صحةصحة المرأة

متى يبدأ الغثيان عند الحامل

متى يبدأ الغثيان عند الحامل | موسوعة الشرق الأوسط

متى يبدأ الغثيان عند الحامل

يعرف الأطباء غثيان الحمل على أنه شعور غير مريح، ولكنه شعور غير مضر على الإطلاق، سواء كان للأم أو للطفل، وهو يعد في رأي الكثير من الأطباء إشارة على الحمل الصحي، ويبدأ غالباً الشعور بالغثيان بداية من الأسبوع الرابع، ويستمر الأمر حتى الأسبوع الثامن من الحمل، وفد يستمر الشعور بنوبات الغثيان بعد تلك المدة، وقد تصل إلى ما يقرب من الأسبوع الثالث عشر أو الأسبوع الرابع عشر، كما أنه قد يبدأ هذا الشعور في وقت معين، ويستمر إلى أن يصل لوقت أطول، ويحدث ذلك بالنظر إلى الحالة الصحية الخاصة بالأم، وقد يحدث هذا الشعور في ساعات الصباح المبكر، أو قد يحدث في أي وقت في اليوم.

أسباب الشعور بغثيان الحمل

تُعد أسباب الشعور بالغثيان أثناء الحمل غير واضحة علميًا، ولذلك يلجأ الأطباء عادةً إلى الهرمونات المتعلقة بالحمل لتفسير ذلك. يُنتج جسم الأم كميات مختلفة من هرمون (HCG) عندما تدخل في عملية الحمل، ويبدأ إنتاج هذه الهرمونات بعد تعلق البويضة المخصبة في جدار الرحم، إلى جانب أسباب أخرى قد ترتبط بحالة الغثيان التي تصيب الحامل في الشهور الأولى من الحمل.

  • يزيد إفراز هرمون الإستروجين بشكل ملحوظ خلال فترة الحمل، مما يؤدي إلى ارتفاع مستوياته في الجسم.
  • تتسبب التغيرات التي تحدث داخل المعدة نتيجة الحمل في زيادة حساسية المعدة، وخاصة عند محاولتها التكيف مع وضع الحمل الجديد.
  • يمكن أن يعود سبب شعور الأم بالغثيان أثناء الحمل إلى ردة فعل طبيعية للجسم نتيجة التعب والإرهاق الذي يصاحب فترة الحمل.

هل يمكن التحكم في الغثيان خلال فترة الحمل

عرض الأطباء بعض الإرشادات التي تساعد النساء الحوامل على التحكم بالغثيان الذي يصيبهن بشكل مستمر خلال فترة الحمل، وتتعلق تلك التوجيهات بالرعاية الذاتية والمنزلية التي تقوم بها المرأة الحامل، وتشمل هذه التوجيهات ما يلي.

  • يجب على الحامل تناول بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب6، حيث يلعب هذا النوع من الفيتامينات دورًا كبيرًا في تخفيف أعراض الغثيان خلال فترة الحمل.
  • ينصح باهتمام الحوامل ببعض المكملات الغذائية التي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات، حيث يمكن أن تساعد في التخفيف من الشعور بالغثيان، ومن أهم تلك المكملات هي التي تحتوي على كميات عالية من الحديد.
  • ينبغي على الحامل أن تشرب كمية مناسبة من عصير الليمون أو الزنجبيل، أو حتى تتنفس رائحتهما، لأن هذه العصائر قادرة على تخفيف الغثيان.
  • يجب على الحامل تجنب الأعمال الشاقة والتعب الزائد على جسدها بشكل عام، وخاصة في الأشهر الأولى من الحمل، حيث تشعر بالغثيان.
  • يجب أن تكون الأماكن التي تمر بها الحامل في هذه المرحلة جيدة التهوية، وينبغي للحامل الابتعاد عن جميع أنواع الدخان سواء كانت من عوادم السيارات أو السجائر.
  • من بين النصائح الطبية التي يقدمها الأطباء للحوامل في هذه المرحلة من الحمل، تناول بعض الحلوى الصلبة بشكل مستمر، حيث يمكن أن يساعد على تخفيف الشعور بالغثيان.
  • تحتاج الحامل إلى تناول الأطعمة الجافة، ويأتي في مقدمتها الخبز المحمص الجاف، والبطاطس المحمصة، وحتى الأرز الأبيض.
  • من بين النصائح التي يقدمها الأطباء للحوامل في فترة الحمل الأولى هي تجنب شرب الماء أو السوائل خلال تناول الوجبات، وشرب السوائل في الفترات بين الوجبات، إما قبل الوجبة أو بعدها.
  • يجب على الحامل في فترات الحمل الأولى الاهتمام بنفسها، وتحاول تقليل أي نشاط مفاجئ كانت تقوم به قبل الحمل، وخاصةً الاستيقاظ من النوم. فبعد الاستيقاظ، ليس من المطلوب منها تمامًا أن تتعجل في القيام والوقوف، بل يجب عليها التدرج في ذلك، فتجلس أولًا، ثم تقوم بالوقوف ببطء نسبيًا.
  • يجب على الحامل تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر، وليس مجرد ثلاث وجبات غذائية في اليوم، حيث يمكنها تقليل حجم الوجبات وزيادة عددها خلال اليوم.
  • هناك بعض الأطعمة والروائح التي يمكن أن تسبب الغثيان لدى الحوامل، والتي تختلف من حالة إلى حالة، مما يجعل من الصعب تحديد الأطعمة والروائح المحددة، ولكن يجب عليها أن تحاول تجنب الروائح التي تسبب لها الغثيان بقدر الإمكان.

هل يمكن أن يؤثر غثيان الحمل على الطفل

يعد الغثيان الذي يحدث خلال فترة الحمل من الدرجة المعتدلة ولا يؤثر على الطفل بأي شكل من الأشكال، طالما أن الأم تهتم بترطيب جسمها وشرب كميات كافية من الماء والسوائل خلال اليوم وتعويض السوائل التي تفقدها. لهذا، يجب على الحامل تناول أنواع مختلفة من الفيتامينات، وخاصة تلك التي تساعد في تخفيف الغثيان والقيء الذي يرتبط بالولادة المبكرة والذي قد يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل.

  • على الرغم من أن الغثيان أثناء الحمل يعد شيئًا طبيعيًا وقد يصيب العديد من النساء الحوامل، فإن بداية الشعور بالغثيان والقيء الشديد المصاحب له قد يشير إلى وجود مشكلة، حتى إذا تبعت الحامل النصائح اللازمة. لذلك، ينبغي على الأم القيام بزيارة الطبيب المعالج للتأكد من حالتها والتأكد من عدم وجود مشكلة صحية.

لا أعاني من غثيان الحمل

يعتبر غثيان الصباح وحموضة المعدة والرغبة الشديدة في تناول الطعام والحساسية تجاه بعض الروائح وبعض الألم في منطقة الثدي من أهم الأعراض التي تشير إلى الحمل لدى النساء، ومع ذلك، فمن المتوقع أن تختلف نسبة حدوث هذه الأعراض من امرأة لأخرى، وحتى من حمل لآخر عند المرأة نفسها. من المعتاد أن تتباين آراء النساء فيما يتعلق بالشعور بالغثيان خلال الحمل، فبعض النساء يشعرن بالارتياح عندما يقولن إنهن لا يعانين من الغثيان خلال الحمل، وعلى العكس قد يشعر البعض الآخر بالقلق بشأن هذه الأعراض.

  • علميًا، يُعتبر غياب أعراض الحمل أو ظهور بعضها بشكل بسيط أمرًا نادر الحدوث ولكن لا يمكن استبعاد حدوثه. في بعض الحالات، يمكن أن تختفي الأعراض المعتادة المصاحبة للحمل عند المرأة الحامل، ولكن نسبة حدوث ذلك تقدر بنحو 0.02%، أي أن امرأة واحدة فقط من بين 500 امرأة لا تشعر بأي أعراض خلال الـ 20 أسبوعًا الأولى من الحمل.
  • عمومًا، يُنصح بزيارة الطبيب لتأكيد سلامة الجنين إذا كانت أعراض الحمل غير موجودة، مثل الشعور بالغثيان، وخاصة في بداية فترة الحمل، أو إذا حدث اختفاء مفاجئ لتلك الأعراض، حتى لو لم يكن هناك أي علامات على حدوث إجهاض.

كيف أعرف غثيان الحمل

يوجد العديد من الإشارات والأعراض المرتبطة بالغثيان الصباحي المرتبط بالحمل، بما في ذلك الشعور بالرغبة في القيء، والذي قد يؤدي إلى القيء في بعض الأحيان، وذلك بسبب استنشاق الأم بعض الروائح أو تناول بعض الأطعمة الخاصة التي تحتوي على الكثير من التوابل، كما قد يحدث الغثيان نتيجة زيادة في حرارة الأم، أو لوجود إفراز زائد للعاب، وغالبًا ما تحدث هذه الأعراض في الثلث الأول من الحمل، وبشكل خاص خلال الفترة من أول 9 أسابيع من الحمل، وفي الكثير من الأحيان تتحسن هذه الأعراض تدريجيا عند الكثير من الأمهات بحلول منتصف الثلث الثاني من الحمل، وقد تحدث هذه الأعراض أحيانًا دون وجود أي من هذه الأسباب.

توجد بعض الأعراض التي إذا ظهرت على الحامل عليها الاتصال بالطبيب مباشرة، وهذه الأعراض هي.

  • التسارع في ضربات القلب.
  • الأم تشعر بالدوار أو تغيبها الوعي عند الوقوف بشكل متكرر.
  • عدم قدرة جسم الأم على الاحتفاظ بالسوائل.
  • في حالة كانت الأم تتبول كميات قليلة للغاية، أو كان لون البول داكنًا.
  • شدة الغثيان أو القيء.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى