الاخبار

محلل اقتصادي يوضح: أسهم أرامكو المجانية غير مقتصرة على رب الأسرة فقط

محلل اقتصادي يوضح أسهم أرامكو المجانية غير مقتصرة على رب الأسرة فقط | موسوعة الشرق الأوسط

أوضح المحلل الاقتصادي علي الحازمي حق أسهم أرامكو المجانية للمواطنين السعوديين، حيث يعتبر كل فرد في الأسرة السعودية مستحقًا للحصول على الأسهم المجانية وليس فقط رب الأسرة.

كما أشار الحازمي إلى أن: وفقًا لنشرة الإصدار، فإن كل فرد سعودي من عائلة مؤهلة للاكتتاب سيعتبر مستثمرًا فرديًا مستحقًا للحصول على أسهم مجانية. وبالتالي، إذا اكتتب رب الأسرة باسم أفراد عائلته، فسيتم التعامل مع كل فرد في العائلة المدرج في كرت العائلة كمستحق للحصول على الأسهم المجانية، وليس رب الأسرة فقط.

وأضاف علي الحازمي موضحًا: في حالة افترضنا أن رب الأسرة اكتتب مع أفراد عائلته المكونة من عشرة أفراد للحصول على 2000 سهم، بواقع 200 سهم لكل فرد، فإن الأسهم المجانية ستكون 200 سهم بدلاً من 100 سهم، وهذا هو الحد الأقصى. وذلك لأن كل فرد في العائلة يعد من المستثمرين الأفراد المستحقين للأسهم المجانية. وقدمت حكومة المملكة العربية السعودية حوافز مهمة لمن يقتني سهم شركة أرامكو لفترة ستة أشهر أو أكثر، حيث يتمثل ذلك في منح أسهم مجانية بحد أقصى مائة سهم لكل فرد.

وأكد الحازمي دور المملكة في الحرص على المواطنين قائلاً: من المؤكد أن الدولة تضع المواطن دائمًا على رأس أولوياتها، ويتجلى ذلك في القرارات الأخيرة المتعلقة بطرح الاكتتاب في جوهرة التاج السعودية، حيث خصصت الدولة جزءًا من طرح أرامكو في الداخل، تعبيرًا عن حرصها على أن يكون المواطن شريكًا في ثروات هذا الوطن.

يذكر أن نشرة الإصدار كانت قد نصت على أن: المكتتبون المؤهلون هم الأفراد السعوديون الطبيعيون، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد سعوديون. ومن شرط المؤهل أن يقدم مواطن سعودي طلب اكتتاب لنفسه أو لآخرين مقيدين على سجل الأسرة. في هذه الحالة، سيعتبر كل فرد سعودي من أفراد تلك الأسرة مستثمرًا فرديًا مستحقًا للحصول على الأسهم المجانية. سيتم تحديد ما إذا كان المستثمر الفردي المستحق للأسهم المجانية قد استمر في الاحتفاظ بالأسهم المؤهلة بشكل مستمر ودون انقطاع طوال فترة استحقاق الأسهم المجانية لكل مستثمر فردي، بما في ذلك أي شخص يستحق الحصول على الأسهم المجانية.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى