الاخبار

متى بدأ نظام ساهر

ساهر 2 | موسوعة الشرق الأوسط

يطرح بعض الأفراد العديد من الأسئلة حول نظام ساهر، ومن بينها متى بدأ تطبيق نظام ساهر؟ إذ أنه يعد من الأنظمة الحديثة المتبعة في المملكة العربية السعودية لرصد المخالفات المرورية باستخدام الكاميرات الرقمية التي تتصل بمركز المعلومات الوطني لوزارة الداخلية، وذلك للكشف والتحكم في المخالفات المرورية التي تحدث على الطرق بشكل آلي، حيث يتم توزيع مراكز القيادة لهذا النظام في ثماني مدن بالمملكة العربية السعودية.

يحاول النظام الجديد الذي فرضته الدولة ترهيب الأشخاص الذين يخالفون قواعد المرور، والحفاظ على سلامة وأمن المواطنين، ومع ذلك يثار العديد من الأسئلة حول هذا النظام بسبب عدم وجود لوحات كافية على الطريق، ولذلك تسعى هذه الموسوعة إلى تقديم هذا النظام بشكل موضوعي ومحايد من خلال هذه المقالة، لذا تابعونا.

متى بدأ نظام ساهر

تم إطلاق نظام ساهر في عام 2010 لرصد المخالفات المرورية باستخدام كاميرات المراقبة واللوحات الإرشادية وأحدث التقنيات، وكان من المتوقع أن يحظى بإعجاب المواطنين نظرًا لحرص الدولة على الأمن والأمان والاستقرار، ومع ذلك، بدأ رواد مواقع التواصل الاجتماعي حملات للمطالبة بتخفيض المخالفات فور إعلان إطلاقه.

يهتم نظام ساهر بتوظيف أحدث التقنيات والمعدات في رصد المخالفات، حيث يتم استخدام كاميرات مستقلة تعمل لمدة ستة أشهر فقط لرصد المخالفات، وذلك بشكل منفصل عن الكاميرات الأخرى.

يشير الخبراء إلى أن هذا النظام قد تم تطبيقه في الواقع، لذلك يجب الالتزام باتباع توجيهاته بحرص على الأرواح والممتلكات. والهدف منه هو تطوير نظام المرور، لذا يجب أن يتوافق مع التطورات الحديثة في الآليات، مما يساعد المملكة العربية السعودية على تحقيق تقدم ملحوظ في الحفاظ على السلامة المرورية.

معلومات عن ساهر

يشمل هذا النظام العديد من الأنظمة الفرعية الداخلية التي يعتمد عليها في رصد المخالفات، ومن بينها نظام التعرف على لوحات المركبات، ونظام كاميرات المراقبة لحركة المرور.

بالإضافة إلى نظام اللوحات الإرشادية الإلكترونية الموجود على الطرق ونظام الضبط الإلكتروني للمخالفات، تهتم الإدارة بربط جميع الأنظمة الفرعية التي تم رصدها مع مركز القيادة والسيطرة في ثمان مدن في السعودية.

يتميز كل نظام من الأنظمة بمزايا وعيوب تميزه عن الآخرين، والتي سنوضحها فيما يلي:

إيجابيات نظام ساهر

نقدم لكم مجموعة من المميزات التي يتميز بها نظام ساهر للمرور في المملكة العربية السعودية، وتشمل هذه المميزات ما يلي:

  • الحد من سرعة القيادة بالسيارات.
  • إخطار المخالفين بالمخالفات المرورية.
  • خفض معدلات الحوادث على الطريق.
  • العمل على ضمان السلامة المرورية للمواطنين.
  • توفير أفضل التقنيات الإلكترونية لرصد المخالفين.
  • يهدف التحسين في الأداء المروري إلى تحسين الأداء بشكل عام لجميع العاملين، بما في ذلك الجهاز الإداري والفني والتقني.

سلبيات نظام ساهر

فالعديدُ من المواطنينَ يُعانونَ من نظامِ ساهِرٍ، بسببِ مسالِكِهِ التي سنستعرضُها فيما يلي:

  • تشكيك البعض في قراءة الرصد الآلي.
  • قلة لوحات السرعة المتوفرة في الطرق.
  • عدم إفساح السائقين لسيارات الإسعاف.
  • عند رؤية كاميرات ساهر ، يقوم السائقون بالوقوف المفاجئ.

موقع ساهر الالكتروني

  • يُقدم الموقع الإلكتروني الرسمي لنظام ساهر، ويمكن الدخول إليه عن طريق النقر على هذا الرابط.

استعرضنا من خلال هذا النظام طريقة عمل نظام ساهر الإلكتروني، فضلاً عن الإيجابيات والسلبيات التي توّجه إليه.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى