التسوقالمنتجات الإلكترونية

ما هي فوائد الميكرويف

فوائد الميكرويف | موسوعة الشرق الأوسط

الميكرويف هو اختراع حديث ظهر في السنوات الأخيرة وانتشر بشكل كبير حتى أصبح لا يمكن الاستغناء عنه في كل بيت، حيث يقوم بتسخين الطعام بطريقة سهلة وسريعة ومريحة وآمنة، ولكن هناك الكثير من الأسئلة المتعلقة به، مثل ما إذا كان يجرد الطعام من فوائده كما يشاع أو إذا كانت الأشعة المستخدمة فيه تشكل خطرًا على صحة الأسرة. وتتضمن هذه المقالة في الموسوعة أهم فوائد الميكرويف.

جدول المحتويات

الميكرويف

يُعد الميكرويف أحد الأجهزة الأساسية التي يتم استخدامها في تسخين الطعام وتسويته، بالإضافة إلى تسخين المشروبات الجاهزة، ويعمل بالموجات الكهرومغناطيسية التي توزع بداخله بطريقة متساوية لتحقيق عملية تسخين الطعام وتسويته من جميع الجهات، بالمقارنة مع الأفران التقليدية القديمة التي تقوم بتسخين أجزاء معينة من الأطعمة وخاصة المقربة من أطراف الصواني، وأصبح الميكرويف أساسيًا في كل منزل.

تم اختراع الميكروويف بنفس فكرة اختراع أجهزة الرادار في عام 1946م، على يد المهندس الأمريكي بيرس سبنسر، حيث اكتشف طريقة عمل الميكروويف بطريقة عرضية أثناء اختراعه لأحدث أجهزة الرادار، فلاحظ أن قطعة الشوكولاته ذابت بداخله بطريقة سريعة من خلال صمام المشغل في الرادار، فأدخل كيس الذرة فيه ليتأكد من تأثره بالأشعة، وانتشرت حبات الذرة في جميع أنحاء الميكروويف.

طريقة استخدام الميكرويف

يتم وضع الطعام في طبق التقديم المخصص له في الميكروويف، ويتم إغلاق الباب الخارجي بإحكام، ثم يتم تحديد وقت التسخين المطلوب عن طريق الضغط على الزر المخصص لذلك. وإذا كنت ترغب في درجة حرارة أعلى، يمكن زيادة وقت التسخين، أو يمكن تقليله إذا كنت تريد فقط طعامًا دافئًا، ولكن في بعض الأحيان يتطلب بعض الأطعمة زيادة وقت التسخين لضمان التسخين الكامل. وعندما ينتهي الوقت المحدد، يصدر الميكروويف صوت تحذيري لتنبيه الشخص بأنه يجب إخراج الطعام، وللحفاظ على السلامة، لا يجب وضع الأواني المصنوعة من الحديد أو الألومنيوم داخل الميكروويف ولا يمكن تجاوز وقت التسخين أكثر من 30 دقيقة.

ما هي فوائد الميكرويف

الاختصار في الوقت

يوفر الميكروويف وقتًا كبيرًا في عملية التسخين مقارنةً بالفرن التقليدي، ولذلك إذا كنت مستعجلًا أو جائعًا بشدة وليس لديك الوقت الكافي لتسخين الطعام الذي تم إعداده مسبقًا، فإن الميكروويف هو الحل الأسرع والأسهل لتسخين الطعام.

لا يخرج منه دخان مثل الفرن العادي

لا ينبعث منه دخان مزعج أو رائحة كما يحدث في الأفران التقليدية العادية، سواء كان ذلك فرنًا كهربائيًا أو بالغاز، ولا تحدث بقع سوداء على بعض الأجزاء من الأطعمة.

الحفاظ علي القيمة الغذائية

يتطلب تسخين الطعام في الفرن التقليدي إضافة كمية قليلة من الماء، وهذا يؤدي إلى فقدان الطعام للكثير من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن والحديد، أو حرق الأجزاء الملتصقة بأطراف الصواني وفقدان كل العناصر الغذائية، بينما يتم تسخين الطعام في الميكروويف بطريقة صحية وآمنة، حيث يتم توزيع الحرارة بالتساوي داخل الطعام ولا يحتاج إلى إضافة ماء.

توفير الطاقة

يمكن طهي كمية صغيرة من الطعام في الميكروويف، حيث يوفر لك ذلك حتى 50٪ من الطاقة الكهربائية التي تستخدمها عند طهي الطعام في الفرن التقليدي، مما يجعله جهازًا مثاليًا وأسرع من الأساليب التقليدية الأخرى للطهي.

نكهة الأطعمة

عند تسوية الطعام في الميكروويف، لا يحتاج الطعام إلى وضع كمية من الماء للتسوية، حيث يعمل الميكروويف على بث الحرارة الموجية التي تساعد الطعام على النضج دون الحاجة للماء الذي يؤدي إلى فقدان النكهات الطبيعية للطعام.

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى