الانترنت والاتصالاتمطوري الجوال

مشتركين الجوال في السعودية

شركات الإتصالات في المملكة العربية السعودية | موسوعة الشرق الأوسط

يمكن معرفة عدد مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة أو الجوال في المملكة العربية السعودية من خلال الهيئة الاتصالات الخاصة بالمملكة العربية السعودية، حيث أشارت إلى أن عدد المشغلين للاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية قبل عامين كان ثلاثة فقط، ولقد منحت الهيئة الاتصالات الخاصة بالمملكة العربية السعودية تراخيص لمشغلين جدد (اثنين) لتقديم خدمات الاتصالات المتنقلة.

شركات الإتصالات في المملكة العربية السعودية :

منحت هيئة الاتصالات السعودية هذه التراخيص مما أدى إلى وجود خمسة مشغلين لخدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية، ومن المتوقع أن يزيد عدد مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة إلى ستة مشغلين في المستقبل القريب عند منح هيئة الاتصالات رخصة لمشغل افتراضي ثالث.

تطور تقديم خدمات الإتصالات المتنقلة :

• مر أكثر من سبعة عشر عامًا على بدء تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية حتى الآن. وبدأت خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية بشركة اتصالات واحدة قبل أن يزيد عدد مقدمي الخدمة إلى خمس شركات. وثلاثة من هذه الشركات تقدم الخدمة منذ سنوات عديدة من بين الخمسة شركات التي تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة.

• فيما يتعلق بشركتي الاتصالات المتنقلة الأخيرتين، حصلت على تراخيص تشغيل الخدمة قبل وقت قصير وقامت بإطلاق الخدمة. وعلى الرغم من وجود خمس شركات تقدم خدمات الاتصالات المتنقلة، إلا أن هناك العديد من القرى والمجمعات السكنية التي تحتاج إلى تعزيز شبكات الاتصالات.

مشكلات تواجه مقدمي خدمات الإتصالات المتنقلة :

• تعمل جميع شركات الاتصالات المتنقلة في المملكة العربية السعودية على دعم وتطوير شبكاتها، وعلى الرغم من ذلك، فإن هناك بعض المشكلات التي تواجه مقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، مما يؤثر على جودة الخدمات المقدمة سواء في الاتصالات أو خدمات الإنترنت.

• تحدث هذه المشكلات نتيجة الضغط المتزايد على مقدمي الخدمات من العملاء، وبسبب ذلك، زاد مقدمو خدمات الاتصالات المتنقلة ومقدمو خدمات الإنترنت في المملكة العربية السعودية من بناء الأبراج والشبكات لتلبية احتياجات العملاء، ولكن حدث تأزم في الوضع بسبب استخدام الشركات الجديدة لأبراج وترددات وشبكات الشركات الأساسية، مما أدى إلى ضغط على الشبكات.

شبكات الجيل الرابع :

• انتشرت في المملكة العربية السعودية دعايات شركات الاتصالات المتنقلة حول شبكات الجيل الرابع التي تقدمها للعملاء، ومع ذلك، لا يزال بعض سكان القرى والمدن السكنية والمراكز والأحياء يعانون من ضعف شبكات الجيل الرابع لديهم، ويعتمد سكان تلك المناطق على شبكات الجيل الثاني القديمة التي تم الاستغناء عنها في الكثير من المدن، وهي غير مفيدة بشكل يذكر فيما يتعلق بخدمات الإنترنت.

شركات الإتصالات المختلفة في المملكة العربية السعودية :

كانت شركة الاتصالات السعودية STC أول شركة في المملكة العربية السعودية، ثم سمحت الهيئة الوطنية للاتصالات بدخول شركات أخرى كمقدمي خدمات الاتصالات المتنقلة في المملكة، وبهذا أصبح عدد شركات الاتصالات في السعودية خمس شركات، ومن بين تلك الشركات

STC  الجوال: هي شركة الاتصالات السعودية وتشمل الخطوط الأرضية والنقالة وتعرف أيضا بـ (الجوال)

موبايلي: تعد شركة Vibor Optic الإماراتية للاتصالات، المتخصصة في الاتصالات الهاتفية وخدمات الإنترنت الأرضي، من أحدث الشركات.

ZIN زين: وهي شركة كويتية الجنسية وهي للنقال فقط

GO عذيب: هي شركة سعودية حديثة تقدم خدمة الإنترنت عبر خط اتصال شبيه بالهاتف الأرضي.

عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2016 :

• أشارت هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية إلى ارتفاع عدد المشتركين في خدمات الهاتف الجوال في المملكة إلى 49.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016، وأصدرت الهيئة تقريرًا حول المستجدات المتعلقة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بنهاية الربع الثالث من نفس العام.

• أظهرت نشرة المستجدات الخاصة بقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات ارتفاع عدد مشتركي خدمات الاتصالات المتنقلة (الهاتف الجوال) إلى 49.5 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016، مقارنة بنحو 48 مليون مشترك بنهاية الربع السابق من نفس العام. وبالنسبة لعدد مشتركي النطاق العريض، فقد انخفض بنسبة 5% ليصل إلى 28.31 مليون مشترك بنهاية الربع الثالث من عام 2016.

عدد مشتركين الجوال في المملكة العربية السعودية في عام 2017 :

• أشارت هيئة الاتصالات في المملكة العربية السعودية إلى انخفاض عدد مشتركي خدمات الهاتف الجوال في المملكة بنسبة 2٪ إلى 43.6 مليون مشترك في نهاية الربع الثاني من عام 2017. وأصدرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية تقريرًا حول مستجدات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات في نهاية الربع الثاني من عام 2017.

• وذكرت النشرة أن عدد مشتركي خدمات الهاتف المحمول انخفض بنسبة 2% خلال الربع الثاني من عام 2017، ليصل إلى 43.6 مليون مشترك، بالمقارنة مع 44.5 مليون مشترك في نهاية الربع السابق من نفس العام. وفيما يتعلق بعدد مشتركي الإنترنت العريض، ارتفع بنسبة 1% ليصل إلى 28.5 مليون مشترك في نهاية الربع الثاني من العام الحالي.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى