الكمبيوتر و الإلكترونياتبرمجة

معلومات عن تخصص نظم المعلومات

تخصص نظم المعلومات | موسوعة الشرق الأوسط

تعتبر نظم المعلومات الإدارية Management Information Systems نوعًا من الأنظمة التي تتضمن الأشخاص والبيانات. تتضمن هذه الأنظمة العديد من التخصصات مثل نظم المعلومات الإدارية ونظم إدارة قواعد البيانات. يركز هذا التخصص على كيفية استخدام تقنية المعلومات في العديد من المجالات الإدارية والأعمال، ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على الأعمال.

تعتبر إدارة المشاريع والأعمال التجارية من العلوم التي تعتمد على علم نظم المعلومات، فما هي وظائف نظم المعلومات وتخصصها؟ سنتعرف على هذه المعلومات من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم على موقعنا، تابعونا.

تخصص نظم المعلومات

  • يحدث الخلط بين نظم المعلومات وعلوم الحاسب عند تحديد آلية جمع البيانات وتخزينها وتحويلها إلى معلومات.
  • يُذكر أن العاملين في مجال أنظمة المعلومات هم المسؤولون عن توفير الدعم الفني للمؤسسة والعمل على تقديم الحلول الأمنية التي تحمي المؤسسة وأنظمة معلوماتها.
  • يتميز هذا التخصص بأنه دخل مجال التجارة وأصبح التجارة الإلكترونية، ويُعرف باسم “نظم المعلومات الحسابية”، حيث يتعلم الطلاب كيفية استخدام التقنيات والحلول الحاسوبية لحل مشكلات التجارة.
  • يتعلم الطالب في هذا التخصص العديد من المواضيع والمعلومات، بما في ذلك برمجة الحاسوب، تطوير أنظمة المعلومات، استراتيجية وإدارة نظم المعلومات، وكذلك تحليل وتصميم أنظمة المعلومات.
  • يقوم نظام المعلومات بتنظيم جداول أعمال المؤسسات وإدارة المشاريع، وكذلك يقوم بعمليات البرمجة بشكل كامل وفعال، ويختلف هذا عن دور عالم الحاسب الذي يتمكن من تطوير الحلول وابتكار حلول فعالة لحل المشكلات التي تواجه المؤسسات. ويتم تحليل المشكلات في علوم الحاسب من خلال اتباع قواعد الرياضيات، والتي تتضمن حساب التفاضل.
  • تتعلم الطلاب في دراسة نظم المعلومات العديد من المهارات التقنية التي تمكنهم من إدارة المؤسسات الكبيرة مثل البنوك والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى تعلم إدارة الأعمال وتطبيق نظم المعلومات.
  • يعتقد البعض أن نظم المعلومات يعتمد فقط على البرمجة، ولكن هذا العلم يحتوي على فروع لا تعتمد على البرمجة. يتم استخدام أنظمة المعلومات في الأعمال التجارية ودفع الفواتير. على سبيل المثال، يمكن لمتاجر الموسيقى استخدام قاعدة بيانات عن طريق علم أنظمة البيانات لتتبع كمية مبيعات الـDVD التي تم تسويقها عبر الإنترنت.

وظائف تخصص نظم المعلومات

  • يجب على خريجي تخصص نظم المعلومات تعلم العديد من المهارات، من بينها تطوير النظم وحل المشكلات وتحليل النظم، بالإضافة إلى معرفة علوم الحاسب الآلي. وتشمل الوظائف التي يمكن لخريجي هذا التخصص العمل بها وظيفة مصمم نظم، ومطور نظم قواعد البيانات، ومحلل نظم أو محلل قواعد البيانات، ومدير نظم قواعد البيانات، وأخيراً وظيفة نظم تجارة إلكترونية.

تضمن هذا المقال العديد من المعلومات حول نظام المعلومات والوظائف التي يمكن للدارسين القيام بها، وهو تخصص يشمل العديد من العلوم الهامة مثل البرمجة وإدارة المشاريع، بالإضافة إلى العلوم الإدارية، التي تخدم الموظفين والمديرين وتعتمد على فهم قواعد وأمان الكمبيوتر، وهذا يساعد على حماية أنظمة المؤسسات.

المراجع

1-

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى