقط اصطحب عائلتك وأصدقائك واستمتع بمشاهدة الجمال المتميزة وهي تتجول في مضمار مخصص لها، ستفاجأ بالسرعات المذهلة التي يمكن لهذه المخلوقات الصعبة المراس أن تصل إليها، وتعقد السباقات عادة في صباح نهاية الأسبوع أو في الأيام العطل الرسمية.

سباق الهجن في قطر

يُعد سباق الهجن حدثًا خاصًا من الأحداث الرياضية القديمة التي تقام مع سلسلة من الاحتفالات والمهرجانات في عدة مناطق بالبلد. وقد كان يقام بين العرب في العصور الإسلامية وما قبله، ثم انتقل عبر الأجيال. وتعتبر اللجنة التي تقوم بترتيب سباق الهجن هي الجهة المسؤولة عن هذه الرياضة في قطر، والتي تهم المواطنين القطريين بشكل كبير. بالإضافة إلى جوائز السيارات والعملات الذهبية، تمنح اللجنة أيضًا جوائز نقدية تصل إلى عدة آلاف من الدولارات. ويُذكر أن أول سباق للجمال أُقيم في قطر عام 1973، كما أن أول سباق أُقيم في ميدان عام كان في ميدان الريان عام 1974

موعد سباق الهجن في قطر 2022

سيقام سباق قطر للهجن لعام 2022/2023 في 10 سبتمبر 2022 في الشيحانية، وسيكون هذا السباق هو السباق المحلي الأول وسينتهي بالسباق المحلي الثامن في 1 أبريل 2023. يولي صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر اهتمامًا كبيرًا بسباق الهجن لهذا العام، حيث يدعمه بشكل كبير، ولذلك فهو يعتبر هذا الموسم من أهم وأكبر السباقات في تاريخ سباقات الهجن.

 تستعد اللجنة المنظمة للمسابقة بشكل كبير لهذا الموسم لتقديمها بأفضل مستوى ولإظهار التطور الهائل الذي حدث للمسابقة. وتحاول اللجنة إظهار الطلب الغير مسبوق على هذه الرياضة. وبذلك، تكون رياضة الآباء والأجداد قد وصلت إلى العالم، وذلك بفضل ريادة قطر لهذه الرياضة الممتعة ذات التاريخ الأصيل.

جدول سِباق الهِجن في قطر 2022

سوف تقام سباقات الهجن لعام 2022 في المواعيد الآتية:

  • يستمر السباق المحلي الأول لمدة عشرة أيام متتالية ويقام صباحًا
  • يُقام السباق المحلي الثاني الذي يستمر لمدة عشرة أيام في الصباح
  • السباق المحلي الثالث يستمر لمدة سبعة أيام متفرقة.
  • يتكون السباق المحلي الرابع من سبعة أيام ويتم تقسيمه إلى مرحلتين.
  • يمتد السباق المحلي الخامس لمدة سبعة أيام، لمدة أسبوعين.
  • مهرجان المؤسس الذي يستمر لمدة اثني عشر يومًا.
  • هو السباق المحلي السادس الذي سيستمر لمدة سبعة أيام
  • مهرجان الأمير لمدة اثني عشر يومًا.

جوائز سباق الهجن قطر

تم زيادة قيمة جائزة الفوز عن ما كانت عليه في السابق، حيث ستكون معظم الجوائز بالملايين لجميع الفئات العمرية، وسيتم توحيد الجوائز المالية لجميع مراحل الرموز من الحقائق إلى الثنايا، بالتالي ستكون الجوائز على النحو التالي

  • يحصل صاحب المركز الأول في جميع جولات رموز بكار من الحقائق إلى الثنايا على جائزة مالية بقيمة 1،500،000 ريال قطري، وسيحصل الوصيف على جائزة مالية بقيمة 800،000 ريال، والجائزة الثالثة بقيمة 400،000 ريال، والرابعة بقيمة 200،000 ريال، والخامسة بقيمة 100،000 ريال.
  • الفائز برموز القعدان مع الرمز سيحصل على مليون ريال قطري في جميع الجولات الرئيسية، ويحصل صاحب المركز الثاني على 600 ألف ريال، وصاحب المركز الثالث على 300 ألف ريال، والرابع على 200 ألف ريال، والخامس على 100 ألف ريال.
  • تم زيادة قيمة الجوائز النقدية للفائزين في اليوم الأخير من مسابقة الحيل والرموز، حيث بلغت جائزة جولة الحيل عمانيات 2،000،000 ريال قطري، وحصل الفائز بالمركز الثاني على 800 ريال، والثالث على 600،000 ريال، والرابع على 400،000 ريال، والخامس على 250،000 ريال.
  • رفعت جائزة جولة الحيل إنتاج إلى مليون ونصف للفائز الأول، و800 ألف للفائز الثاني، و400 ألف للفائز الثالث، و200 ألف للفائز الرابع، و100 ألف للفائز الخامس.
  • تم تخصيص مبلغ 10 ملايين و500 ألف ريال لجولة “حيل مفتوحة”، حيث يحصل الفائز بالسيف الثمين على مبلغ 5 ملايين ريال، بالإضافة إلى جوائز الأماكن الأخرى، حيث يحصل الفائز بالمركز الثاني على 2،500،000 ريال، والفائز بالمركز الثالث على 1،500،000 ريال، والفائز بالمركز الرابع على 1،000،000 ريال، والفائز بالمركز الخامس على 500،000 ريال.

اللجنة المنظمة لسباق الهجن

قامت اللجنة المنظمة لسباق الهجن في قطر بإنشاء حساب على تويتر، وذلك لتزويد المهتمين بهذا السباق بجميع المعلومات الصحيحة.

أنواع الإبل

الإبل هي حيوانات ثديية طويلة الأرجل، لديها أنف كبير وحدب كبير مكون من الدهون المخزنة، التي تستخدمها لتخزين الطعام والماء للاستخدام في الأوقات الحرجة. بالإضافة إلى الحدب، لديها الإبل طرق أخرى للتكيف مع بيئتها، مثل وجود جفن ثالث واضح يحمي عيونها من الرمال والغبار، والرموش الكثيفة والطويلة التي تحمي العيون أيضًا.

  • تنقسم الإبل إلى نوعين، الأول هو الجمل العربي الذي يمتلك سنامًا واحدًا وينتشر في شبه الجزيرة العربية وشمال إفريقيا، وتم نقل أعداد كبيرة من الإبل العربية إلى دول أخرى مثل أمريكا وأستراليا.
  • النوع الثاني من الإبل هو الإبل البكتري، ويتواجد في آسيا الوسطى وخاصة في منغوليا وشمال الصين وجنوب روسيا ودول أخرى، ويتميز هذا النوع بوجود سنامين، وهو أثقل وأقوى من الجمل العربي، لكنه يتمتع بأرجل قصيرة ما يجعله أبطأ من الجمل العربي، ويتميز جسده بالشعر الثقيل الأثقل من شعر الجمل العربي، وخصوصًا في منطقة الأنف والكتفين والسنام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى